كأس أوروبا 2008.. إسبانيا تحصد فوزها الثالث على التوالي وتستعد لإيطاليا وروسيا إلى ربع النهائي بعد فوز تاريخي على السويد

> سالزبورغ «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
فازت اسبانيا على اليونان حاملة اللقب 2-1 أمس الاربعاء على ملعب «فالس سيزنهايم شتاديوم» في سالزبورغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس أوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا حتى 29 يونيو الحالي.

وسجل روبن دي لاريد (61) ودانيال غيزا (90) هدفي إسبانيا، وأنغلوس خاريستياس (42) هدف اليونان.

وهو الفوز الثالث على التوالي لاسبانيا التي كانت ضامنة التأهل إلى الدور ربع النهائي وهي ستلاقي إيطاليا بطلة العالم وثانية المجموعة الثالثة الأحد المقبل، فيما فقدت اليونان اللقب بخسارتين أمام السويد صفر-2 وروسيا صفر-1 قبل أن تسقط أمام اسبانيا أمس وخرجت خالية الوفاض دون أي نقطة بعد أن فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في النسخة الاخيرة في البرتغال عندما توجت باللقب.

وباتت اسبانيا ثالث منتخب يحقق 3 انتصارات متتالية بعد كرواتيا (المجموعة الثانية) وهولندا (الثالثة).

وهو الفوز السابع لأسبانيا على اليونان في 10 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل هزيمة واحدة و3 تعادلات آخرها 1-1 في الدور الاول للنسخة السابقة في البرتغال والتي أحرزت اليونان لقبها.

وأجرى مدرب اسبانيا لويس اراغونيس 10 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على روسيا 4-1 والسويد 2-1، وكان اندريس انييستا الاساسي الوحيد في المباراتين السابقتين استهل المباراة أمام اليونان قبل أن يستبدل في الشوط الثاني باللاعب سانتي كازورلا.

أما مدرب اليونان الالماني اوتو ريهاغل فأجرى 4 تبديلات وأشرك لوكاس فينترا ونيكوس سبيروبولوس وديميتريوس سالبيغيديس ويورغوس كاراغونيس مكان يورغوس سيتاريديس وكريستوس باتساتز اوغلو ونيكوس ليبيروبولوس وفاسيليس توروسيديس.

وكان المنتخب الاسباني صاحب الافضلية وسنحت لمهاجميه غيزا ودي لاريد أكثر من فرصة لافتتاح التسجيل، فيما اعتمدت اليونان على الهجمات المرتدة التي نجحت في افتتاح التسجيل من إحداها.

ونجحت اسبانيا في فرض سيطرتها في الشوط الثاني وترجمته إلى هدفين منحاها الفوز الثالث على التوالي.

وتدخل الحارس اليوناني نيكوبوليديس في توقيت مناسب لقطع انفراد فابريغاس داخل المنطقة فالتقط الكرة وحال دون أن يتابعها الأخير داخل مرماه (20).

وهيأ فابريغاس كرة بينية إلى الونسو فسددها من 22 مترا بجوار القائم الايسر (30)، ثم تسديدة أخرى للاعب نفسه من المسافة ذاتها بجوار القائم الايسر (38).

وخلافا لمجريات اللعب نجحت اليونان في افتتاح التسجيل عندما حصلت على ركلة حرة انبرى لها كاراغونيس وتابعها خاريستياس برأسه من نقطة الجزاء على يمين الحارس رينا (42).

وحرم القائم الايمن الونسو من هدف التعادل عندما رد تسديدة قوية من 25 مترا (54)، ونجحت اسبانيا في إدراك التعادل عندما مرر فابريغاس كرة بينية داخل المنطقة هيأها غيزا برأسه إلى دي لاريد فسددها الاخير قوية بيمناه داخل مرمى نيكوبوليديس (61).

وكاد خاريستياس يضيف الهدف الثاني عندما توغل داخل المنطقة وراوغ الحارس رينا بيد أن تسديدته ارتطمت بالقائم الايمن وخرجت عن الملعب (64).

ونجح غيزا في منح الفوز لمنتخب بلاده عندما تلقى كرة عرضية من لويس غارسيا فتابعها برأسه من مسافة قريبة داخل مرمى نيكوبوليديس (88).

روسيا إلى ربع النهائي بعد فوز تاريخي على السويد

تأهلت روسيا إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي بفوزها على السويد 2-صفر أمس الاربعاء في اينسبروك في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الاول.

وسجل رومان بافليوتشنكو (24) واندري أرشافين (50) الهدفين.

والفوز هو الأول لروسيا على السويد منذ 1992 بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في 6 مواجهات حيث تميل الكفة لصالح السويديين الذين فازوا 3 مرات مقابل تعادلين في اللقاءات الخمسة السابقة.

وتلعب روسيا في ربع النهائي السبت المقبل مع هولندا بطلة المجموعة الثالثة في مواجهة ستكون بالنسبة الى المدرب الهولندي ماركو فان باستن إعادة لنهائي العام 1988 حين هزم وزملاؤه المنتخب السوفياتي 2-صفر وكان صاحب أحد أفضل الاهداف الاوروبية، بالاضافة الى مواجهة مواطنه غوس هيدينك مدرب روسيا.

ونزل المنتخبان بكامل عناصرهما الاساسية، وشارك الروسي اندري ارشافين لاول مرة بعد عقوبة الايقاف لمباراتين لطرده في المباراة الاخيرة في التصفيات أمام اندورا، والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي حام الشك حول مشاركته بسبب الاصابة.

ولم تطل فترة جس النبض طويلا امتد بعدها الروس الساعون الى الفوز، النتيجة الوحيدة التي تفيدهم للتأهل، الى المنطقة السويدية وسيطروا على المجريات في الدقائق العشر الاولى مع عدة فرص لم تستغل قبل ان يواجه ابراهيموفيتش برأسه أول كرة سويدية بين يدي الحارس ايغور اكنيفييف (10) أتبعها يوهان الماندر بتسديدة غير مركزة (11).

وافتتح رومان بافليوتشنكو التسجيل لروسيا في الدقيقة 24 بعد اختراق في الجهة اليمنى وعدة تمريرات بدأها زيريانوف الى الكسندر انيوكوف عكسها الى داخل المنطقة وتابعها بافليوتشنكو على يمين الحارس ايزاكسون (24).

وكاد بافليوتشنكو يضيف الهدف الثاني في اللقاء والثالث في البطولة بنفس سيناريو الاول لكن العارضة نابت عن ايزاكسون وعادت الكرة الى زيريانوف الذي تابعها مباشرة فوقف لها الحارس السويدي بعد أن كان ساقطا على الارض وأبعدها بأعجوبة الى ركنية (36).

وأخطأ اكنيفييف بالخروج لكرة رفعها من الخلف بيتر هانسون فأبعدها بأصابعه قبل ان يصحح الخطأ بالارتماء عليها وخطفها من على قدم احد المهاجمين (39)، وكان ليونغبرغ على وشك إدراك التعادل بتسديدة ارضية من داخل المنطقة بعد أن هرب من ظله لكن الحارس الروسي كان حاضرا وأبعد الكرة الى أول ركنية للسويد لم تثمر (43)، وهرب المدافع السويدي ميكايل نيلسون من الجميع وواجه الحارس الذي ارتمى ونجح بتحويل كرته الى ركنية ثانية في الدقيقة المحتسبة كوقت بدل من ضائع.

وفي الشوط الثاني، تابع المنتخب الروسي افضليته الميدانية واستقبل لاعبوه الكرة التي اطلقها الحارس ايزاكسون الى بعد منتصف الميدان، وبدأت التمريرات الارضية الطويلة فوصلت في النهاية الى يوري جيركوف الذي ارسلها الى داخل المنطقة تلقفها ارشافين وأسكنها الشباك بحرفنة هدفا روسيا ثانيا (50), وفوت بافليوتشنكو فرصتين متتاليتين الاولى من رأسية سريعة بين يدي ايزاكسون (81)، والثانية بتسديدة ابتعدت قليلا عن القائم الايسر (82)، وقلده ساينكو بعد دقيقة واحدة، وتلقى ارشافين كرة خلف الدفاع وكسر التسلل لكنه سدد في قدم ايزاكسون (88)، واهدر ارشافين وزملاؤه فرصة هدف اكيد في الوقت بدل الضائع بعد استبسال من الدفاع السويدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى