في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التدريبية الخاصة بتطوير المهارات القيادية.. أمين عام محلي عدن:كادت المرأة في بعض المواقع أن تكون أفضل من الرجل في القيادة والعمل

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد الأخ عبدالكريم شائف نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي بأن «المرأة شريك فاعل في المجتمع وأثبتت مسئوليتها في بعض المواقع حتى كادت أن تكون أفضل من الرجل في القيادة والعمل».

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لأعمال ورشة العمل التدريبية الخاصة بتطوير المهارات القيادية التي ينظمها اتحاد نساء اليمن، بدعم من المشروع الفني والاستشاري (كير)، التي بدأت أعمالها صباح أمس في قاعة فندق عدن، حيث يشارك فيها 50 مشاركا ومشاركة من أحزاب ومؤسسات المجتمع المدني ورؤساء فروع الاتحاد على مستوى الجمهورية.

وأوضح الأخ عبدالكريم شايف أن «هذه الورشة تأتي ضمن سلسة من ورش العمل الهادفة إلى رفع الكفاءة للقيادات النسوية».

وأضاف:«إن جهودنا تصب دائما سواء في الأحزاب أو المنظمات النسوية في الارتقاء بدور المرأة، وفي كل أدبياتنا نسعى جاهدين إلى أن ندفع الكثير لكي تكون المرأة بوضع أفضل، بلاشك أن المسيرة طويلة، وعملية البناء تحتاج إلى وقت طويل، ونحن بحكم ظروف بلادنا إن شاء الله سيكون للمرأة دور كبير يزداد عاما بعد عام حتى نصل إلى الغاية المنشودة، وتكون بمستوى المسئولية التي ينتظرها الجميع».

وقال:«أتمنى أن يستفيد المشاركون من الدورة وأن تكون مخرجات الورشة بما يتناسب مع الواقع، بحيث لا يطرح أو يتم البحث في أمور لا نستطيع تحقيقها، نحن سنكون دوما مع المرأة».

كما ألقت الأخت رمزية الإرياني الأمين العام للاتحاد العام لنساء العرب ورئيسة اتحاد نساء اليمن كلمة أكدت فيها أنه «وعلى الرغم من إقرار الحكومة اليمنية حزمة من السياسات التي تستهدف إفساح المجال أمام المرأة للمشاركة في الحياة الديمقراطية وأن يكون لها دور فعال تقتضيه حاجات التطور الديمقراطي، إلا أن التغيير الاجتماعي والثقافي الذي من خلاله يمكن إدراك هذا الدور في أوساط المجتمع تجاه المرأة لم يحدث بعد، وتفتقر المرشحة إلى الدعم والتأييد الجماهيري والشعبي، فالمجتمع اليمني لم يعط المرأة التقدير الكافي والثقة».

رمزية : هناك حالة انفصام بين الخطاب السياسي للأحزاب حول أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية وبين الواقع الفعلي في التنفيذ

وأشارت إلى أن «الأمية المتفشية في أوساط المجتمع اليمني بلغت نسبتها %70 هو ما يؤدي إلى عدم معرفة المرأة بحقوقها وواجبها تجاه المرأة نفسها، والسلبية في اتخاذ القرارات الحاسمة إلى جانب الوعي الاجتماعي المتدني والزائف لدى بعض المتعلمين والمثقفين تجاه قضية المرأة، ومعوقات تدني المستوي الثقافي والتعليمي في الأرياف».

وأوضحت أن «قيادة الاتحاد تتوجه إلى تدريب مدربين من النساء والرجال ليكون لدينا مدربون يدربون مرشحين وقادة حملات انتخابية .. فنحن بحاجة لتعلم الكثير من المهارات لقيادة حملات انتخابية، وستكون هناك دورة أخرى مماثلة ودورات أخرى في مجال الحشد والمناصرة للمرأة المرشحة، وسنعمل على حملات ضغط على الأحزاب حتى لا يتخلوا عن وعودهم بمنح النساء %15 من القوائم الانتخابية، فهناك حالة انفصام بين الخطاب السياسي للأحزاب حول أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية وبين الواقع الفعلي في التنفيذ».

ومن جانبها ألقت الأخت فاطمة مريسي رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع عدن كلمة أوضحت فيها أن «هذه الورشة تأتي في إطار تأهيل القيادة النسائية من خلال اتحاد نساء اليمن، وبالتنسيق مع الأسكوا، وبدعم من المشروع الفني والاستشاري منظمة (كير)». وأضافت: «نأمل أن تكون الورشة بداية لتحضير القيادات النسائية، اللاتي سيؤدين دورا أساسيا في تدريب النساء في المحافظات».

وأكدت أن «القيادة السياسية تسعى إلى تعزيز دور المرأة وتمكينها في كافة مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتوصيلها إلى مواقع صنع القرار». وأشارت إلى أن «مبادرة رئيس الجمهورية ودعمه لهذه المبادرة تؤكد إيمانه بأن المرأة شريك أساسي في المجتمع ولابد من تواجدها في كافة المجالات».

حضر افتتاح الدورة الأخ أيوب أبوبكر مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل في عدن والدكتورة هدى رزق مستشار اللجنة الاقتصادية والاجتماعية بالأسكوا والناشطة رضية شمشير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى