عدن التاريخ والحضارة

> فهيم أحمد قشاش العوذلي:

> لدى زيارتي بعض العواصم والمدن العربية والأجنبية التي طفت فيها ورأيت مدنها العظيمة كدمشق، حلب، اللاذقية السورية، عمان الزرقاء الأردنية، جدة السعودية، القاهرة، بغداد العراقية، مرسين التركية، شنغهاي، هونج كونج، بيروت، قبرص، ودبي الإمارتية، لم أرَ ما يشبه مدينة عدن من حيث الموقع الإستراتيجي والمناظر والشواطئ الجميلة التي وهبها الله عدن وأهلها.

عدن كانت وماتزال نافذة مشرقة على العالم طوال حقب تاريخها الحافل.. ومدينة عدن- إلى جانب ذلك كله وما سنأتي على ذكره- تعد من أهم الموانئ التجارية والاقتصادية البحرية في الجزيرة العربية والعالم أجمع، وأهلها يحبونها ويعشقون كل مظاهرها الطبيعية، ومبانيها المتعددة الطراز، وشواطئها الساحرة، كالشاطئ الذهبي، وشاطئ كورنيش ساحل أبين بمديرية خورمكسر، والشاطئ الأزرق بكود النمر بمدينة البريقة، وأسواقها المتنوعة التي يعرض فيها كل ما يحتاج إليه سكانها.

نعم.. تلك هي عدن المدينة العربية اليمنية الساحرة التي غدت في مقدمة المحافظات اليمنية، وستغدو لتكون في مقدمة المدن العربية نظرا لما حباها الله من جمال في سواحلها، وأهمية لموقعها، ومكانتها التاريخية العريقة على كل المستويات مكانا وبشرا وموقعا جغرافيا.. فهي كالأم الحاضنة بود ومحبة لكل فرد يعيش على أرضها، ويستنشق هواء بحرها، ويتأقلم مع حرها الشديد وشتائها المعتدل.

كما يوجد في مدينة عدن الكثير من المعالم التاريخية التي تثبت قدمها وعراقتها وأصالة الحضارات التي قامت عليها كقلعة صيرة الشامخة التي شيدت في القرن الثاني عشر الميلادي، ويروي بعض المؤرخين أنه يوجد في جبل قلعة صيرة قبر قابيل.

وهناك صهاريج الطويلة التي تعد من أهم المعالم السياحية لمدينة عدن، ومن تلك المعالم أيضا منارة عدن التي تقع أمام ملعب الحبيشي بمدينة كريتر، وهي جزء من جامع كبير بني في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز، وتم إعادة بنائها وترميمها في عهد الملك عامر بن عبدالوهاب، ومن معالم عدن كذلك باب عدن، حصن التعكر، حصن الخضراء، وباب عدن الذي يعلو جسرا يمر بين جبلين تم هدمه كما هو معروف من قبل الإنجليز عام 1963.

عدن مدينة الأحلام.. عدن مدينة المدن.. عدن سندريلا الوطن.. عدن التاريخ.. عدن الحضارة.

> أمنيات أتمنى لها أن تحقق:

- أتمنى أن تكون عدن خالية من حفريات الطرقات التي تعيق السير.

- أتمنى أن نرى في المستقبل القريب بعض الأبراج تعلو مدينة عدن لتزين سماءها.

- أتمنى أن تعلن القيادة السياسية ممثلة بالرئيس علي عبدالله صالح (عدن) عاصمة الجمهورية اليمنية، لتكون بعد ذلك الوحدة راسخة رسوخ الجبال.

- أتمنى أن ينعم أبناء عدن بالعيش الكريم في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى