امريكا: روسيا تستخدم قوة "غير متناسبة"

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول امريكي كبير أمس السبت ان روسيا استخدمت قوة "غير متناسبة" في صراع اوسيتيا الجنوبية مع جورجيا ويجب ان تسحب فورا قواتها وتوافق على وقف اطلاق النار مع تفليس.

وقال مسؤول امريكي كبير للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "كان الرد غير متناسب بدرجة كبيرة .. ندعو الى وقف فوري لاطلاق النار وتراجع كل القوات."

وقال المسؤول الكبير وهو غير مفوض من قبل ادارة بوش للادلاء بتصريحات ان روسيا تستخدم قاذفة استراتيجية عملاقة تستطيع حمل 24500 كيلوجرام من القنابل وشنت هجمات بصواريخ ذاتية الدفع على الاراضي الجورجية.

وقال عن استخدام القاذفات العملاقة "لا استطيع في حياتي تصور كيف يمكن ان يكون ذلك ردا متناسبا."

واضاف "خيار الفوز الوحيد امام روسيا هو وقف الهجمات."

وقال ان هناك تصعيدا خطيرا في الازمة وحث روسيا على الموافقة على وقف فوري لاطلاق النار وقبول وساطة دولية يمكن ان تشارك فيها الولايات المتحدة.

وأضاف "ليس من المقبول ببساطة رفض عرض لوقف اطلاق النار ووساطة دولية."

وكانت جورجيا دعت الى وقف لاطلاق النار أمس السبت بعد ان كثفت المقاتلات الروسية هجماتها لصد القوات الجورجية التي تسعى للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

ودفع الزعماء الروس بان افعالهم مشروعة وقالوا ان السبيل الوحيد لانهاء الصراع هو انسحاب جورجيا من المنطقة.

وتعتزم واشنطن ارسال مبعوث للانضمام الى وسطاء دوليين في المنطقة للمساعدة في انهاء الازمة لكن المسؤول الكبير قال انه لم يتضح موعد مغادرة الدبلوماسي الأمريكي.

وجورجيا حليف وثيق للولايات المتحدة وتعتمد علي واشنطن في الحصول على المساعدات العسكرية والتدريب. وعندما سئل عما اذا كانت واشنطن ستقدم مساعدات عسكرية خلال الازمة الراهنة قال المسؤول الأمريكي الكبير ان التركيز الان على الدبلوماسية وليس على المساعدات العسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى