محافظ عدن يتفقد جامعة عدن ويطلع على ترتيبات تدشين المخيمات الصيفية للشباب

> عدن «الأيام» خاص:

>
قام د.عدنان الجفري، محافظ عدن أمس بزيارة تفقدية لجامعة عدن في إطار زياراته الميدانية لعدد من المؤسسات والمرافق الحكومية بالمحافظة.

وخلال زيارته هذه التقى د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن وعمداء كليات الجامعة ومسئولي المراكز العلمية، حيث استمع إلى شرح مفصل قدمه رئيس الجامعة حول التطورات الكبيرة التي شهدتها جامعة عدن في الجوانب العلمية والأكاديمية والبحثية.

وذكر د.بن حبتور في استعراضه أن قوام هيئة التدريس بالجامعة ارتفع إلى 1300 مدرس، وارتفعت البرامج الدراسية العليا حيث وصلت إلى 35 برنامجا للماجستير و8 برامج للدكتوراه وبرنامج واحد في الإدارة الصحية، فيما وصل عدد كليات الجامعة 19 كلية بالإضافة إلى 10 مراكز علمية متخصصة.

وأشار الأخ رئيس الجامعة إلى أن هناك العديد من المشاريع الضخمة التي يجري العمل على إنجازها منها على وجه الخصوص مشروع كلية الهندسة التي تعد من أضخم الكليات بتكلفة تزيد عن ثلاثة مليار ريال وتوسعة عدد من الكليات ومشروع مبنى المستشفى الجامعي ومشروع إنشاء ثلاث جامعات في محافظات أبين، لحج، الضالع.

وكان د.عدنان الجفري، محافظ عدن، قد ألقى كلمة في اللقاء عبر فيها عن ارتياحه الكبير للقائه بقيادة جامعة عدن وأساتذتها الذين يمثلون الوجه المشرق للمحافظة انطلاقا من أن الجامعة باتت اليوم تمثل صرحا علميا وتنويريا وتشكل مخرجاتها انعكاسا حقيقيا للتطورات التنموية في مختلف المجالات النهضوية الشاملة.

وأكد أن عدن تشهد نهضة شاملة وتواجه أيضا كثيرا من المشاكل ينبغي للجامعة أن تكون لها إسهامات فاعلة في معالجتها وتصحيح بعض الاختلالات في الجوانب التخطيطية والهندسية وتقديم الرؤى والمشورة في الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية لكون الجامعة تشكل عاملا مهما في حركة تطور المجتمع والرئة التي يتنفس من خلالها المجتمع.

وقال د.عدنان الجفري، محافظ عدن: «إننا نعول الكثير على جامعة عدن في أن تعمل على خلق حالة من الوئام الاجتماعي والسياسي وأن تكون السباقة في تفعيل حركة الاستثمار للنهوض بعدن لكي تكون مميزة بين مصاف مدن العالم».

بعد ذلك قام د.عدنان الجفري، محافظ عدن يرافقه د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن بزيارة ميدانية للحرم الجامعي بمدينة الشعب زار خلالها كلية الحقوق وكلية الهندسة التي يجري تشييدها على مساحة 160 ألف متر مربع، وتتكون من 19 مبنى وعشر قاعات وقاعة كبرى تتسع لـ400 شخص ومختبر وورش ومرافق خدمية أخرى.

وهناك استمع الأخ المحافظ ومرافقوه إلى شرح قدمه ممثل شركة الرحاب الجهة المنفذة لمشروع كلية الهندسة، حول مكوناته، مشيرا إلى أن تكلفته تبلغ 3.560 مليار ريال منها 55.5 مليون ريال تمويل بقرض من البنك الإسلامي و44.5 مليون ريال تمويل حكومي، مؤكدا أن الكلية تعد الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية من حيث السعة والتخصصات وسيتم إنجازها نهاية العام الحالي 2008م.

كما قام د.عدنان الجفري، يرافقه د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن بزيارة لمكتب الشباب والرياضة حيث التقى هناك رؤساء المراكز الصيفية واطلع على الترتيبات الجارية لتدشين المخيم الصيفي المقرر بدؤه في السابع عشر من الشهر الجاري في أكثر من 42 مركزا صيفيا للشباب.

وحضر اللقاء الإخوة جمال اليماني، مدير عام مكتب الشباب والرياضة بعدن ود.عبدالله أحمد النهاري، مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن وأم الخير الصاعدي، عضو المجلس المحلي للمحافظة.

وخلال اللقاء تحدث د.عدنان الجفري، محافظ عدن إلى رؤساء المراكز الصيفية قائلا: «نحن نتطلع أن تكون هذه المخيمات الصيفية تظاهرة طلابية وشبابية للمشاركة بدرجة أساسية، ليس فقط لوقت الفراغ، وإنما أن تكون مشاركة ثقافية واجتماعية ورياضية، ولابد أن تكون المشاركة في المخيمات الصيفية مفيدة للطالب، ومفيدة أيضا للمجتمع ولمحافظة عدن».

وقال:«إن هذه المخيمات ينبغي أن تكون مخيمات نوعية تشكل نقلة جديدة ليس فقط على صعيد وقت الفراغ وإنما للتعرف على معالم مدينة عدن وزيارة المحافظات المجاورة بما يخلق تواصلا بين طلاب وشباب المحافظات ويحقق دمجا اجتماعيا من أجل غرس روح الوطنية بين صفوف الشباب».

وأشار الأخ المحافظ إلى أهمية «أن يكون يوم 17 يوليو هو يوم تدشين عمل المراكز الصيفية، لأنه سيصادف يوم الديمقراطية، اليوم الذي تولى فيه الرئيس مقاليد الحكم في اليمن».

وقال د.عدنان الجفري، محافظ عدن «لابد أن يكون يوم 17 يوليو يوم تظاهرة سياسية وتظاهرة شبابية يشارك فيها شباب الجامعات والمعاهد التقنية والمهنية ومراكز المعاقين، وأن تكون هذه المشاركة يوما للوفاء لزعيم اليمن الرئيس علي عبدالله صالح، الذي استطاع أن يكون رائدا ويعطي الكثير من اهتماماته للشباب وطلاب المدارس والجامعات والمعاهد».

وتمنى الأخ المحافظ في ختام كلمته التوفيق والنجاح للإخوة رؤساء المراكز الصيفية والمشاركين.

وقد عقد رؤساء المراكز الصيفية اجتماعا عقب ذلك برئاسة الأخ جمال اليماني، مدير عام مكتب الشباب والرياضة بعدن، جرى خلاله استعراض المواضيع المتعلقة بترتيبات تدشين المخيم.

كما عقد أمس بديوان جامعة عدن اجتماع مشتركا للجنة الإشرافية العليا واللجان العاملة للمخيم الصيفي الجامعي لجامعة عدن للعام الجاري 2008م، برئاسة د. ناصر علي ناصر، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، وبحضور د.محمد العبادي، مدير عام الأنشطة بالجامعة وعدد من نواب عمداء الكليات لشئون الطلاب واللجان المختلفة للمخيم.

وناقش الاجتماع التحضيرات الجارية من قبل جامعة عدن لإنجاح فعاليات المخيم والمعسكرات الصيفية واستعدادات اللجان العاملة لهذا الحدث الطلابي الجامعي المهم الذي سيقام تحت شعار «من أجل رفع مهارات الطالب الجامعي في تنمية المجتمع».

واستعرض الاجتماع قراري رئيس جامعة عدن رقم (443) ورقم (444) لعام 2008م، بشأن تشكيل اللجنة الإشرافية العليا واللجان العاملة للمخيم الصيفي، وتم تحديد المهام التفصيلية لكل لجنة والاتفاق على ضرورة عقد اجتماعات متواصلة لمتابعة تنفيذ المهام التحضيرية النهائية لكل لجنة وإنجاز كافة الأعمال استعدادا ليوم التدشين لفعاليات المخيم والمعسكرات الصيفية.

وقال د.ناصر علي ناصر، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب في تصريح لـ«الأيام» إن تنظيم هذا المخيم يأتي بناء على قرار د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن، المستند إلى توجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية لإقامة المخيمات الشبابية في كل الجامعات اليمنية، وفي هذا الإطار تقوم جامعة عدن بدورها بتنظيم مخيمها الثالث والمراكز الصيفية في كل كلياتها.

وأوضح أن هذه المخيمات ستستهم في تدريب الشباب على المهارات العملية في عدة مجالات منها المهارات اللغوية والفنية بتعلم الحاسوب والإنترنت، كما سيتم تدريب الطالبات على فنون التطريز والصناعات الغذائية المنزلية وغيرها من الأنشطة المفيدة. وقال:«إن تنظيم هذه الأنشطة سواء في المخيم أو بالمعسكرات الصيفية داخل الكليات يهدف إلى تعزيز وتكوين شخصية الطالب الجامعي بحيث لا يقتصر وجوده في الجامعة على تلقي المواد العلمية النظرية داخل القاعات بل يحصل على مهارات وقدرات عملية وتطبيقية في مجال الأدب والثقافة والرياضة والفنون والهندسة.. الخ، وهو ما سيتم تركيز نشاطات المخيم عليه هذا العام».

وأشار إلى أن عدد المشاركين بالمخيم لهذا العام بلغ نحو 500 طالب، فيما بلغ عدد الطلاب المشاركين في المعسكرات الصيفية داخل الكليات نحو 350 طالبا بمعدل 40-30 طالبا وطالبة في كل كلية على حدة.

وأفاد بأن المخيم سيدشن فعالياته في الـ13 من أغسطس المقبل وسيستمر حتى الـ25 من الشهر نفسه، فيما ستبدأ فعاليات المعسكرات داخل ثماني كليات تابعة لجامعة عدن في 16 يوليو وحتى 16 أغسطس القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى