تصفيات مونديال 2010.. فوز صعب لكل من إيطاليا وإسبانيا وانجلترا وساحق لألمانيا وخسارة قاسية لفرنسا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حققت منتخبات إيطاليا بطلة العالم وإسبانيا بطلة أوروبا وانجلترا انتصارات صعبة في الجولة الاولى من الدور الاول من تصفيات أوروبا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا، فيما سجلت ألمانيا وصيفة بطلة أوروبا فوزا ساحقا ومنيت فرنسا بخسارة قاسية.

وعانى المنتخب الايطالي الأمرين لتخطي عقبة مضيفه القبرصي 2-1 في لارنكا ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

وهي المباراة الرسمية الاولى لإيطاليا بقيادة مدربها الجديد القديم مارتشيلو ليبي الذي قادها إلى اللقب العالمي عام 2006 في ألمانيا قبل أن يترك منصبه إلى روبرتو دونادوني الذي أقيل من منصبه قبل شهرين اثر الخروج المخيب من الدور ربع النهائي لبطولة كأس أوروبا في سويسرا والنمسا.

وانتظر المنتخب الايطالي بطل العالم حتى الوقت بدل الضائع لتأمين فوزه بنقاط المباراة الثلاث وتفادي تكرار سيناريو مواجهة المنتخبين عام 1983 التي انتهت بالتعادل ضمن التصفيات الاوروبية وكان وقتها المنتخب الايطالي بطلا للعالم وفشل في التأهل الى النهائيات القارية التي أقيمت في فرنسا عام 1984.

وتعرض المنتخب الايطالي لضربة موجعة منذ البداية حيث أرغم ليبي على إجراء تبديلين اضطراريين بسبب إصابة المدافعين اليساندرو غامبيريني وماسيمو اودو الاول في الدقيقة الرابعة لإصابة في كتفه حيث دخل اندريا بارزاغلي مكانه، والثاني في الدقيقة 18 وعوضه ماركو كاسيتي.

ووجد ليبي نفسه محرجا أمام الهجمات القبرصية واضطر إلى إجراء تبديل دفاعي ثالث مطلع الشوط الثاني بإشراكه لاعب وسط ميلان جينارو غاتوزو على حساب مهاجم بايرن ميونيخ الالماني لوكا طوني حيث حد من ضغط القبارصة بيد أن الهجوم الايطالي ظل عقيما وانتظر الوقت بدل الضائع لاقتناص هدف الفوز.

وفي المجموعة ذاتها، خسرت جورجيا أمام جمهورية إيرلندا بهدف لليفان كينيا (90) مقابل هدفين لكيفن دويل (13) وغلين ويلان (70)، وتعادلت مونتينيغرو مع بلغاريا بهدفين لميركو فيوسينيتش (62) وستيفان يوفيتيتش (81 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لستيليان بتروف (11) وبلاغوف جورجيف (90).

وهي المباراة الرسمية الاولى لمونتينيغرو منذ انفصالها عن صربيا العام الماضي.

ولم يكن حال المنتخب الاسباني بطل أوروبا أفضل من أبطال العالم وعانى بدوره للفوز على ضيفه البوسني 1-صفر ضمن المجموعة الخامسة في اول مباراة رسمية له بقيادة مدربه فيسنتي دل بوسكي الذي خلف لويس اراغونيس.

وسجل مهاجم فالنسيا دافيد فيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 58 معوضا اهداره ركلة جزاء في الدقيقة 36.

وفي المجموعة ذاتها، حققت تركيا فوزا ثمينا على مضيفتها ارمينيا بهدفين نظيفين سجلهما تونجاي سانلي (61) وسميح شانتورك (78)، وفازت بلجيكا على استونيا بثلاثة اهداف لويسلي سونك (39 و80) وستيفن ديفور (75) مقابل هدفين لسيرجي زينوف (57) واندريس اوبر (90).

وفي المجموعة السادسة، أنقذ مهاجم تشلسي جو كول منتخب انجلترا من تفادي بداية متعثرة أمام أندورا المغمورة بتسجيله هدفي بلاده في المباراة التي أقيمت بين الطرفين في مدينة برشلونة الاسبانية.

وغاب عن المنتخب الانجليزي لاعب وسطه وقائد ليفربول ستيفن جيرارد وقلب دفاع مانشستر يونايتد ريو فرديناند بداعي الاصابة..وتنتظر انجلترا مباراة صعبة الاربعاء المقبل ضد كرواتيا في زغرب علما بأن الاخيرة حالت دون مشاركة انجلترا في نهائيات كأس أوروبا الاخيرة بفوزها عليها ذهابا وإيابا في التصفيات 2-صفر و3-2 على التوالي.

وفي المجموعة ذاتها، حققت كرواتيا فوزا ساحقا على كازاخستان بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها نيكو كوفاتش (12) ولوكا مودريتش (35) وملادن بتريتش (80)، وتعلبت أوكرانيا على بيلاروسيا بهدف وحيد سجله أندري شفتشنكو في الدقيقة 90 من ركلة جزاء.

وحقق المنتخب الألماني وصيف بطل أوروبا فوزا عريضا على ليشتنشتاين المتواضعة بستة أهداف نظيفة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وخاض المنتخب الالماني المباراة من دون قائده ميكايل بالاك المصاب والذي سيغيب ايضا عن المباراة المقبلة ضد فنلندا الاربعاء، إضافة الى تورستن فرينغز للسبب نفسه.. ومني المنتخب الفرنسي بخسارة قاسية أمام نظيره النمساوي 1-3.

وسجل مارك يانكو (8) ورينيه اوفهاوزر (42) واندرياس ايفانستشيتس (73 من ركلة جزاء) أهداف النمسا، وسيدني غوفو (62) هدف فرنسا.

وكانت فرنسا تمني النفس بانطلاقة قوية بعد خيبة الأمل بالخروج من الدور الاول لكأس أوروبا في يونيو الماضي في سويسرا والنمسا، لكنها عادت من فيينا تجر أذيال الهزيمة التي سترسم علامة استفهام حول مستقبل المدرب ريمون دومينيك..وكان الاتحاد الفرنسي جدد الثقة بدومينيك رغم الخروج المبكر من كأس أوروبا على الرغم من الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها..وخاض المنتخب الفرنسي المباراة من دون مهاجمه المتألق فرانك ريبيري الذي يتعافى من إصابة في كاحله تعرض لها في النهائيات الاوروبية، ومن قائده باتريك فييرا فناب عنه تييري هنري في حمل الشارة.

استمرار المفاوضات بين اتحاد كرة القدم الألماني والمنتخب حول المكافآت

أكد اتحاد كرة القدم الألماني عدم التوصل مع لاعبي المنتخب إلى اتفاق حول مكافآت التأهل لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها جنوب ألمانيا عام 2010 .

وصرح أوليفر بيرهوف مدير المنتخب أن الجلسات الأولى مع ممثلي لاعبي المنتخب لم تسفر عن التوصل لاتفاق واستبعد في الوقت نفسه الوصول إلى حل قبل المباراة الثانية للمنتخب الألماني أمام فنلندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم يوم الأربعاء المقبل.

وتوقع بيرهوف أمس الأحد التوصل لاتفاق مع لاعبي المنتخب عند التجمع المقبل في أكتوبر المقبل.

وكان اتحاد الكرة قد دفع في عام 2006 لكل لاعب في المنتخب الألماني 12500 يورو نظير كل ترشيح في مباريات التأهل لبطولة الأمم الأوروبية التي انتهت صيف العام الجاري في سويسرا والنمسا.

يذكر أن المنتخب الألماني سيخوض في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عشر مباريات فقط فيما بلغ عدد مباريات التأهل لكأس الأمم الأوروبية 12 مباراة.

وكان المنتخب الألماني قد فاز في أولى مباريات التأهل لكأس العالم مساء أمس الأول السبت أمام ليختيشتاين بستة أهداف نظيفة يتصدر بها المجموعة الرابعة التي تضم أيضا روسيا وفنلندا وويلز وأذربيجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى