حبان: أنموذج حي لحضارة العمارة الطينية في محافظة شبوة (4 - 2)

> «الأيام» د. صلاح سالم أحمد:

>
حبان الطبيعة .. المياه .. الزراعة:تقع مديرية حبان في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة شبوة يحدها من الشمال مديرية الروضة , ومن الشرق مديرية رضوم, ومن الغرب مديرية عتق , ومديرية الصعيد , ومن الجنوب مديرية المحفد محافظة أبين.

الطبيعة الجغرافية:

تتميز حبان بالملامح الطبيعية الآتية :

وقوعها ضمن الأراضي المتوسطة الارتـــفاع في محافظــة شبوة, أي ما بين (500 - 600) متر عن مستوى سطح البحر, وهذا بالنسبة للارتفاع العام .. إلا إنه توجد سلاسل جبلية في إطار أراضيها يصل علوها ما بين (1000 – 1500 متر) وأكثر، ولعل أهم المرتفعات فيها : جبل كدور (النور), جبل الطويل , جبل العف , جبل مبعره, جبل العيينة, جبل عماد , جبل قطاوى , جبل عثيه.. والقيرن والسقيمة وشرور والعماش والقيرن ومكبره وقوبة والشبح والسويد والحمراء والجبيل .. ومنزله وغيرها.

وتشتهر المديرية بوجود وادي حبان الذي يعتبر حوضاً تجتمع فيه مياه الأمطار والسيول القادمة من شعاب وروافد متعددة أهمها : مربون ومعدو.. قبلها وادي يشبم .. ومن شعاب عماد وقطاوى ونسبه ومشيرقي والشقبان ولهيه وعرضج ولماطر وميفعه الذي تغذيه عدد من الروافد المائية الأخرى أهمها : أودية عماقين, سلمون, هدى.. لينتهي المجرى الرئيسي لوادي ميفعه عند مصبه على ساحل البحر بالقرب من قرية النشيمه.

مصادر المياه في مديرية حبان:

تعتبر منطقة حبان من أهم المناطق في محافظة شبوة من حيث توفر الخصائص الجيولوجية والطوبوغرافية المتميزة في إمكانية وجود أحواض المياه الجوفية الغنية , وقد ساعدها في ذلك :

1- المنطقة تجاورها من ناحية الشمال والغرب والجنوب أراض جبلية أكثر ارتفاعاً منها حيث تنحدر مياه الأمطار والسيول باتجاه وادي حبان من خلال مجموعة من الشعاب والوديان المحيطة بها من الاتجاهات الجغرافية المذكورة أعلاه .

2- تتميز مديرية حبان بوجود التركيب الجيولوجي الرسوبي – أي طبقات الصخور الرسوبية الخازنة للمياه كالحجر الرملي مثلاً .

3- أثبتت الدراسات العلمية التي قام بها فريق من المهندسين المتخصصين الأجانب وذلك في الثمانينات أن هذه المنطقة تحتوي على حوض مائي واسع .

ويمكننا القول إن مديرية حبان تعتمد على مصدرين رئيسيين من مصادر المياه وهما :

1) موارد المياه السطحية (الأمطار والسيول) .

2) موارد المياه الجوفية .

ويستغل المصدر الأول (المياه السطحية) للإنتاج الزراعي , بينما يستغل المصدر الثاني (المياه الجوفية) في سد حاجة السكان من مياه الشرب من خلال الآبار الارتوازية المرتبطة بشبكة من الأنابيب المائية الممتدة إلى مختلف قرى المديرية حيث توجد عدد من الآبار المائية في كل من :

حبان , دارس , الكُدم , قويره , عماد , عرم آل جسار , جول سعد , جدبة آل عثيمان , لهيه, جول الخضراء , رباط الشقاع , الوجاء, لشعاب , الخنق , هدى , العرم , الفرع , الخبر, ومناطق أخرى ، ومن هذه الآبار ما يستفاد منها في اتجاهين .. الأول في الشرب والثاني لري الأراضي الزراعية .

الزراعة والإنتاج الزراعي:

تشغل مساحة زراعية مناطق عديدة من مديرية حبان نلخصها في الآتي :

1- هدى / الفرع , تقدر مساحتها بنحو (1116) فدانا .

2- منطقة الخنق / حبان / جزء من شعاب باحاج / الوجاء , وقدرت مساحتها الزراعية بـ (506) فدادين .

3- منطقة الواد / عماد / جزء من شعاب باحاج , وحددت مساحتها بـ (847) فدانا.

4- منطقة لهيه / شعب لشايبه / أهل سعد / قطاوه / وقدرت المساحة هنا بـ(400) فدان .

5- منطقة الخبر وقدرت مساحتها الزراعية التقريبية بنحو (350) فدانا.

من خلال النظر إلى مناطق الاستقرار البشري وتوزيعهم الجغرافي، يبدو واضحاً أن معظمها تقع على طول وادي حبان والأودية الأخرى في المديرية .

ومن هنا يمكن القول إن ضمان المياه والنشاط الزراعي أهم مؤشرات هذا التوزيع السكاني .

وقد عرفت المديرية منذ مئات السنين عبقرية أبنائها في تنظيم سواقي وقنوات الري .. وأبدع الأجداد في كيفية السيطرة على مياه الأمطار والسيول حيث تفننوا في تشييد الدفاعات الطبيعية وحفر النقوب في جدران الجبال .. التي تشبه الأنفاق الممتدة لعشرات الأمتار بهدف توجيه مجرى مياه السيول نحو الأراضي الزراعية .. وقد شاهد الباحث هذه النقوب على الطبيعة في زيارات ميدانية لوادي حبان .. من تلك النقوب (نقب حبان ) المؤدي إلى كريف الماء في هذه المدينة.. وقد كان هذا الكريف الذي يعتبر حوضاً طبيعياً في الأرض تجمع فيه مياه الأمطار والسيول .. ويستقي منه الإنسان والحيوان معاً.

وهناك نقب آخر قرب قرية رباط آل الشقاع المطلة على وادي حبان وهناك عدد من النقوب الأخرى المنتشرة في مواقع جغرافية مختلفة من مديرية حبان. أما اليوم فقد حفرت في حبان أكثر من أربع آبار ارتوازية لمياه الشرب ،

ويجري العمل بين حين وآخر في إعادة بناء سواقي المياه وتشييد الدفاعات لحماية الأرض الزراعية من الانجراف .

المحاصيل الزراعية:

تزرع في مديرية حبان عدد من المحاصيل الصيفية والشتوية وأهمها :

أ‌- المحاصيل الصيفية: وتشمل الحبوب كالذرة والدخن والسمسم إلى جانب الخضروات والقرعيات والبطاط والبصل والشمام .

ب‌- المحاصيل الشتوية : وتضم زراعة القمح والذرة البيضاء والصفراء وغالباً ما يهتم المزارعون في التركيز على زراعة محصول حبوب الذرة وتعتمد النسبة الأكبر من الأراضي الزراعية على نمط الزراعة (البعلية) أي بمعنى الأراضي الزراعية التي تعتمد في ريها على مياه الأمطار والسيول , بينما النسبة الأقل من المساحة الزراعية تعتمد على الري بواسطة الآبار الارتوازية .

وللحديث بقية في العدد القادم نتواصل مع أعزائنا القراء في وصف تفصيلي للطرق والتقنيات القديمة لحصار مياه الأمطار والسيول في حبان .

فنبين فيه كيف أبدع الأجداد في اصطياد المياه من خلال تشييد الكرفان والجوابي وعن طريق حفر النقوب في جوف المرتفعات والكتل الصخرية وسيرافق هذا الوصف صور طبيعية مختارة تتناسب مع هذا الموضوع.

الهوامش:-

1- خريطة محافظة شبوة الطبيعية .

2- مكتب الزراعة – حبان .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى