قراصنة صوماليون يطلبون ثمانية ملايين دولار لتحرير ثلاث سفن.. شركة ملاحة ماليزية تمنع سفنها من دخول خليج عدن

> كوالالمبور/نيروبي «الأيام» رويترز:

> منعت شركة مسك الملاحية الماليزية سفنها من دخول خليج عدن أمس عقب خطف سفينتين تابعتين لها في المياه المبتلاة بأعمال القرصنة.

وخطف قراصنة من الصومال ما لا يقل عن 30 سفينة في المنطقة حتى الآن هذا العام مما جعل الممر المائي قبالة القرن الافريقي من أخطر مناطق العالم.

وكان من بين السفن المخطوفة سفينتان تابعتان لشركة مسك خطفتا يومي 19 و29 أغسطس .

وقالت الشركة في بيان: «علقت مسك على الفور دخول كل سفنها خليج عدن وإلى حين أن تطبق مسك إجراءات أمنية إضافية تضمن سلامة سفنها وأطقمها.» وتملك الشركة أكثر من 100 سفينة.

وذكرت الشركة أن المفاوضات مستمرة من أجل إطلاق سراح طاقم السفينة بونجا ميلاتي دوا التي اختطفت يوم 19 أغسطس وهم 29 ماليزيا وعشرة فلبينيين.

وتعمل الشركة على الاتصال بالسفينة بونجا ميلاتي 5 التي خطفت يوم 29 اغسطس وكان على متنها 36 ماليزيا وخمسة فلبينيين.

وصرح مسؤول صومالي يوم الأحد بأن القراصنة الصوماليين يأخذون بونجا ميلاتي 5 إلى قاعدتهم الساحلية حيث يحتجز مسلحون ما لا يقل عن تسع سفن للحصول على فدى.

وعلى الصعيد نفسه قال مسؤول بحري أمس الثلاثاء إن القراصنة الصوماليين يطلبون فدية قدرها 8.2 مليون دولار لتحرير ناقلتين ماليزيتين وناقلة تديرها شركة يابانية كانوا قد اختطفوها في خليج عدن.

وكان مسلحون من الصومال قد خطفوا 30 سفينة في المنطقة حتى الآن هذا العام مما يجعل الطرق الملاحية قبالة هذه الدول على القرن الأفريقي من أخطر الطرق في العالم.

وقال ادرو موانجورا مدير برنامج مساعدة الملاحين في شرق افريقيا إن القراصنة يريدون 4.7 مليون دولار لتحرير السفينة بونجا ميلاتي 5 وشقيقتها بونجا ميلاتي دوا وكلتاهما مملوكة لشركة النقل البحري الماليزية الوطنية.

وأبلغ رويترز أن العصابات تطلب كذلك 3.5 مليون دولار لتحرير السفينة ام.في ستيلا ماريس التي اختطفت يوم 20 يوليو الماضي. وأضاف : «نحن نعتقد أن السفن الثلاث قريبة من قرية ايل حيث يحظى القـراصنـة بتـأييد قوي من السكان المحليين».

وأضاف: «ايل أقيمت كقاعدة للصيد في عام 1973 ثم تم التخلي عنها فيما بعد. إنها منطقة نائية جدا والقراصنة يشعرون بالأمان فيها، فهم يعرفون أن أي جاسوس أو شخص من الخارج لا يمكنه الاقتراب من المكان». ويقول مسؤولون صوماليون إن المسلحين يعتقد أنهم يحتجزون ست سفن على الأقل للحصول على فدية بالقرب من ايل.

وفي الإجمالي يعتقد أن القراصنة يحتجزون 130 من أفراد الطواقم كرهائن.

والسفينة بونجا ميلاتي5 كانت تحمل 30 ألف طن من البتروكيماويات إلى سنغافورة من السعودية عندما احتجزت يوم الجمعة الماضي. وكان على متنها 36 ماليزيا وخمسة فلبينيين.

وقالت شركة النقل البحري الماليزية الوطنية إنها كانت تبحر بالقرب من ممر أمني أقيم في خليج عدن الأسبوع الماضي لكن القوات الدولية لم تتمكن من منع الخطف.

والسفينة بونجا ميلاتي دوا تحمل 32 ألف طن من زيت النخيل وتقل 29 ماليزيا وعشرة بحارة فلبينيين إلى روتردام قادمة من إندونيسيا واختطفت يوم 19 أغسطس الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى