الائتلاف الباكستاني الحاكم يدرس تعديلات دستورية تقلص سلطات مشرف

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
ذكر مسؤولون ان زعماء الائتلاف الحاكم في باكستان التقوا أمس الثلاثاء لبحث التعديلات الدستورية المقترحة لتقليص صلاحيات الرئيس الباكستاني برويز مشرف الحليف القوي للولايات المتحدة، بحسب مسؤولين.

وكان آصف علي زرداري زعيم حزب الشعب الباكستاني طرح التعديلات التي تتطلب الحصول على اغلبية الثلثين في البرلمان للموافقة عليها.

وقالت فرزانا راجا المسؤولة البارزة في حزب الشعب الباكستاني، ان زرداري زوج رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بنازير بوتو، ونواز شريف زعيم حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية-نواز "ناقشا بالتفصيل مجموعة الاصلاحات الدستورية".

واضافت راجا "هناك توافق بين الزعيمين لدعم بعضهما البعض والعمل معا على تعزيز النظام الديموقراطي والبرلمان".

وبموجب التعديلات المقترحة، ينبغي نقل سلطات الرئيس لتعيين قادة الجيش والبحرية والقوات الجوية الى رئيس الوزراء فيما يعين البرلمان رئيس اللجنة الانتخابية.

وقالت راجا ان "النقطة الرئيسية في مجموعة التعديلات هي نقل السلطات الى رئيس الوزراء والبرلمان بدلا من الرئيس".

كما تنص التعديلات على تجريد الرئيس من سلطاته لجهة اقالة الحكومة.

وردا على سؤال عما اذا كانت محادثات تجري لعزل الرئيس، قالت راجا "يمكن اتخاذ هذه الخطوة اذا كانت هذه رغبة الشعب الباكستاني لاننا نؤمن باتخاذ القرارات طبقا لارادة الشعب".

وتنص التعديلات كذلك على اعادة عشرات القضاة الذي عزلهم مشرف الى مناصبهم.

ومسالة اعادة تعيين القضاة سببت توترات في حكومة الائتلاف التي تشكلت بعد هزيمة حلفاء مشرف في الانتخابات التي جرت في شباط/فبراير الماضي، وسحب شريف وزراءه من الحكومة.

وقال حزب شريف انه سيدرس التعديلات المقترحة ويرد عليها لاحقا، مضيفا ان مشرف لم يعد مقبولا.

وصرح احسان اقبال المتحدث باسم شريف للصحافيين "لقد عزل الشعب الباكستاني مشرف في 18 شباط/فبراير والان على القيادة السياسية اتخاذ خطوات بهذا الاتجاه بالسرعة الممكنة".

واضاف "من المهم الغاء الخطوات غير القانونية التي اتخذها مشرف لتعزيز الديموقراطية في البلاد"، في اشارة الى قرار مشرف عزل القضاة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى