الحِداد الصامت في وحدة وديع حداد بعدن.. سكنها متقاعدون فتقاعدت الخدمات معهم !!!

> «الأيام» كفى الهاشلي:

>
على نباح الكلاب وخوار الأبقار يستيقظ وينام سكان الحي وكأنما القدر قد كتب عليهم أن تلاحقهم حياة البادية وإن كانوا في عدن !

وبين مخطط قديم وحديث معدل تعصف الرياح بهم ولايستطيعون أن يغيروا من الواقع شيئا رغم هشاشته ، تحكي لك التقارير حلماً جميلاً تفيق منه على واقع هزيل ، سكان الحي باتوا يطالعون القادم بقراءة الفنجان ليملأ صدورهم بصيص الأمل، وهي محاولة لإخفاء اليأس من واقع مجهول !!

ترى ماهي حكاية سكان هذا الحي؟! وحتى لانقع في فخ المنجمين تعالوا نقرأ الواقع بالصورة والتقرير الذي خطته الجهات المسؤولة ونستخلص الفارق بينهما .

خمس وعشرون عائلة تحكي لك المأساة نفسها ولربما يزيدون عن ذلك في وحدة وديع حداد بمديرية المنصورة بعدن.

تُعرف هذه المساكن بعمائر الجيش، فسكانها من عوائل الذين خدموا بصفوف الجيش اليمني، وهم قيادات منهم العقيد والعميد ركن و..و..و ، إلا أن تعظيم السلام الذي كانوا يلتزمون به للنظام لاقيمة له عندما يحال المرء للمعاش أو يرحل شهيداً .

الدخول لحيهم يلزمك أن تعرف أولاً العمل المخطط في فكرهم وما اعتادوا عليه أصبح مع عصرية الحياة أشبه بأغنية نانسي عجرم «شخبط شخابيط» والطريق إليه يلزمك أن تعرف أنه شرق سوق القات وسجن المنصورة وغرب خط التسعين، الذي نطلق عليه بالخط الدائري، وإن جاز لنا التحديد من النظرة الفوقية والتحتية فإننا نصفه بجنوب الخط الممتد من جولة كابوتا وشمال المشاريع العسكرية وكل الطرق تؤدي لوديع حداد .

هنالك تتربع المشاكل الظاهرة والمختفية ولن تجد صغيرة إلا ولها قصة كبيرة بنظر سكان الحي الذين صرفت لهم الأرض منذ عام 1982م.

مخططا المكان القديم والحديث يحكيان قصة حزينة دفعت سكان الحي إلى الشكوى للجهات المختصة، لكنها حبر على الورق، والواقع للي برأسه مرق ، تقارير رسمية من خارطة التخطيط في المديرية يكشف لك المخطط الأصلي بأنه من واحد إلى سبعة لوحة رائعة لو صدق ما على الورق والأرض وتطابقا، فهناك مساحات خضراء ومواقف للسيارات لستة مواقع، ويبقى الخامس منها مستثنى لأنه مخطط لورشة، ثم يأتي التعديل ليصبح موقع أراضٍ سكنية ومساحات خضراء ومسجدا .

الخروج مما يخط في التقارير ومايعدل منها معناه البحث عن ماذكر ولو بالنصف على أقل الأحوال ، لكن الحقيقة ستجد نفسك في مكان ستنكر ما حكت عنه المخططات، وستقع في فخ الواقع وستهوي من المساحات الخضراء إلى حفر العشوائية ومشاكل الأغنام والكلاب والأبقار الليلية وأسوار مشيدة لن تعرف هويتها مثلما لايعرف السكان أصحابها!!!

الأخشاب والحديد ينسجان حاويات، ومحولات الكهرباء المتجاورة غير المرغوب بها ، سكان الحي يركزون على موضوع الإنارة والسفلتة والحديقة والمدرسة التى وضعت باسم حيهم، وهي خارج نطاق حيهم، حيث تربعت في بلوك 12جوار المشاريع العسكرية، نساء الحي لايقلقهن أكثر من مشقة الماء في الأدوار مادون الأول وهلع أطفالهن من الكلاب المنتشرة، وكأن المكان في عزلة .

مخصص البرنامج الاستثماري لمحافظة عدن 2008م لمشاريع السلطة المحلية والمركزية لمديرية المنصورة خصص 225,000,000 ريال لمشاريع الأشغال العامة والطرق، 15,000,000 للإنارة و5,000,000 صيانة طرق، ومع ذلك الحال واقف في هذا الحي، وحتى 150,000,000 ريال لسفلتة طرق وديع حداد أعلنت الحداد .

أما المجاري فلم تسلم من شبح التوسع العمراني وتقادم الزمن وأصبحت عجوزا لاتقوى على التهام وجبات اليوم ولو بحدها الأدنى، وأصبح لفظ الزيادة خصوصاً بعد ربط المباني الجديدة بالشبكة وصار عمر العجوز قـصيرا في طريق احتـضـار قبل الأوان .

الرواية الحزينة في عدن عامة هي مطاردة كل من تسول له نفسه وضع لبنات في موقع مخصص وفق مخطط لبناء متنزه وطريق، ولكن في حي وديع حداد البناء يتم علنا صفيح وطوب وحوش أو دور أو أدوار بين ليلة وضحاها، إذاً فالقانون يحرم على الفقير ويحلل للمقتدر، وسنجدها بالأمتار الأربعة ترتفع الأسوار، وحالة الشراهة والنهم تقضي على المساحات بشكل عجيب ولايهم أن تكون مساحة رباعية أو مستطيلة، لأن الأشكال الهندسية تطورت حسب مايستطيع الشخص حجزه من المساحة التى يريدها ، وبالعودة لدور المجلس المحلي سنجد أن ستة عمداء كانوا قد حصلوا على توجيهات من رئيس المجلس المحلي وأمينه العام وتحديداً في السابع من مارس 2006م واقتضى الأمر تمكينهم من الأرض التي صرفت لشخص وألغي صرفها لغيرهم، باعتبارها مخالفة للمخطط العام، فالتوجيهات يجب أن تكون خلال أسبوع من إصدار الأمر، وأوصى المجلس المحلي للمديرية قيادة المحافظة الإسراع بمشروع الإنارة في دورة اجتماعه الأول 2007م، وكان حينها قيد المتابعة. رحل محافظ وجاء محافظ، ورحل مدير عام وجاء آخر، ومايزال حي وديع حداد معلناً حالة الحداد بصوت صامت وعين تنتظر الجديد من المحافظ الجديد، الذي بث فيهم شيئا من الأمل.. وهل يتحول الصمت إلى عمل دؤوب يغير حالة تقاعد الخدمات عن حي الشهداء والمتقاعدين بالمنصورة ؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى