لماذا؟

> «الأيام» سلوى صنعاني:

> نستقبل رمضان ونودعه كل عام، ويا حظه من أنعم الله عليه بلوغه.. نستقبله بفرحة عظيمة، ونودعه بانكسار لرحيله.. لأن لهذا الشهر تميزا عن أشهر السنة.

فقد حثنا رسولنا الكريم في معظم أحاديثه على (الغنيمة) منه، وأوضح لنا الطريق والوسيلة للحصول عليها.. وهي المثابرة على قضاء كل دقيقة منه في الصيام والصلاة والدعاء والتسبيح والعبادة وفعل الخير، لأن الأجر فيه مضاعف.. إلا أنه ومن الملاحظ أن قنوانتا الفضائية العربية والإسلامية جعلت من ليالي رمضان موسما للتنافس والتسابق على عرض أجمل الأعمال الدرامية الشيقة التي توظف لشركات إنتاجها ملايين الدولارات بغية إنتاج هذه الأعمال الجديدة.. ولا أدري لماذا هذا الاهتمام بعرض ما هو جديد في ليالي رمضان تحديدا؟.

سؤال يلح في فكري.. لماذا ولماذا؟.. فالقائمون على شأن هذه القنوات يعلمون أن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. فكيف لها أن تشغل وقت المشاهد وتعبئته بهذا الكم الكبير من الأعمال الدرامية من مسلسلات تعلن عنها على شاشاتها بإلحاح.. تشد اهتمام المشاهد وتلهيه عن تلك الغاية العظيمة وتلك الغنيمة الكبيرة وذلك الأجر العظيم من إقامة وعبادة وتقرب إلى المولى عز وجل خلال هذا الشهر الفضيل، فنجد وقت المشاهدين مشحونا بالتنقل من مسلسل إلى آخر.. هذا عوض عن تلك المسابقات المتعددة والكثيرة طوال الليل على شاشات هذه الفضائيات (المسابقات المليونية) سواء التي بالدولار أم بالجوائز الفاخرة.. وتهافت الناس عليها للفوز بحطام هذه الدنيا بينما الفوز العظيم هو العمل الدؤوب والمثابرة على ما حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف، وما جاء من نصح في أحاديث شفيعنا صلى الله عليه وسلم.

صحيح.. وهي الحقيقة أن هناك برامج دينية توعوية وثقافية، ولكن مساحتها صغيرة مقارنة بالمساحة الكبيرة للمسابقات والمسلسلات.. والسؤال الذي يضع نفسه هو.. لماذا جديد هذه الفضائيات يبرز خلال الشهر الفضيل لإشغال الناس عما هو مفروض من واجبات الشهر الكريم .. لماذا لا تقدم هذه الأعمال خلال الأحد عشر شهرا ؟.. سؤال أضعه أمام الجميع.. والحكيم يدرك الإجابة عنه !! ورمضان كريم وكل عام وأنتم ونحن بخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى