إيران.. أي عمل عسكري سيدفع سعر النفط إلى ارتفاع حاد

> طهران «الأيام» زهره حسينيان :

>
غلام حسين نوذري
غلام حسين نوذري
نسب موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت إلى وزير النفط الإيراني قوله إن أي هجوم عسكري يستهدف كبح النشاط النووي لطهران سيدفع أسعار الخام إلى مستويات مرتفعة "لا يمكن التكهن بها".

ونقل عن الوزير غلام حسين نوذري قوله "عندما تتغير أسعار النفط عشرة دولارات إلى 15 دولارا بسبب تصريحات رسمية (عن السوق) فإنها ستدفع إلى مستويات مرتفعة لا يمكن التكهن بها إذا اتخذ أحدهم قرارا غير حكيم بمهاجمة إيران."

وتصر الجمهورية الإسلامية على أن برنامجها النووي سلمي ويهدف إلى توليد الكهرباء. لكن الغرب وإسرائيل يشتبهان في أن إيران تسعى إلى صنع قنابل ذرية,ويعتقد أن إسرائيل هي البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي لديه أسلحة نووية.

وتتزايد التكهنات بشأن هجوم محتمل على إيران بسبب طموحاتها النووية المثيرة للجدل منذ أفاد تقرير الشهر الماضي أن إٍسرائيل أجرت تدريبات على توجيه ضربة كهذه مما أدى إلى تصاعد التصريحات المتوعدة برد انتقامي من جانب طهران في حالة شن هجوم عليها.

وكان الحرس الثوري الإيراني حذر الأسبوع الماضي من أن طهران قد تفرض قيودا على حركة الشحن في مضيق هرمز ذي الأهمية الحيوية لحركة تجارة النفط مع الخليج إذا تعرضت إيران لهجوم,ووصف نوذري الحديث عن مهاجمة إيران بأنه "نكتة".

وقال "أي هجوم عسكري على إيران سيقابل برد قوي ويستحيل تصوره."

وتراجعت أسعار النفط أكثر من دولار أمس الأول عندما قالت إيران إنها ستقدم ردا على حزمة حوافز عرضتها القوى الكبرى في محاولة لتسوية نزاع طال أمده بشأن برنامجها النووي.

غير أن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين إلهام قال اليوم إن إيران لا تعتزم وقف نشاط تخصيب اليورانيوم كما طلبت منها القوى الكبرى من أجل البدء في محادثات رسمية بشأن عرض الحوافز. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى