كندا شاركت في عملية غير قانونية بشأن سجين في جوانتانامو

> اوتاوا «الأيام» رويترز :

> قالت المحكمة العليا الكندية أمس الجمعة ان كندا شاركت في عملية غير قانونية حين اعطت الولايات المتحدة نتائج مقابلات اجريت في سجن جوانتانامو مع عمر خضر المشتبه بتورطه في انشطة ارهابية.

واضافت المحكمة ان تسليم الوثائق يعني ان كندا "شاركت في عملية تتناقض مع التزامات حقوق الانسان الدولية لكندا."

وفي قرار صدر بالاجماع قالت المحكمة ان خضر له حق الاطلاع على بعض الوثائق على الاقل التي قدمتها كندا للولايات المتحدة لمساعدته في الاستعداد لمحاكمته في القاعدة البحرية الامريكية في خليج جوانتانامو في كوبا اواخر الصيف او اوائل الخريف.

ويواجه خضر وهو السجين الغربي الوحيد الذي ما يزال محتجزا في سجن جوانتانامو اتهامات بالقاء قنبلة قتلت جنديا امريكيا واصابت اخر اثناء معركة في مجمع لتنظيم القاعدة في افغانستان عام 2002 .

والتقى مسؤولون من المخابرات الكندية مع خضر في جوانتانامو في العام التالي.

ويبلغ خضر الان الحادية والعشرين من العمر وكان في الخامسة عشرة وقت المعركة ويقول مؤيدوه ان كندا يجب ان تضغط على الولايات المتحدة للسماح بعودته. وترفض الحكومة الكندية قائلة ان خضر متهم بجريمة خطيرة.

واعتمدت المحكمة الكندية على قرارات للمحكمة العليا الامريكية في 2004 و2006 بشأن عملية جوانتانامو لتخلص الى ان كندا شاركت في عملية تنتهك اتفاقيات جنيف.

وقالت المحكمة في قرارها اليوم "انتهاكات حقوق الانسان التي حددتها المحكمة العليا الامريكية كافية للسماح لنا بالخلوص الى ان النظام الذي اتاح احتجاز السيد خضر ومحاكمته في وقت اجراء مقابلات المخابرات الكندية يمثل انتهاكا واضحا لحقوق الانسان الاساسية المحمية بالقانون الدولي."

ولم يصل القرار الى حد اعلان عدم قانونية النظام الحالي في جوانتانامو حسبما اصلحته ادارة بوش بعد القرارات الامريكية. لكن الفريق القانوني لخضر انتقد النظام رغم ذلك بأنه غير قانوني.

وقال المحامي العسكري الامريكي الذي يمثل خضر اللفتنانت كومودور وليام كوبلر " سواء حصلنا على وثائق اضافية او لم نحصل فان عمر خضر لن يحصل على محاكمة عادلة من محكمة عسكرية في خليج جوانتانامو."

واضاف "الجانب الاهم في هذا الحكم ان المحكمة العليا الكندية قالت الان بالاجماع ان خليج جوانتانامو ينتهك القانون الدولي. الشيء الوحيد الذي يمكن ان يوقف هذا الظلم المستمر هو تدخل فوري من الحكومة الكندية لاعادة عمر الى الوطن ليواجه الاجراءات الواجبة بموجب القانون الكندي."

ولم يصدر رد فعل فوري من الحكومة الكندية ازاء الحكم.

وفي اجراء محبط لخضر قيدت المحكمة الوثائق التي يحق له الاطلاع عليها. وسيطلع فقط على مادة من المقابلات الكندية والمعلومات التي نقلت الى الولايات المتحدة. ولن يطلع على اي وثائق وجميع الوثائق التي قد تساعد الفريق القانوني لخضر في اعداد دفاعه.

وقال ناتان ويتلنج وهو محام اخر لخضر انه سيسعى للحصول على تقرير اعده الجيش الامريكي عن ملابسات اعتقاله. واضاف ان كندا لديها هذا التقرير لكن قرار المحكمة العليا لا يلزمها بتقديمه في حين يقول الجانب الامريكي انه لم يعد بامكانه العثور عليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى