مسيرة ومهرجان سلمي احتجاجي حاشد بيافع تضامنا مع الغريب ورفاقه والمعتقلين كافة

> يافع «الأيام» صلاح القعشمي:

>
شهدت منطقة السويدا عاصمة مديرية يهر يافع محافظة لحج صباح أمس مسيرة احتجاجية سلمية شارك فيها أبناء وأهالي يهر، لبعوس، الحد، المفلحي والمديريات والمناطق المجاورة وعدد من الناشطين وقادة ورموز الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني بيافع وطلاب كلية التربية والشباب والعاطلين عن العمل.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها (نطالب برفع المظاهر العسكرية من جميع المدن والمناطق الجنوبية) و(المحاكمة للقتلة لا لأصحاب الرأي..الغريب وباعوم والشعيبي وكل المعتقلين الجنوبيين).

كما رردت الهتافات المطالبة بوقف المحاكمات والملاحقات والاعتقالات، وطالبوا بالإفراج عن كافة المعتقلين الجنوبيين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي بحسب قولهم.

وقد طاف المشاركون في شوارع منطقة السويدا حتى استقرت في ملعب شباب يهر، حيث أقيم مهرجان واعتصام احتجاجي سلمي بدأ بآي من الذكر الحكيم ثم ألقى الناشط السياسي صالح مسعود ثابت رئيس مجلس التنسيق بيهر كلمة قال فيها:

«إننا اليوم وفي مهرجاننا واعتصامنا السلمي الذي أقمناه تزامنا مع إصرار السلطة على استمرار المحاكمة لعدد من قادة الحراك السلمي الجنوبي، حيث يقف اليوم في إحدى محاكم صنعاء أبرز الشرفاء وقادة النضال من أبناء الجنوب علي هيثم الغريب وحسن باعوم ويحيى غالب الشعيبي، وإن أصدق تعبير لنا في هذا الاعتصام هو استنكارنا ورفضنا القاطع لكل ما تمارسه السلطة من ممارسات وسياسات هدامة وقمع وإرهاب وصل اليوم حد صياغة التهم والمحاكمات السياسية العسكرية الباطلة وغير المشروعة بحق رموزنا الأبطال الغريب وباعوم والشعيبي في صنعاء وسالم الخيال وعامر الصوري في زنجبار أبين، ومعهم المئات من المعتقلين والمطاردين في عموم محافظات الجنوب».

وأضاف: «وباسمكم جميعا نحيي الشموخ والموقف الشجاع الذي أظهرته الهامات الوطنية المناضلة باعوم والغريب والشعيبي، وصمودهم بعزيمة أمام المحاكم، وهو محط فخر واعتزاز لنا جميعا».

بعد ذلك ألقى الناشط السياسي العميد صالح أحمد العيسائي نائب رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين بمحافظة لحج ورئيس جمعيات المتقاعدين بمديريات يافع الأربع كلمة حيا فيها «استمرار أبناء يافع ومحافظات الجنوب بهمة وشجاعة في هذا الحراك السلمي الجنوبي الرافض لكل سياسات وهمجية السلطة». وقال:«إن اعتصامنا اليوم في مديرية يهر مسقط رأس المناضل الكاتب المحامي علي هيثم الغريب الذي يحاكم اليوم محاكمة صورية هو ورفاقه الأبطال حسن باعوم ويحيى الشعيبي، وغيرهم من شرفاء الجنوب، ناهيك عن العديد من المعتقلين في زنازين هذه السلطة.

وقال: «واعتصامنا هذا هو تأكيد مطلق على تضامننا مع رفاقنا قادة ورموز ونشطاء حراكنا السلمي الجنوبي، وتعبير عن رفضنا لتلك المحاكمات الزائفة».

وأضاف العيسائي: «لاشك أنكم تتابعون وتعلمون عن الحصار الذي فرضته السلطة على عدد من المديريات والمدن الجنوبية بهدف إجهاض هذا الحراك السلمي الذي يعكس وعي أبناء الجنوب في انتزاع حقهم المسلوب، والهدف منه إسكات الأصوات الحرة لكي لا يسمع عالميا وعربيا ومحليا، ولكن إن ما حدث هو العكس، حيث أعطى هذا الحدث لقضيتنا دفعة قوية، ونحن الآن بصدد الوصول إلى نتائج سنجني ثمارها قريبا إن شاء الله».

ثم ألقى الأخ غالب بن غالب الحربي كلمة عن ملتقى التصالح والتسامح والتضامن جدد فيها العهد والوفاء «لكافة المعتقلين من قادة ورموز ونشطاء والشهداء والجرحى وكل المناضلين من أبناء الجنوب بمواصلة النضال السلمي على نفس الدرب مهما كانت النتائج، ومهما بلغت وسائل وأدوات السلطة ضد الحراك الجنوبي».

ودعا الجميع إلى مواصلة النضال السلمي حتى بلوغ الغاية النبيلة، وإلى عدم الانجرار لأي أعمال عنف أو فوضى في هذا النضال.

كما ألقى الشاعران ناصر محسن الحربي وعاتق علي قصيدتين نالتا الاستحسان، ووصلت إلى الاعتصام عدة برقيات من الإخوة عوض بن عوض الصلاحي ود.ناصر الخبجي ود.عبدالرحمن الوالي والعميد قاسم الداعري وأ. فاروق ناصر علي ود.عبده المعطري والعميد ناصر النوبة وفادي باعوم والعميد محمد صالح طماح وثابت الوطحي ومحمد حسين الجرادي من أمريكا.

وتم إعلان التضامن مع ياسر الخالدي الذي تعرض لاعتداء من قبل جنود الأمن المركزي في منطقة حرض الأسبوع الماضي.

وفي ختام المهرجان والاعتصام السلمي قام الأخ محد سعيد عفيف بقراءة البيان الصادر عن المهرجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى