مشروع (صلتك).. وآفاق فرص العمل

> «الأيام» ريهام عبدالباسط سروري:

> مما لاشك فيه أن المنطقة العربية تعاني من معدلات بطالة مرتفعة، خاصة بين فئات الشباب، وهو أمر لايمكن غض الطرف عنه.. ومما لاشك فيه أيصا أن منطقتنا تشهد نموا متزايدا في معدل خريجي الجامعات، وهذا أمر جيد، ولكن هناك وجها آخر للموضوع، حيث إن معظم المؤسسات التعليمية لاتعد خريجيها بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل الحالي، ذلك السوق الذي تغيرت معالمه وامتزجت مكوناته حتى أصبحت تربطه معايير ومقاييس عالية فرضتها الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وهنا نتساءل ماهو الجديد الذي سيضيفه مشروع (صلتك) إلى ما هو قائم من برامج في اليمن وفي المنطقة العربية.

وجاءت مؤسسة (صلتك) بمبادرة كريمة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وهي تلقى دعما كبيرا بين القادة والمنظمات الإقليمية والدولية، لإيجاد فرص عمل لجيل الشباب في العالم، بدءا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستنطلق المبادرة وسينفذ المشروع في ست دول هي قطر والبحرين وسوريا واليمن وتونس والمغرب، حيث تبلغ البطالة فيها بين الشباب أعلى نسبة في العالم، ولتغطية نسبة البطالة هذه لابد من خلق حوالي 100 مليون فرصة عمل جديدة على الأقل خلال العشرين السنة القادمة.

وقد استوحت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر اسم المؤسسة من كلمة (صلة) حيث إن المؤسسة تهدف إلى توفير الصلة بين الشباب وفرص العمل والمشاريع، وبين الشباب بعضهم البعض، وبينهم وبين الصناعة والفرص ورؤوس الأموال، من خلال خطة فريدة ومتكاملة تمثل توفير الصلة بين طالبي العمل وأرباب العمل والوظائف وأحدث التكنولوجيا المستخدمة وتكنولوجيا الهاتف وشبكة الإنترنت ومراكز الاتصالات والتدريب، وتوفير وتطوير الأعمال لجلب الراغبين في خلق مشاريع جديدة من جيل الشباب.

واللافت أن اليمن واحدة من الدول التي ستنفذ فيها هذه المبادرة، حيث إن نسبة البطالة فيها ارتفعت في السنوات الأخيرة لتصل إلى 16 %.

الجدير بالذكر أن مؤسسة (صلتك) ستنطلق خلال قمة الدوحة للسنوات الخمس القادمة، وسيتم مناقشة خطة المؤسسة خلال السنوات العشر القادمة باستضافة نخبة من القادة السياسين والاقتصاديين وأهل الفكر والإعلام والمهتمين والملمين بمصاعب وتحديات سوق العمل، والذين جمعهم هدف واحد هو إحداث تغيير إيجابي عن طريق دعم فرص العمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى