تصفيات مونديال 2010.. الأمير سلطان «مرتاح» والجوهر «واثق» بعد القرعة

> الرياض «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> أعرب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الامير سلطان بن فهد عن ارتياحه بعد قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا والتي سحبت أمس الجمعة في مقر الاتحاد الاسيوي للعبة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وقال الامير سلطان«نضع ثقتنا الكاملة في الجهاز الفني المحلي بقيادة المدرب ناصر الجوهر الذي يملك الخبرة الكافية للتعامل بشكل جيد مع فرق المجموعة وحسم بطاقة التاهل للمونديال ليحقق حلم الجماهير السعودية بالتأهل الخامس على التوالي».

يذكر ان القرعة أوقعت المنتخب السعودي في المجموعة الثانية الى جانب الامارات والكوريتين الجنوبية والشمالية وايران، فيما تضم الاولى استراليا واليابان والبحرين واوزبكستان وقطر.

واعتبر الامير سلطان ان المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الرابع «متقاربة المستوى والاداء والطموح، والفرق الأكثر جاهزية وتركيزا ستحسم مسألة التأهل».

وأكد ان لجنة المنتخبات برئاسة الامير نواف بن فيصل ستعلن خلال الايام القليلة المقبلة برنامج المنتخب خلال المعسكر في تشيكيا وستكشف عن المباريات الودية الذي سيخوضها استعدادا للتصفيات النهائية، مطالبا الجمهور السعودي ب«وقفة قوية ومؤازرة» المنتخب في هذه التصفيات.

وختم الامير سلطان تصريحه قائلا«نتمنى لكافة المنتخبات الخليجية ان تظهر بالمستوى الذي يمكنها من التأهل ليكون هناك اكثر من فريق عربي ممثلا عن القارة الاسيوية في المحفل العالمي».

من جانبه، أبدى المدرب ناصر الجوهر تفاؤله بنتيجة القرعة، وقال انها جاءت «متوازنه لتقارب فرق المجموعة في المستوى مما يجعل حظوظ الجميع متساوية في التأهل.. بالنسبة لنا كمنتخب سعودي هناك دعم كبير من اجل مواصلة المسيرة في هذه المسابقة على وجه الخصوص للتأهل للمرة الخامسة على التوالي».

وأضاف الجوهر«ثقتي في اللاعبين كبيرة ونملك من الطموح ما يمكننا من حسم صدارة المجموعة والتأهل مبكرا وتحقيق انجاز جديد يضاف الى سجل انجازات الكرة السعودية»..وأوضح«سبق ان تقابلنا مع فرق المجموعة وبالتالي لن تكون هناك اسرار خافيه فكل الاوراق مكشوفة للمدربين ونعرف بعضنا البعض لكن الصراع على التأهل لن يكون سهلا في ظل الأداء والمستويات الكبيرة التي تقدمها هذه الفرق وفي ظل تطور أدائها»..وختم الجوهر قائلا«هناك جمهور غفير لن يغفر لنا في حال إخفاقنا في التأهل لذلك سنسعى الى تحقيق تطلعات الجمهور السعودي».

مدرب اليابان يعتبر أن القرعة«ليست سيئة»

اعتبر مدرب المنتخب الياباني لكرة القدم تاكيشي أوكادا أن قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا التي سحبت أمس في كوالالمبور، «ليست سيئة» رغم وجود استراليا في المجموعة الاولى والتي تضم الى جانبهما قطر وأوزبكستان والبحرين.

وقال أوكادا:«إنها ليست مجموعة سيئة نظرا لقوة منتخبنا..هي ليست سيئة ايضا خصوصا اننا سنسافر الى استراليا وسنكتشف البيئة والمناخ والأوجه الاخرى غير الرياضية في هذا البلد».

وأكد المدرب الياباني ان منتخبه واجه البحرين مرتين في الدور السابق (تبادلا الفوز بنتيجة واحدة 1/صفر) ولديه«معلومات واسعة» عن استراليا، مشددا على انه«لا توجد في المقابل مباراة واحدة سهلة في التصفيات.. سنحاول عدم تكرار الاخطاء التي حصلت في الادوار السابقة، وأنا واثق من أننا قادرون على تخطي هذا الدور والتأهل الى النهائيات».

وتبدأ اليابان التصفيات بملاقاة المنتخب البحريني في المنامة في 6 سبتمبر.

رئيس الاتحاد القطري يعرب عن ارتياحه

أعرب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني عن ارتياحه وحذر لوقوع المنتخب بلاده في المجموعة الاولى الحديدية الى جانب استراليا واليابان وأوزبكستان والبحرين بموجب قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

وأكد الشيح خليفة ان ارتياحه«يعود الى تفوق الفريق عندما يقع في مجموعة قوية ومع منتخبات منافسة وقد أثبت كفاءة في المرحلة السابقة رغم وجوده في مجموعة قوية ضمت استراليا والعراق والصين، وكذلك الى وجود استعداد جيد سيتم وضعه للمنتخب ومن جميع النواحي».

من جانبه، أبدى الامين العام للاتحاد القطري سعود المهندي تحفظا على اجراءات القرعة، وقال اننا لم نتوقع قيام شخص واحد في الاتحاد الآسيوي بسحب قرعة تصفيات هامة مثل تصفيات كأس العالم. وأكد أن المستويات الفنية للمنتخبات تؤكد «قوة المجموعة التي ضمت المنتخب القطري بعكس المجموعة الثانية»، معتبرا أن المنتخب القطري «رغم ما حدث في القرعة سيكون قادرا على الوصول الى نهائيات كأس العالم بعد أن أثبت كفاءة عالية في تصفيات المرحلة الثالثة».

وأكد مساعد مدرب المنتخب سعيد المسند ان لجنة المنتخبات وضعت برنامجا مسبقا قبل إعلان القرعة يتضمن إقامة معسكر في برشلونة الاسبانية«لعملنا الجيد أن التصفيات ستكون قوية ومع فرق تحتل المقدمة في القارة الاسيوية».

وطالب المسند اتحاد اللعبة في بلاده بوضع استراتيجية جديدة للدوري القطري تساعد لاعبي المنتخب على خوض التصفيات، مشيرا الى ان اللاعب سيتعرض لجهد ذهني بجانب الجهد البدني ولا بد من توفير كل السبل أمام اللاعبين للاستعداد الجيد من أجل تحقيق حلم الوصول الى كأس العالم.

ورأى المسند «وجود فرصة جيدة للمنتخب القطري لحصد عدد من النقاط في بداية التصفيات نظرا لإقامة أول مباراتين في الدوحة»، وقال ان المنتخب القطري «سيسعى إلى الفوز على اوزبكستان والبحرين في اول مباراتين تقاما على ملعبه في الدوحة في 6 و10 سبتمبر».

الشيخ فواز:«واثقون من قدرة منتخبنا»

أعرب رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة البحريني الشيخ فواز بن محمد آل خليفة عن ثقته بقدرة لاعبي المنتخب البحريني على عكس الصورة المشرفة لكرة القدم البحرينية والمنافسة الجادة على إحدى البطاقات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

وقال الشيخ بعد قرعة الدور الرابع الحاسم التي سحبت أمس في كوالالمبور وأوقعت البحرين في المجموعة الأولى الحديدية إلى جانب أستراليا واليابان وأوزبكستان وقطر، في تصريح لوكالة فرانس برس «نحمد الله على كل حال ونعتقد بأن منتخبنا سيدخل الدور الحاسم متسلحا بخبرة بلوغ الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لثلاث مرات متتالية إلى جانب وجود مدرب كبير (التشيكي ميلان ماتشالا) يعتبر من أفضل مدربي المنتخبات الآسيوية خلال الفترة الحالية، علاوة عن وجود عدد كبير من اللاعبين المميزين أصحاب الخبرة الواسعة على صعيد الاستحقاقات الدولية الكبرى»..وأضاف:«لقد وقعنا في مجموعة صعبة وقوية إلى جانب منتخبات لها وزنها على الساحة القارية، فمنتخبا أستراليا واليابان يمتلكان خبرة كبيرة على الصعيد الآسيوي والمونديالي، ومنتخب أوزبكستان يمتاز بالعناد والإصرار، فيما يمتلك منتخب قطر الشقيق لاعبين متميزين ودائما ما تحفل مبارياتنا معهم بالقوة والندية».

وأكد الشيخ فواز:«نحن مطالبون بمضاعفة الجهد والتحضير الفعال للمواجهات المقبلة من أجل تحقيق النتائج الايجابية التي تضمن لنا تحقيق الهدف المنشود»، مشيرا إلى أن المنتخب البحريني أثبت خلال تصفيات الدور الثالث قدرته الفعالة على المنافسة حينما نجح في خطف إحدى بطاقتي التأهل عن مجموعة قوية ضمت إلى جانبنا منتخبات اليابان وعمان وتايلاند.

وختم قائلا «عروض منتخب البحرين القوية في الدور الثالث يجب أن تمنحنه دافعا قويا من أجل إثبات أحقيته في التأهل وتجسيد قدرته على المنافسة المستمرة لبلوغ نهائيات كأس العالم».

من جانبه، وصف أمين السر العام في الاتحاد البحريني لكرة القدم أحمد جاسم في تصريح لفرانس برس المجموعة الاولى ب«الحديدية والصعبة»، واعتبر«أن المنافسة ستكون قوية لقوة المنتخبات الأربعة الاخرى بعد المستويات الكبيرة التي ظهرت عليها في المرحلة الثالثة من التصفيات».

وأكد أن حظوظ المنتخبات الخمسة «متساوية لكن المنافسة والصراع على التأهل لن يكون سهلا في ظل الأداء والمستويات الكبيرة التي قدمتها»، معربا عن ثقته الكبيرة بمدرب البحرين ولاعبي المنتخب في التعامل مع المرحلة الصعبة وتجاوزها لبلوغ المونديال للمرة الأولى.

وتتجدد في المرحلة الحاسمة مواجهة المنتخب البحريني مع منتخب اليابان، إذ التقى الطرفان في التصفيات النهائية لمونديال 2006 في ألمانيا، وفي الدور الثالث من التصفيات الحالية، وتبادل الفريقان الفوز، حيث فازت البحرين في الذهاب 1/صفر، وتفوقت اليابان إيابا بالنتيجة ذاتها..ويتطلع المنتخب البحريني إلى تعويض إخفاقه في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن خسر في خطف البطاقة الأخيرة عند المنعطف الأخير أمام ترينيداد وتوباغو في الملحق العالمي بعد أن تعادل ذهابا 1-1 في بورت أوف سبين، وخسر على أرضه صفر/1 في الإياب.

رئيس الاتحاد الاماراتي يعتبر القرعة متوازنة ومدير المنتخب مرتاح

أكد رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم محمد الرميثي ان قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا التي سحبت أمس الجمعة في كوالالمبور، متوازنة. وقال الرميثي:«قبل القرعة كنت أتمنى أن لا نواجه استراليا واليابان، الأولى بسبب بعدها الجغرافي عن الامارات، والثانية لاني أعتبرها أفضل فريق في القارة حاليا، والحمدالله فقد تجنبنا لقاء الفريقين».

يذكر أن القرعة أوقعت الامارات في المجموعة الثانية الى جانب الكوريتين الجنوبية والشمالية وايران والسعودية، فيما تضم الاولى استراليا واليابان والبحرين واوزبكستان وقطر.. وتابع:«هذا لا يعني ان مجموعتنا سهلة، بل هي قوية أيضا لكن ليس بقوة المجموعة الاولى، وبشكل عام نحن مرتاحون للقرعة وسنبدأ منذ الآن الاعداد للتصفيات الحاسمة».

وقال الرميثي ان «الاتحاد الاماراتي كان تقدم بطلب الى الاتحاد الآسيوي لتعديل مواعيد المباريات في شهر رمضان، لكن في نفس الوقت نتفهم موقف رئيسه محمد بن همام الذي أعلن أمس أنه لا إمكانية لأي تعديل لأن التصفيات ترتبط أكثر بأجندة الاتحاد الدولي».

ورأى ان«الامارات أمام فرصة تاريخية للتأهل الى المونديال وخصوصا ان برنامج المباريات في الدور الرابع الحاسم جاء لصالحها بخوضها اول وآخر مباراتين على أرضها»، داعيا الى الاستفادة من هذه الفرصة التي لا تتكرر دائما..من جانبه، أبدى مدير المنتخب الاماراتي عبدالله حسن ارتياحه، وقال:«القرعة متوازنة مع الاعتراف بأن الأولى هي الأقوى لوجود اليابان واستراليا فيها، ولكن يجب عدم التساهل مع أي منتخب لأن الفرق العشر التي تأهلت الى الدور الحاسم تملك نفس الحظوظ والكلام الأخير سيكون للملعب».

ورأى حسن أن «صعود 4 منتخبات عن آسيا مباشرة الى نهائيات كأس العالم وامتلاك فريقين فرصة اللعب على نصف البطاقة الأخرى مع بطل الكونكاكاف يؤكد أن الفرصة كبيرة أمام أي فريق لتحقيق طموحه في التأهل الى المونديال».

واعتبر أن«خوض التصفيات على مدى ستة أشهر يعطي فرصة أكبر للمنتخب الذي يستعد بشكل أفضل وتساعده ظروف مسابقاته المحلية على خوض أكبر عدد من التجارب»..وأكد أن «كوريا الجنوبية ستكون العقبة الأولى أمام كل فرق المجموعة الثانية لأنها الأكثر حضورا في المونديال خلال النسخ الاخيرة، أما نظيرتها الشمالية فهي أثبتت تطور مستواها في الفترة الأخيرة والدليل تأهلها على حساب الأردن».

وتابع:«مباراتنا مع السعودية تشكل «دربي خليجي»، فنحن نعرف بعضنا جيدا، ومنتخب الامارات فاز على السعودية في اللقاء الاخير في كأس الخليج الثامنة عشرة 1/صفر ».

وختم«اللعب مع إيران مجددا بعدما واجهناها في تصفيات المجموعة الخامسة من الدور الثالث سيكون مختلفا لأن لكل مرحلة ظروفها»..وأعتبر حسن أن:«الفرصة موجودة أمام الإمارات لتكرار إنجاز التأهل الى النهائيات للمرة الثانية بعد الأولى في مونديال 1990».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى