أخبار متفرقة من يورو 2008

> روما «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
«كل شىء انتهى، المنتخب الايطالي يعود إلى بلاده»..بهذه العبارة أبدت الصحف الايطالية الصادرة أمس الاثنين استياءها لخروج أبطال العالم من الدور ربع النهائي لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في سويسرا والنمسا حتى الأحد المقبل، متوقعة عودة مارتشيلو ليبي الى تدريب المنتخب الايطالي خلفا لروبرتو دونادوني.

وكتبت صحيفة «لا ستامبا» التي تصدر في تورينو:«اسبانيا قتلتنا بركلات الترجيح. لقد أكدت اسبانيا بأنها تملك منتخبا أفضل من إيطاليا وأنها تملك شجاعة أكثر منا»، مشيرة إلى أن «ايطاليا كانت خجولة وبطيئة كثيرا وبدون مهاجم أمام اسبانيا».

وتابعت:«دونادوني يجسد كبش الفداء المثالي» معتبرة بأنه«وافق على القيام بمهمة صعبة وهي إعادة بناء منتخب متوج باللقب العالمي عام 2006».

وعلى غرار جميع الصحف الايطالية، اعتبرت الصحيفة بأن الخسارة أمام اسبانيا ستطيح برأس دونادوني مشيرة إلى أن رئيس الاتحاد الايطالي جانكارلو أبيتي«يعد للعودة الكبرى لليبي» الذي قاد المنتخب الايطالي الى إحراز لقب مونديال 2006..وأوضحت صحيفة «لا ريبوبليكا» متهكمة:«لم نصب النجاح في البطولة الاوروبية وذلك بسبب غياب (ماركو) ماتيراتزي و(الفرنسي زين الدين) زيدان وشقيقته» في إشارة إلى الحادثة التي طبعت المباراة النهائية لمونديال 2006 بين إيطاليا وفرنسا عندما وجه زيدان ضربة برأسه إلى ماتيراتزي بسبب شتم الأخير لشقيقته.

وأضافت:«زمن أبطال برلين انتهى» معتبرة بأن مارتشيلو ليبي «يقترب أكثر فأكثر من دكة احتياط المنتخب الايطالي»..وانتقدت الصحيفة مهاجم بايرن ميونيخ الالماني لوكا طوني دون أن تذكر إسمه، وقالت:«عندما يفشل مهاجم ما في هز الشباك في 4 مباريات، فليس هناك أشياء كثيرة يجب أن تذكر».

وختمت الصحيفة:«هناك جزء مهم من المنتخب الايطالي له مستقبل، فيما بلغ الجزء الآخر نهايته»..أما صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت» فعنونت مقالها ب«كل شيء انتهى»، فيما دعت صحيفة«ال كورييري ديللو سوبرت» المنتخب الايطالي إلى«أن يستعيد هيبته».

واعتبرت «لاغازيتا» بأن الخسارة أمام اسبانيا تعني«نهاية المشوار بالنسبة إلى دونادوني»، مؤكدة بأن «عهد دونادوني مع المنتخب انتهى مساء أمس الأول».

من جهتها، عنونت صحيفة«ال ميساجيرو» التي تصدر في العاصمة روما، مقالها ب«البحث عن خط هجوم ضائع»، مضيفة أنه «خلال طريق العودة إلى إيطاليا سيحدد رئيس الاتحاد الايطالي أبيتي مصير دونادوني».

جماهير إيطالية مشاغبة تعتدي على مشجعين إسبان وسط ميلانو

< تعرضت مجموعة من الجماهير الأسبانية للاعتداء مساء أمس الأول الأحد على أيدي جماهير إيطالية مشاغبة في ميدان «دوومو» (الكاتدرائية) بمدينة ميلانو الإيطالية عقب نهاية المباراة بين منتخبي البلدين في دور الثمانية لبطولة «يورو 2008».

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن نحو مئة من الأسبان كانوا يتابعون المباراة وسط نحو عشرة آلاف إيطالي أمام شاشة عملاقة بالميدان الواقع وسط المدينة.

وقال شهود عيان إن مجموعة مشاغبة من الجماهير الإيطالية قامت عقب نهاية المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الإسباني بركلات الترجيح بسب الأسبان وإلقاء الزجاجات عليهم ليجبروهم على الرحيل من الميدان. وأكدت المصادر أن المعتدين الإيطاليين كانوا حليقي الرأس، وشبه عرايا، وعلى أجسادهم أوشام..وأوضح الشهود أن الحادث لم يسفر عن إصابات.

مقتل مشجع روسي أثناء الاحتفالات بتأهل روسيا للدور قبل النهائي في يورو 2008

< لقي مشجع روسي حتفه أثناء الاحتفالات بفوز المنتخب الروسي على نظيره الهولندي في دور الثمانية ببطولة كأس الامم الاوروبية (يورو 2008) المقامة حاليا في النمسا وسويسرا..وذكرت صحيفة «كومسومولسكاجا براودا» الروسية الصادرة أمس الاثنين أن الشاب /17 عاما/ سقط على جانب الطريق من إحدى الشاحنات ودهسته سيارة قادمة على نفس الطريق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحماس الشديد دفع الشاب للوقوف فوق الشاحنة بعد فوز المنتخب الروسي على المنتخب الهولندي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وأخذ يلوح بعلم بلاده بينما كانت مواكب السيارات تملأ الشوارع..واختل توازن الشاب وسقط من فوق الشاحنة لتدهسه سيارة كانت قادمة على الطريق.. وذكرت مصادر رسمية أن نحو 700 ألف مشجع لكرة القدم خرجوا ليلة السبت/الأحد إلى شوارع العاصمة موسكو للاحتفال على مدار ساعات بفوز منتخبهم وصعوده للدور قبل النهائي للبطولة.

أردوغان يطالب منتخب تركيا بضرورة العودة بالكأس

< طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماعه بالمدرب الوطني لفريق كرة القدم فاتح تريم بضرورة فوز تركيا بكأس الأمم الأوروبية والعودة بها الىتركيا‏,‏ مؤكدا أن من يستطيع تحقيق النجاح حتي هذه النقطة‏(‏ الوصول إلى نصف النهائي‏)‏ يمكنه أن يصل الى الحلم في اللحظة الأخيرة طالما يملك الفريق الجهد والإصرار والاستمرار بنفس العزم‏.‏

من جانبه أعلن أشهر لاعبي الفريق التركي نهاد قهوجي أن وصول تركيا الى نصف النهائي يعتبر نجاحا كبيرا ويمثل خطوة مهمة تماثل بل ربما تكون أفضل من وصول المنتخب إلى المرتبة الثالثة في تصفيات كأس العالم لعام‏2002‏ .

وقال نحن نثق بأنفسنا ونمتلك القوة والعزم للفوز على ألمانيا وأضاف أن فوزنا ووصولنا لهذه المرحلة ليس عن طريق الحظ والمصادفة حسب ما يذكره البعض‏,‏ ومن جهة أخرى أشار المدرب فاتح تريم من حقنا الطبيعي وبعد هذه المرحلة أن نكسب كأس الأمم الأوروبية وأن بلادي تستحق هذه الكأس مادام‏70‏ مليون مواطن يقفون بجانب الفريق وما دمنا نمتلك العزم والاصرار وبنفس الروح حتى الثواني الأخيرة من المباريات‏.‏

ومن الطرائف التي شهدتها تركيا عقب فوزها على كرواتيا بنحو نصف ساعة قيام كاظم بيليز إمام جامع حجر خالد كوزين بمحافظة كوتاهيا بإقامة صلاة الغائب على المنتخب الكرواتي‏.‏

وفي سياق متصل أشارت الصحف إلى أن المنتخب التركي حصل على‏3,5‏ مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لوصوله الى الدور نصف النهائي‏.‏

الايطالي روسيتي يقود المباراة النهائية

< يقود الحكم الايطالي روبرتو روسيتي الاحد المقبل المباراة النهائية لكأس أوروبا التي تستضيفها النمسا وسويسرا منذ السابع من الشهر الحالي..وكان روسيتي (40 عاما) الذي حصل على شارته الدولية عام 2002، قاد أيضا المباراة الافتتاحية بين سويسرا وتشيكيا والتي انتهت لمصلحة الاخيرة 1-صفر، ثم مباراة تركيا مع كرواتيا في الدور ربع النهائي والتي انتهت بفوز الاولى بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

من جهة أخرى، يقود الحكم السويسري ماسيمو بوساكا المباراة الاولى في دور نصف النهائي غدا الاربعاء بين ألمانيا وتركيا.

على أن يقود البلجيكي فرانك دي بليكير المباراة الثانية في دور الاربعة الخميس المقبل بين روسيا وإسبانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى