تجمع المحامين المدافعين عن استقلال مهنة المحاماة وحرياتها يرشح المحامي السنباني لمنصب نقيب المحامين

> صنعاء «الأيام» خاص:

> واصل تجمع المدافعين عن استقلال مهنة المحاماة وحريتها اجتماعة من أجل العمل على الإسهام في الإعداد للمؤتمر الخامس لنقابة المحامين اليمنيين الذين سيعقد نهاية الشهر الجاري.

وقد اتخذت المجموعة عدة قرارات من أهمها دعوة جميع الحريصين على حرية المهنة واستقلالها إلى ضرورة الوقوف صفا واحدا ضد الممارسات والتجاوزات الآتية:

-1 عدم الالتزام بما يوجبه القانون من شروط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، حيث تبين أنه قد تم منح العديد من الأشخاص الترخيص، على الرغم من عدم توفر شروط التفرغ لمزاولة المهنة.

-2 الدفع ببعض المحامين للترشح في المراكز القيادية للنقابة مع ثبوت عدم تفرغهم، الأمر الذي يسهم في سكوت من ينجح منهم، وتغاضيه وتساهله المقصود في عدم تطبيق شرط التفرغ، وهذا يتسبب في إضعاف فعالية وأداء النقابة، ويؤدي إلى خلق تكتلات لا نقابية.

-3 عدم احترام قرارات المؤتمر المتكررة الخاصة بموضوع تحقيق التفرغ التام للمحامين باعتبار ذلك أهم مكسب تم تحقيقه، ولأنه يمس جوهر مبدأ الاستقلالية والحرية، وتجنب المحامي الكثير من الضغط الذي قد يتعرض له من أي جهة كانت.

-4 استمرار المركزية الإدارية في العلاقة بين الفروع والمركز، رغم صدور العديد من قرارات الجمعية العمومية التي تدعو لتطبيق اللامركزية.

-5 عدم الالتزام بتطبيق التوصيات المتعلقة بمبدأ الشفافية في علاقة الفروع بالمركز بل وعلاقة المحامين بالنقابة، وحق الجميع في الاطلاع على الوثائق والمستندات والدفاتر والسجلات والجداول وغيرها، وحقهم في اتخاذ ما يرونه مناسبا من إجراءات عند ظهور أي تجاوزات.

-6 الوقوف ضد استمرار ظاهرة تحويل مؤتمرات النقابة إلى مهرجانات دعائية وخطابية، وضرورة السعي من قبل جميع المحامين لجعل هذه المؤتمرات مناسبة مهمة وجادة لمناقشة القضايا الحقيقية والجوهرية للمحامين التي ترتبط بالمهنة والعدالة بشكل أساسي.

وكان التجمع قد أقر في اجتماعه يوم الأحد 18 مايو الجاري ترشيح المحامي عبدالملك السنباني لمنصب النقيب في المؤتمر الخامس للنقابة.

ووصف التجمع المحامي السنباني بأنه «يتمتع بمكانة لدى زملائه في المهنة، وله دور فعال في الدفاع عن حرية واستقلالية المهنة منذ تأسيس النقابة. كما أقر التجمع مطالبة مجلس النقابة بأن يعقد المؤتمر الخامس للنقابة في عدن تنفيذا لتوصيات سابقة للجمعية العمومية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى