شمشير:شاركت في ندوة بيروت التي تناولت تجارب برلمانيات خضن الانتخابات

> صنعاء «الأيام» خاص:

> انعقدت بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من 9 - 10 يوليو 2008م الندوة الإقليمية حول المرأة البرلمانية العربية بعنوان: (تقدم.. ركود.. أم تراجع) وذلك بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبرنامج العالمي لدعم البرلمانات وبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية.

حيث شارك في أعمال الندوة برلمانيات عربيات من الإردن، البحرين، الجزائر، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن وصلن إلى قبة البرلمان وأخريات لم يحالفهن الحظ.

وقد استعرضت الندوة أوراقا لعدد من الخبراء الأجانب والعرب حول التجربة الدولية للمرأة في البرلمانات والتجربة العربية من خلال 8 أوراق بحثية رئيسة حول:-1 دراسة إقليمية مقارنة حول المرأة في البرلمانات العربية. -2 المرأة الفلسطينية والمشاركة في الانتخابات البرلمانية.-3 وضعية التمثيلية السياسية النسائية في البرلمان المغربي -2002 2007م.-4 قانون الكوتا للتمثيل النسائي في مورتيانيا.-5 النساء والانتخابات البرلمانية 2005م مصر. -6 المرأة في البرلمانات العربية تقدم.. ركود.. أم تراجع. -7 التجربة البرلمانية للمرأة اليمنية. -8 تجربة المرأة البحرينية في الانتخابات البلدية والنيابية وفقا لنظام الأكثرية.

وقد أدلت الأخت رضية شمشير بتصريح لـ «الأيام» أشارت فيه إلى أن الندوة استمعت لشهادات حية لبرلمانيات ومرشحات خضن تجاربهن الانتخابية في الدول العربية التي تعتمد على تجارب أنظمة انتخابية قائمة على التمييز النسبي، وأخرى لدول تعتمد أنظمة انتخابية مبنية على النظام الانتخابي المختلط، ودول تعتمد النظام الانتخابي الأكثري.. وأنها قدمت تجربتها الشخصية في الانتخابات البرلمانية لعام 2003م كمرشحة مستقلة، وما رافق التجربة من إيجابيات وسلبيات هدفت إلى إثبات حق المشاركة السياسية للمرأة اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى