التراث والمنهج .. بين أركون والجابري

> «الأيام» متابعات:

> صدر حديثاً عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر كتاب «التراث والمنهج: بين أركون والجابري» للدكتورة نايلة أبي نادر (باحثة لبنانية الجنسية).

ما عنى الباحثة في كتابها تحدد في مسألة المنهج خصوصاً، على أنها ما يضيء العلاقات بين العقل والخطاب، كما تتبدى في كتابات أركون والجابري. وهي لهذا الغرض، استقصت في البحث عن كتاباتهما، فضلاً عما كتب عنهما. ما يعد في حد ذاته مدونة ثمينة، تظهر المجهودات الكبيرة التي بذلها هذان المفكران - وهما ناشطان في التأليف حتى أيامنا هذه - في نطاق اشتغالهما المشترك (الذي يفيض عن معنى الماضي ليتناول أيضاً النظر السياسي في الراهن).

وهو لقاء بينهما طلبته وحققته بعد أن تنبهت إلى أنهما يجتمعان في ما يختلفان عليه، فبادرت بجمع مدونة اللقاء وأجرته، وبالعمل معهما أيضاً في لقاءات جانبية استكملت بها «معاشرتها» (كما تقول) لنصوصهما. فهما يجتمعان في النطاق عينه تقريباً، مع بعض تعديلات في الحدود: إذ تذهب مساعي الجابري إلى ثقافات سابقة على الإسلام، فيما تذهب مساعي أركون صوب متون وثقافات أخرى، مثل المسيحية تحديداً، الماضية أو المعاصرة.

يقع الكتاب في 590 صفحة، ويتألف من مقدمة وخاتمة وعشرة فصول، في ثلاثة أقسام، يعالج القسم الأول «خصوصية المنهج» عند أركون ثم عند الجابري في القسم الثاني، أما القسم الثالث والأخير فقد خصصته الباحثة لإجراء مقارنة بين حاصل الجهدين في الميادين المختلفة (بين دينية وسياسية وغيرها)، من دون أن تهمل «تلقي» المشروعين في الفكر المعاصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى