ناشطون يصلون الى شاطيء غزة في زورقين

> نيقوسيا «الأيام» نضال المغربي :

>
وصل زورقان يحملان ناشطين يسعون لاختراق حصار بحري تفرضه اسرائيل على قطاع غزة الى شاطيء الجيب الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية "حماس".

وأبحر 44 ناشطا من 17 دولة ينتمون لحركة "غزة الحرة" في زورقين خشبيين من قبرص أمس الأول ولدى وصولهم كان في استقبالهم الاف الفلسطينيين الذين اصطفوا لتحيتهم على امتداد الشاطيء.

وقال فيتوريو اريوني وهو ناشط سلام ايطالي بعد ان رست السفينة على الشاطيء "اليوم هو يوم خاص ونأمل في ان يكون البداية. لقد فتحنا الطريق ونأمل في ان يكون هناك مزيد من المسافرين."

وسحبت اسرائيل القوات والمستوطنين من غزة في عام 2005 لكنها شددت الامن على الاراضي منذ ان سيطرت حركة حماس قبل عام على غزة.

وقال ارييه ميكيل المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ان البحرية الاسرائلية التي تحرس الخط الساحلي لغزة سمحت للزورقين بدخول غزة "من اجل تجنب استفزاز يحظى بتغطية كبيرة في عرض البحر."

وقال ميكيل "ولاننا نعلم من هم الذين على متن الزورقين وما الذي يحمله الزورقان ... فاننا سنسمح لهما بأن يرسوا على الشاطيء" مضيفا انه لم يجر أي اتصال بين البحرية والناشطين في البحر.

وكانت عدة زوارق تحمل افرادا من غزة يلوحون بالاعلام في استقبال الناشطين قبالة الشاطيء ورافقوهم في المرحلة الاخيرة من الرحلة البحرية التي بلغت مسافتها 240 ميلا بحريا.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس وهو يتابع اقتراب الزورقين من الشاطيء ان وصول الزورقين بعد هذه المغامرة يمثل انفراجة كبيرة في جدار الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة.

ووصف رامي عبو وهو متحدث باسم لجنة مكافحة الحصار الفلسطينية وهي منظمة لها علاقات بحماس وصول الزورقين بأنه انتصار لارادة الشعب الفلسطيني.

ومن بين الذين يشاركون في هذه الرحلة التي تهدف الى تسليط الضوء على سوء الأحوال المعيشية للفلسطينيين لورين بوث أخت زوجة توني بلير مبعوث رباعي الوساطة الدولية للسلام بالشرق الأوسط وراهبة أمريكية عمرها 81 عاما.

وقال توم نيلسون (64 عاما) وهو محام من بورتلاند بولاية اوريحون ان "الرحلة كانت طويلة وشاقة وانهم واجهوا بحارا هائجة عند مغادرة قبرص,واصيب كثير من الناس بدوار لكن الرحلة تستحق العناء."

وهؤلاء الناشطون هم اول اجانب يعبرون الحصار البحري وجلبوا معهم شحنة رمزية من اجهزة مساعدة لمن يعانون من ضعف السمع. ورغم الحصار تسمح اسرائيل بدخول سلع انسانية ومعدات طبية الى قطاع غزة.

وقال احمد عميرة (35 عاما) الذي يعيش في مدينة غزة ان الرحلة ستمثل بداية النهاية للحصار فقط اذا سمحت منظمات اخرى ودول صديقة لمواطنيها بالابحار نحو غزة.

ودعا اسماعيل هنية القيادي بحماس المجتمع الدولي والدول العربية الى بذل مزيد من الجهود لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال مسؤولون من حماس ان 13 زورقا نزلت الى البحر من غزة في وقت سابق اليوم بهدف تحية الناشطين اجبرت على العودة بواسطة سفينة تابعة للبحرية الاسرائيلية أطلقت نيرانا في الهواء. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي انه لم تطلق أي سفينة تابعة للبحرية النار في المنطقة.

واتفقت إسرائيل وحماس على تهدئة في يونيو حزيران الماضي تطالب الطرفين بوقف أعمال العنف عبر الحدود كما تطالب إسرائيل بتخفيف الحصار على قطاع غزة.

والتهدئة سارية بدرجة كبيرة رغم استمرار نشطاء من غزة في إطلاق صواريخ على إسرائيل التي تغلق بشكل متكرر حدودها مع القطاع الساحلي.

(شارك في التغطية اوري لويس في القدس) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى