محافظ عدن يطلب من مجلس الوزراء إرجاء قرار إلغاء استضافة عدن خليجي 20

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد د.عدنان عمر الجفري محافظ عدن أن الحديث عن تفويض الصلاحيات للمجالس المحلية كثر، ولكن مؤشرات الخطة العامة للبرنامج الاستثماري للعام 2009 ليست مبشرة، إلا إذا اتخذ قرار من وزارة المالية، تؤكد فيه أنها ستعمل على نقل كل المشاريع، خاصة البرنامج الاستثماري لعام 2009 للمحليات، وأن ملف خليجي عشرين من أهم الموضوعات، وإذا تم السير فيه سيفتح آفاقا كبيرة، فيما يخص موازنة 2009، حيث سيتم اعتماد موازنة مستقلة لتأهيل محافظة عدن، التي ستستقبل أكثر من 40 ألف مشاهد لخليجي عشرين.

جاء ذلك في اجتماع المجلس المحلي للمحافظة الذي عقد صباح أمس في قاعة الاجتماعات في مبنى المحافظة برئاسة د.عدنان عمر الجفري.

وأوضح د.الجفري أن اللجنة التي تم تشكليها من الهيئة الإدارية لحصر أهم المشاريع والمشاريع المتعثرة على مستوى المحافظة استكملت عملها، والمحافظة جاهزة ومستعدة من حيث المبدأ فيما إذا أعطيت التعليمات أن تنقل هذه الصلاحيات للمحافظات، موضحا أن «تجربة المجالس المحلية مهمة جدا، وأثبتت نشاطها وفعاليتها، و أنه لاتراجع عن هذه التجربة الفاعلة والرائدة، وأصبح أعضاء المجلس المحلي يساعدون بقوة في كثير من المديريات على مستوى محافظة عدن».

وتطرق الأخ المحافظ إلى اجتماع اللجنة المكلفة بتنظيم خليجي عشرين، التي عقدت أعمالها في صنعاء خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن هناك توجها لإلغاء الاستضافة بحجة عدم جاهزية محافظة عدن، خاصة فيما يتعلق بالإيواء لأكثر من 550 رياضيا تستضيفهم عدن.

وقال: «هناك الكثير من النقاش حول هذه المناسبة، ونحن أيضا نركز على هذا الموضوع، ليس بغرض الجانب الرياضي فقط، ولكن ماذا ستستفيد محافظة عدن من هذا الحدث؟، فالحدث الرياضي يمر بانتهاء الحدث، ولكن الأهمية التي نركز عليها باستضافة عدن لخليجي عشرين، هي ماذا ستستفيد عدن؟، وماذا سنعمل في البنية التحتية في إطار محافظة عدن؟ ماذا نستطيع أن نضيف حتى لاتنقطع الكهرباء خلال الحدث؟ وكيف نستطيع إعداد هذه المحافظة لاستقبال هذا الحدث؟، والدولة عليها أن تساعد في هذا الإعداد، وأن تكون فعلا معدة للجانب الاستثماري والخدمي والسياحي باعتبار عدن واجهة سياحية».

وأكد الأخ المحافظ أن اللجنة المكلفة بالإعداد لخليجي عشرين قالت: «سيتم إحضار باخرتين تحتويان على 500 غرفة سياحية، ترسيان في الميناء ليتم فيهما استقبال ضيوف خليجي عشرين». وأضاف: «إن هذا الحدث ينظر له من اللجنة المنظمة ووزارة الشباب والرياضة وكأن الموضوع فقط حدث رياضي».

وأوضح الأخ المحافظ أنه «سيتم عقد اجتماع مجلس الوزراء لاتخاذ قرار إلغاء استضافة عدن لخليجي عشرين».

وقال: «طلبنا تأجيل الاجتماع، فمناقشة مثل هذا الأمر يجب فيه تواجد محافظة عدن، لأنها المعنية، ولايجوز اتخاذ قرارت نيابة عن قيادة مجلس محلي عدن».

ودعا أعضاء المجلس المحلي لاتخاذ قرار فيما يخص خليجي عشرين خاصة، داعيا المجلس المحلي إلى «اتخاذ قرار بهذا الشأن، فلا يمكن السماح بأي شيء ما لم يكن المجلس المحلي وقيادة المحافظة على بينة، طالما نحن في محافظة عدن، وإذا هناك أي عمل سيتم مع محافظة عدن، يجب دخول البيوت من أبوابها لنعمل على تهيئة الأجواء لمساعدتكم في المجلس المحلي فلديهم خبرات كبيرة».

وأكد أنه «إذا لم تستفد محافظة عدن من هذا الحدث، فلا داعي أن نتحدث عن خليجي عشرين، نحن ليست لدينا القدرة للإعداد، والمشكلة مشكلة إيواء، وخلال العامين القادمين ستكون هناك حلول كبيرة فيما يخص الإيواء والفنادق، فهناك فنادق بلغ الانتهاء منها 90 %، وستبقي فقط التشطيبات النهائية، وسيتم إلزام القطاع الخاص بالانتهاء من باقي التشطيبات»، مؤكدا أن نظرتهم للقطاع الخاص قاصرة.

كما تطرق الأخ المحافظ إلى اتفاقية دبي، وقال: «تمت الموافقة عليها».

وتطلع المحافظ إلى اتفاقية الشراكة المستقبلية مع دبي كمنطقة حرة من حيث المنطقة الصناعية والتخزينية وقرية الشحن الجوي، وسيتم التوقيع النهائي على هذه الاتفاقية في نهاية أغسطس الجاري، كما ناقشت الهيئة الإدارية موضوع الجمعيات السكنية. وأشار إلى أنه تم الموافقة على مناقصة البنية التحتية للجمعيات السكنية بقيمة 4 مليار للطرقات، كما تمت المصادقة على القرض المقدم من صندوق الإنماء العربي، داخل فيه المياه والصرف الصحي لعدد من المديريات والمساحة الخاصة بالجمعيات السكنية.

ووجه د.عدنان الجفري بضرورة عقد دورة استثنائية بعد شهر، تركز على المحاور الساخنة التي لابد للمجلس المحلي أن يتخذ فيها قرارات، ومن هذه الملفات ملف خليجي عشرين، الميناء، موضوع الجمعيات السكنية، كما ناقش الاجتماع مقترح البرنامج الاستثماري لمشاريع السلطة المحلية لعام 2009 ومشروع الموزانة العامة للعام 2009، وتمت المصادقة عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى