الدورة الـ 25 لـ(الإسكوا) تبدأ بصنعاء في26 مايو بمشاركة وفود 13 دولة

> بيروت «الأيام» خاص:

> تعقد (الإسكوا) دورتها الوزارية الـ25 برعاية فخامة رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح في فندق موفنبيك-صنعاء وذلك من 26 إلى 29 مايو الجاري تحت عنوان «تمويل التنمية في منطقة الإسكوا».

وتنعقد الدورة في اليومين الأولين على المستوى الفني على أن تفتتح أعمالها صباح يوم الإثنين 26 مايو 2008، حيث يشارك فيها كبار المسؤولين من الوفود المشاركة. أما المرحلة الثانية من الدورة، وهي التي تنعقد على المستوى الوزاري، فتفتتح صباح يوم الأربعاء 28 مايو 2008، ويشارك فيها رؤساء الوفود على أن تستمر حتى يوم الخميس الـ 29 منه.

ويشارك في الدورة، التي تعتبر الجهاز الرئيس الذي يرسم السياسات العامة لـ(الإسكوا) والتي تعقد كل عامين، حشد من الوفود الوزارية تمثل البلدان الأعضاء الـ13 في (الإسكوا) وشخصيات رسمية وأخرى رفيعة المستوى من البلد المضيف (اليمن) والبعثات الدبلوماسية المعتمدة فيه. كما يشارك في الدورة ممثلون عن منظمات الأمم المتحدة وبرامجها وهيئاتها وممثلون عن البلدان في الأمم المتحدة التي هي ليست أعضاء في (الإسكوا) وممثلون عن مؤسسات وهيئات المجتمع المدني والمنظمات والهيئات والمؤسسات المانحة. ويشارك أيضاً خبراء وأكاديميون على المستوى الإقليمي وحشد من المؤسسات الإعلامية الوطنية والمؤسسات الإعلامية الإقليمية والدولية المعتمدة لدى الجمهورية اليمنية.

وسوف تترأس الجمهورية اليمنية مكتب الدورة الذي ينتخب بعد جلسة الافتتاح باعتبارها الدولة المضيفة للدورة.

وسوف تشهد الدورة على المستوى الوزاري عدداً من الأحداث اللافتة منها اعتماد اتفاقية النقل الدولي متعدد الوسائط للبضائع في المشرق العربي والتوقيع عليها. وتستكمل الأحداث الأهم خلال الدورة بعقد حلقات حوار وزارية حول «تمويل التنمية في منطقة الإسكوا»، و«تعزيز التعاون الإقليمي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية»، و«التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية اليمنية».

أمّا المواضيع التي سوف تركز عليها الدورة على المستوى الفني فهي تقرير الأمين التنفيذي عن أنشطة (الإسكوا) لفترة السنتين 2007-2006 ومتابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدتها (الإسكوا) في دورتها الـ24 بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

وسوف تشهد الدورة الـ25 لـ(الإسكوا) نشاطات جانبية أهمها: إطلاق بوابة (الإسكوا) لمجتمع المعلومات (27 مايو 2008) ومعرضان عن اليمن و (الإسكوا).

كما تنظم الحكومة اليمنية ليلة تراثية تبرز أهم المعالم الثقافية والفنية في الفلكلور اليمني المتنوع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى