الحكم على مدير مكتب الجزيرة في المغرب بغرامة قيمتها 4350 يورو

> الرباط «الأيام» ا.ف.ب :

> افاد مصدر قضائي ان محكمة حكمت على مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في المغرب حسن الراشدي أمس الجمعة بغرامة قيمتها خمسون الف درهم (4350 يورو) بعد ادانته ببث "معلومات زائفة" حول عملية نفذتها الشرطة في جنوب المغرب.

وكان الصحافي متهما "ببث معلومات زائئة" بافادته في قناة الجزيرة ان احداث سيدي افني (جنوب) التي وقعت في السابع من حزيران/يونيو بين متظاهرين والشرطة، اسفرت عن "سقوط قتلى" وهو ما نفته السلطات.

كذلك حكمت المحكمة الابتدائية في الرباط على الناشط في مجال حقوق الانسان ابراهيم سبع الليل في القضية نفسها أمس الجمعة بدفع غرامة مماثلة قدرها 50 الف درهم.

وكان الرجلان يواجهان، حسب القانون، السجن ما بين شهر الى سنة وغرامة قيمتها ما بين 1200 الى 100 الف درهم (110 الى تسعة الاف يورو).

واعلن محامي الراشدي، خالد سفياني، اثر النطق بالحكم انه سيستانفه.

وقد صدر بحق سبع الليل المسؤول المحلي في المركز المغربي لحقوق الانسان في سيدي افني أمس الأول في محاكمة اولى حكم بالسجن ستة اشهر بتهمة "اهانة القضاء" و"بث اخبار جرائم صورية" خلال مؤتمر صحافي.

وافاد مصدر قضائي انه معتقل حاليا في سجن سلا قرب الرباط.

واكد الرجلان ان الشرطة قمعت بعنف في السابع من حزيران/يونيو تظاهرة في مدينة سيدي افني الساحلية جنوب المغرب، ما اسفر عن سقوط "ما بين قتيل وخمسة قتلى" وهو ما نفته السلطات المغربية قطعا.

ووصف مركز حقوق الانسان تلك الاحداث بانها "انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان".

وكان شاب وشابة من سيدي افني اكدا في مؤتمر صحافي ان تدخل الشرطة ادى الى "اقتحام منازل وتدمير اثاث وضرب السكان ومضايقتهم والتحرش جنسيا بنساء".

واتهم المدعي خلال مرافعته حسن الراشدي بانه "بث خبرا زائفا من شانه ان يمس النظام العام وينسف استقرار المملكة وبالتصرف بسوء نية".

ورفض محاميه خالد سفياني الجمعة الحكم مصرحا لوكالة فرانس برس "ارفض قطعا مبدأ الادانة لانه لم يكن للقاضي ادلة تؤكد الملاحقات".

الا ان حسن الراشدي الذي بدا راضيا عن الحكم قال انه "يشكر الله"، مضيفا "اشكر ايضا كل الذين دعموني في هذه المحاكمة. انا بريء من هذه القضية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى