الصين تقوم باجلاء 197 ألف شخص مع ارتفاع منسوب مياه الأنهار

> يوشيان «الأيام» رويترز :

>
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس السبت إن الصين أجلت أكثر من 197 ألف شخص من منطقة مهددة بفيضان أنهار سدتها انهيارات أرضية قرب مركز الزلزال الذي هز إقليم سيشوان الشهر الحالي.

وجاب رجال الشرطة وهم يقولون "إجلاء .. إجلاء" عبر مكبرات صوت شوارع بلدة يوشيان على مشارف مدينة ميان يانج التي دمرها الزلزال الذي وقع في 12 مايو آيار.

وبدت البلدة بأكملها خالية من السكان وأغلقت المتاجر أبوابها وساد الهدوء المباني السكنية في الوقت الذي بحث فيه مسؤولون عن مشردين في مراكز إيواء مؤقتة أقامها نازحون على ضفاف نهر فو.

وصدرت تعليمات لسكان يوشيان بالانتقال إلى أراض على مستوى مرتفع في التلال المحيطة بالبلدة في الوقت الذي بدأ فيه الجنود في شق قنوات وسدود في محاولة لتخفيف الضغط على النهر والحيلولة دون فيضانه على ضفافه وهو الأمر الذي يمكن أن يغرق المنطقة المحيطة.

وقال شرطي محلي طلب عدم نشر إسمه لرويترز "لا نعلم إلى متى سيتحتم عليهم البقاء هناك. الأمر يعتمد على حالة السد."

والعدد الرسمي للقتلى في الزلزال 68858 قتيلا ومن المتوقع أن يرتفع إذ ما زال هناك 18618 مفقودا. وقال مسؤولون إن أكثر من 30 نهرا سدتها انهيارات أرضية قد تفيض على ضفافها وتغرق البلدة ومخيمات النازحين.

ونقلت شينخوا عن يوي شي نائب رئيس إدارة المياه والكهرباء في قوات الشرطة الشعبية المسلحة قوله إن جزءا كبيرا من أعمال البناء لاحتواء الأنهار وهو قنوات لتصريف المياه من بحيرة تانجياشان قد أنجز.

وأضاف أن أنه من المتوقع أن تقوم القناة بتصريف المياه بين يومي الأحد والثلاثاء. وقالت شينخوا إن خطط الطوارئ التي تسمح بإجلاء ما يصل إلى 1.3 مليون ستعتمد على الكيفية التي سيمضي بها تصريف مياه البحيرة.

وتوجهت قوافل من الشاحنات إلى منطقة الكارثة تحمل خياما وإمدادات أخرى للذين سيتم إجلاؤهم. وتوجهت طائرة من طراز ايرباص 380 وهي أكبر طائرة ركاب في العالم إلى مدينة تشينجدو عاصمة الإقليم اليوم محملة بإمدادات طوارئ.

ولا يزال تنقل آلاف اللاجئين في منطقة الكارثة وبعضهم لا يتحرك بناء على تعليمات رسمية وإنما خوفا من هزات تابعة للزلزال يعوق لم شمل العائلات.

وذكرت شينخوا انه أعيد أكثر من ستة آلاف طفل إلى آبائهم لكن لا يزال هناك 1800 طفل غير قادرين على الاتصال بآبائهم أو أقاربهم.

وفي هذه الأثناء ارتفع عدد القتلى من جراء الأمطار الغزيرة التي سقطت على 12 إقليما في جنوب وشرق الصين ومن بينها أقاليم جيشو وهونان وهوبي إلى 93 قتيلا وهناك 43 قتيلا في عداد المفقودين.

ونقلت خدمات إخبارية صينية عن مسؤولين محليين قولهم إن الفيضانات تسببت في أضرار لأكثر من تسعة ملايين شخص وسببت خسائر اقتصادية قدرها خمسة مليارات يوان (720 مليون دولار).

(الدولار يساوي 6.94 يوان)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى