احمدي نجاد: ايران لن تتنازل عن حقوقها النووية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان ايران لن تتنازل عن حقوقها النووية، واصفا طلب القوى الكبرى منها تعليق تخصيب اليورانيوم بانه "سيناريو متكرر"، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية أمس الإثنين.

وقال احمدي نجاد "انه سيناريو متكرر. من جهة يطلبون التفاوض ومن جهة اخرى يهددون ويقولون ان علينا ان نلتزم بطلباتهم غير القانونية وان نتخلى عن حقوقنا".

وقالت الوكالة ان احمدي نجاد ادلى بهذا الكلام في مقابلة الى التلفزيون الماليزي بثها مساء أمس الإثنين.

وقال الرئيس الايراني "نحن من انصار الحوار الا اننا سنفاوض في مناخ متوازن وحول مواضيع مشتركة لان المفاوضات في مناخ غير متوازن لا تعطي اي نتيجة".

وحصلت هذه المقترحات على موافقة الدول الست الكبرى الملتزمة في البحث عن اتفاق مع ايران (وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا وروسيا).

واعربت طهران عن استعدادها للتفاوض ولكن من دون التنازل عن "حقوقها" في مواصلة برنامجها النووي.

وبدء المفاوضات حول عرض الدول الكبرى مشروط بتعليق ايران تخصيب اليورانيوم الذي تخشى الاسرة الدولية ان يكون يخفي برنامجا سريا لتصنيع السلاح الذري.

الا ان سولانا ترك الباب مفتوحا امام امكانية فترة تسبق التفاوض تعدل خلالها الدول الكبرى عن تشديد العقوبات في حين لا تقوم ايران بتثبيت اجهزة طرد مركزي جديدة، بحسب مصادر دبلوماسية.

والعرض الذي قدم في منتصف حزيران/يونيو هو كناية عن صيغة معدلة بشكل طفيف لعرض قدمه سولانا في حزيران/يونيو 2006 ورفضه الايرانيون.

ومنذ ذلك الوقت، تبنى مجلس الامن الدولي ثلاثة قرارات تتضمن عقوبات تفرض على ايران وقف تخصيب اليورانيوم.

واعلنت الولايات المتحدة أمس الأول انها ستتشاور مع حلفائها حول الرد المنتظر من ايران.

ولم تستبعد الولايات المتحدة، على غرار اسرائيل، في الفترة الاخيرة اللجوء الى القوة ضد ايران ردا على برنامجها النووي.

وقال احمدي نجاد في مقابلته "حتى ولو اتحدت مئات الدول مثل اسرائيل والولايات المتحدة، فلن تجرؤ على مهاجمة ايران وهي تعرف ذلك جيدا".

وندد الرئيس الايراني ايضا "بالرغبات الشيطانية وغير الانسانية" للرئيس الاميركي جورج بوش "بالتحرك ضد ايران".

واضاف "يعرفون انه لا يمكنهم استخدام القوة ضد ايران وعليهم الامتثال لرغبة الشعب الايراني".

والسبت الماضي حذر رئيس هيئة اركان الجيش الايراني من ان بلاده ستقفل مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تعبر من خلالها 40% من النفط العالم، في حال تعرضت مصالحها للخطر، كما ذكرت وكالة فارس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى