ملاعب النمسا مستعدة لاستقبال يورو 2008

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
ستاد فالز  سيزنهايم في سالزبورج
ستاد فالز سيزنهايم في سالزبورج
ستاد إرنست هابيل في فيينا.. مازالت حلول المواصلات العامة خلال بطولة الأمم الأوروبية يورو 2008 تواجه اختبارها الأكبر باستاد «إرنست-هابيل» ، الذي سيستضيف نهائي البطولة الأوروبية في 29 يونيو المقبل.

وفي اختباره الاول عندما استضاف مباراة النمسا وألمانيا الودية في فبراير الماضي ، فشل المنظمون في تحقيق السيطرة السلسة على الجماهير التي كانوا قد وعدوا بها من قبل..ولكن من المنتظر أن تساعد محطة مترو الأنفاق الجديدة التي بنيت خصيصا من أجل البطولة الاوروبية على حل الفوضى المعتادة في وسائل المواصلات بـ«فيينا».

ويوجد أكبر ستادات فيينا في موقع بعيد إلى حد ما عن قلب المدينة في متنزه بارتر بارك ، وهي منطقة نائية يصعب الوصول إليها سواء بالسيارة أو المواصلات العامة.

وخلال بطولة الأمم الأوروبية ، يستضيف ستاد إرنست هابيل ثلاث مباريات في دور المجموعات ومباراتين في دور الثمانية ومباراة واحدة في الدور قبل النهائي إلى جانب نهائي البطولة نفسها .. وضمن منافسات المجموعة الثانية بالبطولة ، يلتقي البلد المضيف النمسا مع كرواتيا في الثامن من يونيو وبعدها تلتقي النمسا مع بولندا في 12 يونيو وأخيرا تلعب النمسا مع ألمانيا بعدها بأربعة أيام أخرى.

ولا يعتبر إرنست-هابيل هو أكبر ملعب رياضي في النمسا وحسب ، ولكنه أيضا الأقدم بالبلاد.

وأنشيء ستاد إرنست هابيل عام 1931 ، حيث كان ملعبا رئيسيا لمنتخب البلاد خلال الثلاثينات من القرن الماضي.

وشهد الاستاد أعمال تجديد في السنوات التالية في عامي 1960 و1984. وجاءت أحدث أعمال التجديد لتغير إسم الاستاد عام 1993 حيث أصبح يحمل إسم المدرب النمساوي الاسطوري إرنست هابيل..ومازال الاستاد يحمل هذا الاسم وتبلغ سعته 53 ألف متفرج.

وربما تشعر الجماهير بأنها بعيدة عن الأحداث إلى حد ما في ستاد إرنست هابيل ، حيث يضم الاستاد مضمارا لسباقات ألعاب القوى يحيط بملعبه.

وزود الاستاد بشاشات تليفزيونية عملاقة ومنطقة ضخمة للشخصيات المهمة ومركزا صحفيا والأهم بالنسبة للفرق نجيلة دافئة بالملعب وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه التجديدات نحو 37 مليون يورو (58 مليون دولار).

ويعتبر ستاد إرنست هابيل مكانا مشهورا لاستضافة الحفلات الموسيقية الصاخبة والمباريات الدولية والبطولات الرياضية الأخرى ولكنه ليس الملعب الخاص بأي من الأندية النمساوية.

ستاد وورترسي
ستاد وورترسي
ستاد وورترسي في كلاجينفورت

يعتبر ستاد وورترسي بمدينة كلاجينفورت أصغر المدن النمساوية الأربع المضيفة لمنافسات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2008» ، هو الوحيد الذي بني خصيصا من أجل البطولة الاوروبية.

ويستضيف ستاد مدينة كلاجينفورت ثلاث مباريات ضمن منافسات المجموعة الثانية بالبطولة ستجمع أولها بين ألمانيا وبولندا في الثامن من يونيو المقبل وتليها مباراة كرواتيا مع ألمانيا في 12 يونيو وأخيرا مباراة بولندا مع كرواتيا في 16 يونيو.

وبلغت التكلفة الاجمالية لإنشاء ستاد وورترسي 7ر66 مليون يورو (104 مليون دولار).. وانتهى العمل في بناء الاستاد الذي يطلق سكان مدينة كلاجينفورت عليه إسم «سفينة الفضاء» بسبب شكله الخارجي المعدني البراق في سبتمبر 2007 ، وقد تمت تجربته بالفعل من خلال مباراة النمسا واليابان الودية التي جرت في الشهر نفسه.

ومن المتوقع أن يتم تقليص سعة الاستاد الحالية من 32 ألف متفرج إلى 12 ألفا فقط بعد انتهاء البطولة الاوروبية ، حيث سيقتصر دوره وقتها على كونه الملعب الرئيسي لنادي أوستريا كايرنتن المحلي.

ويمكن لسكان كلاجينفورت أن يتوقعوا مشاهدة المباريات عن كثب على ستاد وورترسي الذي أنشئ على غرار ستاد سانت جاكوب بارك في مدينة بازل ، حيث تقع مقاعد الاستاد متعدد الاغراض على مسافة أذرع قليلة من أرض الملعب.

ولكن أخيرا تم الانتهاء من بناء الاستاد وفي فترة قياسية وصلت إلى 18 شهرا فقط ، وملحق به مركز رياضي وبعض التجهيزات الرياضية الأخرى في المنطقة المجاورة للاستاد.

ستاد إرنست هابيل
ستاد إرنست هابيل
ستاد تيفولي الجديد في إنسبروك

لا شك في أن ستاد «تيفولي» الجديد بمدينة إنسبروك النمساوية والذي يقع في قلب جبال الألب ، يتمتع بأفضل موقع بين بقية استادات المدن الاربع المضيفة لمباريات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم يورو 2008 بالنمسا.

وتجرى ثلاث مباريات بالمجموعة الرابعة في إنسبروك بداية بلقاء أسبانيا مع روسيا في العاشر من يونيو ثم السويد مع أسبانيا في 14 يونيو وأخيرا روسيا مع السويد في 18 يونيو.

بينما تجرى بقية مباريات المجموعة الرابعة في سالزبورج.

وتمت زيادة سعة ستاد إنسبروك الحديث الذي بني في عام 2000 ليكون ملعبا رئيسيا لنادي واكر تيرول من 15 ألف متفرج إلى 30 ألف متفرج خلال البطولة الأوروبية ، مما أضاف سبعة ملايين يورو أخرى إلى التكلفة الإنشائية الأصلية للاستاد التي بلغت 23 مليون يورو (36 مليون دولار).

وتم توسيع ثلاثة جوانب من الاستاد بإضافة صفوف مدرجات أخرى ، مما أضاف المزيد من التصلب إلى التصميم الخارجي للاستاد. وقرر مسئولو إنسبروك إعادة الاستاد إلى سعته الأصلية عقب بطولة يورو 2008 .. وظل الاستاد السابق تيفولي القديم ، معقلا لفريق تيرول لخمسة عقود تقريبا وكان شاهدا على تتويج الفريق بلقب الدوري النمساوي عشر مرات.

ويبدو أن ستاد تيفولي الجديد سيكون قدم خير على الفرق النمساوية كالاستاد السابق ، حيث فازت الفرق النمساوية بجميع المباريات الخمس التي لعبتها هناك منذ افتتاح الاستاد والتي كان آخرها لقاء المنتخب النمساوي مع نظيره الإيفواري وكانت هذه المباراة اختبارا للاستاد الجديد الموسع قبل يورو 2008 .. و يضم تجهيزات تسلق مجانية ومراكز لياقة بدنية ومحال لبيع الملابس والمنتجات الرياضية.

ستاد فالز سيزنهايم في سالزبورج

تستضيف مدينة سالزبورج النمساوية ثلاث مباريات بالمجموعة الرابعة خلال بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2008» الشهر المقبل. حيث تلعب بطلة أوروبا اليونان مع السويد في العاشر من يونيو ثم مع روسيا في 14 يونيو.

وتأتي آخر المباريات التي ستستضيفها المدينة بعد أربعة أيام أخرى عندما تلتقي اليونان مع أسبانيا.

وكان ستاد فالز سيزنهايم بسالزبورج ، معقل فريق ريد بول بطل مسابقة الدوري المحلي ، مركز جدال عام ساخن خلال مرحلة بنائه الاولى فيما بين عامي 2001 و2003 .

ستاد تيفولي الجديد في إنسبروك
ستاد تيفولي الجديد في إنسبروك
فقد عارض المنادون بصيانة الآثار والسكان المحليين للمدينة بشدة فكرة بناء الاستاد الجديد الخاص بفريق سالزبورج في ذلك الوقت والذي كان من المقرر أن تصل سعته إلى 18500 متفرج ، نظرا لقرب موقعه من قصر شلوس كليسهايم التاريخي.

ورأى النقاد أن بناء الاستاد في هذا الموقع سيحجب الرؤية عن القصر التاريخي ، وأبدوا مخاوفهم من حدوث اختناقات مرورية في هذه المنطقة بسبب عدم وجود موقف مناسب للسيارات هناك إلى جانب صعوبة الوصول للاستاد عن طريق المواصلات العامة.

وقد تم زيادة السعة الأصلية للاستاد لاستيعاب 30 ألف متفرج من أجل بطولة يورو 2008 ، حيث رفع سقف الاستاد الذي تصل مساحته إلى 17 ألف متر مربع بمسافة تصل إلى عشرة أمتار ونصف المتر لاستيعاب الزيادة في عدد المقاعد.

كما تم تغيير النجيلة الصناعية لأرض الملعب إلى نجيلة طبيعية لتلائم مواصفات الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

كما زود الاستاد الحديث بشاشات عرض عملاقة وأنظمة إضاءة وصوت جديدة.

وتسببت التغييرات الجديدة التي أدخلت على الاستاد لملائمة المقاييس الاوروبية في رفع تكلفة بنائه بـ 22 مليون يورو لتصل التكلفة الاجمالية لبناء الاستاد إلى 46 مليون يورو.

وفي صيف 2007 ، التقى فريق ريد بول مع فريق آرسنال الانجليزي وفاز عليه 1/ صفر في تجربة أولى ناجحة للاستاد قبل يورو 2008 .

وسعدت جماهير سالزبورج من جديد في مارس الماضي عندما أعلن أن جميع الزيادات التي ألحقت بالاستاد والتي كان يجب إزالتها من جديد عقب البطولة الاوروبية ستبقى كما هي بعد يورو 2008 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى