عمليات اجلاء واسعة في الصين تجنبا لكارثة جديدة

> بيشوان «الأيام» لين اودونل :

>
تواصلت عمليات الاجلاء الواسعة للسكان في جنوب غرب الصين تحسبا لخطر انهيار السدود، بعد اسبوعين على الزلزال الذي اسفر عن سقوط 88 الف شخص على الاقل بين قتيل ومفقود.

وقررت السلطات اجلاء حوالى 80 الف شخص مهدد قبل منتصف ليل أمس الثلاثاء، بسبب خطر انهيار سد طبيعي تشكل اثر انزلاق التربة في تانغجياشان، ويحبس حوالى 130 مليون متر مكعب من مياه نهر جيان.

واذا انهار الحاجز المكون من التربة والركام وحده، سيتوجب اجلاء 3،1 ملايين شخص بشكل عاجل في بلدية ميانيانغ، بحسب وسائل الاعلام الصينية.

بالتالي قررت السلطات قبل الوصول الى تلك المرحلة القصوى نقل 158 الف شخص لاجراء عملية تصريف مدروسة لمياه نهر جيان.

وتوجه حوالى الفي جندي على الاقدام الى الجبل لفتح ثغرة مدروسة في السد الطبيعي، لكن لم يتاكد استخدامهم المتفجرات التي نقلوها، حيث يمكن ان تتسبب في انهيارات اضافية في هذا الوادي المليء بالركام.

كما نقلت المروحيات جرافات الى المكان.

وشكل زلزال 12 ايار/مايو بالاجمال 35 بحيرة سدودها طبيعية، وبالتالي غير مستقرة وتشكل خطرا على السكان الذين يسكنون وراءها.

وبرر كبير مهندسي وزارة الموارد المائية المشرف على العمليات ليو نينغ عمليات الاجلاء أمس الثلاثاء بالقول "ان يشكو الناس من الازعاج افضل من ان يذرفوا الدموع" في حال وقوع كارثة جديدة، تضاف الى الزلزال الذي كبد المنطقة خسائر فادحة.

وارتفعت أمس الثلاثاء الحصيلة الرسمية للزلزال علما انها ما زالت مؤقتة، الى 67183 قتيلا مؤكدا و20790 مفقودا. وافادت الحصيلة السابقة أمس الأول عن 65080 قتيلا مؤكدا و23150 مفقودا.

واعلن الناطق باسم الحكومة غوو وايمين ارتفاع عدد الجرحى الى 361822.

واقرت السلطات ان فرص العثور على ناجين الان اصبحت من المعجزات.

وتتركز الجهود بعد اسبوعين على اكثر الزلازل دموية منذ 32 عاما في الصين، على مساعدة المنكوبين ومعالجة الجرحى.

ويعاني المنكوبون من عدم وجود اماكن ايواء مناسبة ومن نقص مياه الشرب,ويتفاقم وضعهم السيء اصلا بسبب بدء موسم الصيف الممطر، ما يثير المخاوف من ظهور الاوبئة.

وشدد الناطق باسم الحكومة على ضرورة نقل 15 مليون شخص، مضيفا ان 45 مليونا بالاجمال تاثروا نتيجة الزلزال، اكثريتهم الساحقة في اقليم سيشوان.

وتضاعفت المساعدات الدولية بشكل كبير في الاونة الاخيرة، لا سيما في المجال الطبي.

فبعد الهزة الارتدادية التي وقعت الاحد واسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل وتدمير 70 الف منزل اضافي، اعلنت فرنسا أمس الأول عن ارسال طائرة ثالثة تحمل 33 طنا من المساعدات الانسانية.

ووقعت هزات ارتدادية اخرى أمس الثلاثاء، بلغت قوة اشدها 7،5 درجات على مقياس ريشتر بحسب مكتب رصد الزلازل الصيني، وضربت منطقة شانكسي في شمال شرق سيشوان. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى