قائد الأسطول الأميركي الخامس: لن نسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز

> المنامة «الأيام» أ.ف.ب:

> أعلن قائد الأسطول الأميركي الخامس في منطقة الخليج نائب الأدميرال كيفن كوسيغريف أمس أن الولايات المتحدة «لن تسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز» الذي يمر عبره أربعون بالمئة من النفط العالمي.

وقال كوسيغريف في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة الأسطول الخامس بقاعدة الجفير (شرقي المنامة) في البحرين أن الإيرانيين «لن يتمكنوا من إغلاق مضيق هرمز (..) لن نسمح لهم بإغلاقه».

وكان كوسيغريف يرد على سؤال لوكالة فرانس برس حول الرد الأميركي المحتمل في حال قيام إيران بإغلاق مضيق هرمز. وأضاف كوسيغريف أن «التصريحات الإيرانية الأخيرة والتهديد بإغلاق مضيق هرمز غير بناءة وغير مسئولة (..) مثل هذا العمل لن يكون موجها ضد الولايات المتحدة بل ضد المجتمع الدولي بأسره».

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري هدد السبت بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت بلاده لهجوم عسكري.

وقال جعفري «حين تتعرض دولة ما لهجوم من الطبيعي أن تستخدم كل قدراتها ضد العدو، وسيطرتنا على الخليج الفارسي ومضيق هرمز يشكلان جزءا من ذلك».

لكن كوسيغريف الذي سيترك منصبه رسميا في الأول من سبتمبر المقبل استبعد وقوع «مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران».

وقال «لا أعتقد أننا ننوي مهاجمة إيران، وما نقوم به مع الحلفاء هو حماية خطوط الملاحة وضمان أمنها في هذه المنطقة الحيوية».

واستبعد المسئول العسكري الأميركي أيضا أن تقوم إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران.

وقال «لا أرى سببا لقيام إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران في المدى القصير».

ويأتي هذا التصريح بينما لايزال مسئولون أميركيون يؤكدون أن كل الخيارات لاتزال مطروحة على الطاولة لمنع إيران من مواصلة برنامجها النووي، بينما يتحدث مسئولون إسرائيليون عن احتمال شن هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية.

من جهة أخرى، أكد كوسيغريف أن «الذين يقفون وراء التصرفات غير المسئولة حيال بعض سفننا في مضيق هرمز وفي شمال الخليج يتصرفون بشكل غير مسئول».

وأضاف «لايتعين على أحد أن يختبر جديتنا وعزيمتنا في حماية جنودنا وحماية أمن الملاحة في هذه المنطقة».

ووقعت حوادث عدة بين قطع بحرية أميركية وأخرى تابعة للحرس الثوري الإيراني، اعتبرتها واشنطن تحركات إيرانية استفزازية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى