سائق ابن لادن..زعيم القاعدة كان سعيدا بعدد قتلى 11 سبتمبر

> كوبا «الأيام» جيم لوني :

>
قال احد المحققين مع سائق اسامة بن لادن ان السائق سمع مصادفة زعيم القاعدة يقول انه سعيد بعدد القتلى في هجمات 11 ايلول سبتمبر وانه يعتقد ان الطائرة المختطفة التي سقطت في بنسلفانيا اسقطت.

وقصد علي صوفان وهو عميل سابق بمكتب التحقيقات الاتحادي ان يدعم بالدليل الذي ساقه دعوى ممثلي الادعاء في اللجنة العسكرية بخليج جوانتانامو بأن السائق سليم حمدان كان قريبا من قيادة القاعدة.

وحمدان وهو أب يمني لتلميذين في الصف الرابع الابتدائي اول سجين بجوانتانامو يواجه محاكمة امام اللجنة العسكرية المثيرة للجدل في القاعدة النائية في كوبا,وسيواجه عقوبة السجن مدى الحياة اذا ادين.

وقال علي صوفان "ابن لادن كان سعيدا بشأن النتائج وهو (حمدان) سمع ابن لادن يقول انه لم يتوقع ان تكون العملية بهذا النجاح...كان يعتقد ان ما بين الف و1500 سيهلكون لذا فقد كان سعيدا بالنتائج."

كما قال صوفان ان حمدان ابلغه بمحادثة سمعها عندما كان يقود سيارة تقل ابن لادن ونائبه ايمن الظواهري بعد الهجمات التي قتل فيها نحو ثلاثة الاف شخص في نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا.

وقال صوفان ان الرجلين كانا يقران مجلة وصفت المسارات الجوية لطائرات 11 سبتمبر ايلول المخطوفة.

واوضح صوفان ان ابن لادن قال للظواهري طبقا لرواية حمدان "اذا لم يسقطوا هذه الطائرة الرابعة لكانت قد اصابت القبة."

واضاف صوفان "اعتقد ان (القبة تعني) اما الكونجرس او البيت الابيض...قال حمدان انه لا يعرف ماذا يقصدان بالقبة."

وسقطت طائرة شركة يونايتيد ايرلاينز في الرحلة 93 في حقل ببنسلفانيا. ولم يقل مسؤولون امريكيون ابدا انها اسقطت لكن كان هناك تكنهات بشأن هذا الطرح في ذلك الوقت.

وقال صوفان في وصفه للعلاقة بين السائق وزعيم القاعدة ان ابن لادن اعطى حمدان بعض النصائح المتعلقة بالزواج حيث اقترح عليه العودة الى اليمن واختيار امرأة من "اسرة تقية متدينة" وعندما عاد حمدان بزوجة اقام ابن لادن له احتفالا,واضاف "انه يظهر علاقة وثيقة والفة."

ويحاكم حمدان امام لجنة عسكرية تحاكم المشتبه في انهم ارهابيون انشأتها ادارة بوش بعد هجمات 11 ايلول سبتمبر. وستقرر هيئة محلفين من ضباط عسكريين امريكيين يشنون الحرب على الارهاب ما اذا كان بريئا او مذنبا.

وانتقدت جماعات حقوق الانسان ومحامو الدفاع نظام المحكمة بشدة ووصفوه بأنه غير منصف.

وصور ممثلو الادعاء حمدان على انه سائق وحارس شخصي لزعيم القاعدة الهارب يمكنه الوصول الى الدائرة الداخلية للجماعة الاسلامية المتشددة,ويقول محامو الدفاع انه كان يعمل بشركة تأجير سيارات فحسب ولم ينضم مطلقا للقاعدة.

وفي اليوم الثالث للمحاكمة قال صوفان وهو احد شهود الادعاء الذي استجوب حمدان ان ابن لادن كان يعرف خاطفي 11 سبتمبر ايلول واشاد بهم.

وقال صوفان لهيئة المحلفين المؤلفة من ستة اعضاء "اشاد بهم وبشجاعتهم وسأل الله ان يقبلهم شهداء."

وتمكن حمدان من التعرف على صور بعض كبار قادة القاعدة وعلى مفجر انتحاري ضرب المدمرة الامريكية الموجهة بالصواريخ يو.إس.إس كول في اليمن في عام 2000.

وعرض ممثلو الادعاء لهيئة المحلفين سلسلة من لقطات الفيديو والصور. وتعرف صوفان على ابن لادن وحمدان وهما يقفان معا,وفي احدى الصور كان حمدان يمسك ببندقية آلية.

وتساءل ممثل الادعاء جون ميرفي "من يمكن ان يكون بهذا القرب من ابن لادن؟"

فرد صوفان بالقول "اشخاص يأتمنهم ..على حياته فيما يبدو." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى