مصدر .. حزب الله واسرائيل وقعا صفقة تبادل الاسرى

> بيروت «الأيام» رويترز :

> قال مصدر سياسي لبناني أمس الإثنين ان اسرائيل وحزب الله وقعا صفقة تبادل الاسرى بوساطة الامم المتحدة وان موعد تنفيذ الاتفاق يتحدد هذا الاسبوع.

وقال المصدر ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت وقعا الاتفاق الذي تفرج بموجبه اسرائيل عن خمسة اسرى لبنانيين ويسلم حزب الله جنديين اسرائيليين.

وأسر حزب الله اثنين من جنود الاحتياط بالجيش الاسرائيلي هما ايهود جولدفاسر وايلداد ريجيف في هجوم على الحدود في يوليو تموز عام 2006 واعقبت ذلك حرب استمرت أكثر من شهر في لبنان. ويعتقد ان الجنديين الاسرائيليين قتلا لكن حزب الله رفض الكشف عن اي معلومات بشأن حالتهما.

وقال المصدر اللبناني انه يتوقع ان يتم التبادل في منتصف الاسبوع المقبل.

وقال مسؤول حكومي اسرائيلي بارز "نتوقع اتمام الصفقة ومن الممكن ان يكون ريجيف وجولدفاسر بيننا في اسرائيل الاسبوع القادم."

وتضمن صفقة التبادل التي رتبها وسيط الماني عينته الامم المتحدة ان تسلم اسرائيل حزب الله رفات 200 من المقاتلين العرب بينما يعيد حزب الله اشلاء جنود اسرائيليين قتلوا في الجنوب في العام 2006.

والقتلى هم من المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين الذين سقطوا خلال عقود من الصراع مع اسرائيل اضافة الى رفات ثمانية من رجال حزب الله قتلوا في حرب عام 2006,وقال مسؤول عسكري اسرائيلي ان اسرائيل بدأت أمس الإثنين في اخراج الجثث.

ومن بين المقاتلين اللبنانيين الذين تعتزم اسرائيل اطلاق سراحهم سمير القنطار وهو من ابرز السجناء الذين تحتجزهم اسرائيل. وهو يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لقتله شرطيا ورجلا وابنته الصغيرة في غارة عام 1979 على بلدة نهاريا الساحلية الشمالية.

وقال نصر الله الاسبوع الماضي انه يتوقع اتمام الاتفاق حوالي منتصف الشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى