حماس تنتقد مجددا مصر بسبب استمرار إغلاق معبر رفح

> غزة «الأيام» د.ب.أ :

>
وجهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أمس الأحد انتقادات جديدة لمصر على خليفة استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي، معتبرة أن هذا الإغلاق " يعني مشاركة فعلية في حصار غزة".

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم ، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه ، إن " عدم اتخاذ مصر والدول العربية والإسلامية قرارا بفتح معبر رفح الحدودي، وإنهاء معاناة أهالي قطاع غزة المحاصر يعني مشاركة فعلية في حصار غزة ومزيد من إحكام العزلة المفروضة عليه".

ودعا برهوم، القيادة المصرية إلى اتخاذ قرار "فوري وعاجل بفتح معبر رفح وإنهاء هذه المعاناة التي تتفاقم يوما بعد يوم بفعل هذا التعطيل غير المبرر من قبل مصر".

وانتقد الناطق باسم حماس مصر لعدم اتخاذها هذه اللحظة هذا القرار "الذي يجب أن يكون بموجب اتفاق التهدئة الذي رعته مصر والذي طالبت فيه الفصائل وعلى رأسها حماس بالالتزام بكافة بنود التهدئة من أجل فك كامل للحصار وفتح معبر رفح ووقف شامل للعدوان الإسرائيلي".

وقال برهوم "على مصر كونها دولة محورية وترعى الكثير من الملفات والقضايا الفلسطينية المهمة أن تتفهم ضرورة اتخاذ هذا القرار، وأن لا تستجيب لأي ضغوطات خارجية تهدف إلى تحطيم رغبات وطموحات الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وكرامة كباقي شعوب المنطقة".

وتابع " كما عليها (مصر) أن تعي أن الاستحقاق الأخلاقي والإنساني والقانوني والقومي والعربي أهم بكثير من أي استحقاقات سياسية أخرى".

وأثني المتحدث باسم حماس " الهبة الجماهيرية من أبناء غزة صباح اليوم، في مسيرة حاشدة أمام معبر رفح ، تعبيرا عن الغضب والسخط من استمرار إغلاق المعبر".

وكان مئات من عناصر وأنصار "حماس" اعتصموا اليوم قبالة بوابة معبر رفح الحدودي على الحدود الفلسطينية المصرية للمطالبة بتحرك مصري جاد لفتح المعبر وكسر الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

يذكر أن معبر رفح مغلق منذ منتصف حزيران/يونيو من العام الماضي أثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف فلسطيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى