كولونيا تقف بقوة ضد اليمين المتطرف "المناهض للاسلمة"

> كولونيا «الأيام» ريتشارد هايشتر :

>
نزل سكان كولونيا عاصمة مقاطعة رينانيا بقوة الى الشارع أمس السبت مصرين على افشال "مؤتمر مناهض للاسلمة" دعت اليه حركة يمينية متطرفة مناهضة للمسلمين بمشاركة ممثلين عن حركات يمينية متطرفة اوروبية.

وتجمع المتظاهرون بعشرات الالوف حسب الشرطة في ساحة كاتدرائية المدينة وحولها احتجاجا على دعوة حركة "من اجل كولونيا" اليمينية لعقد "مؤتمر" باشر اعماله أمس الأول ويريد التنديد بما يعتبره "أسلمة" المانيا خصوصا بعد الموافقة على بناء مسجد ضخم في كولونيا.

وقامت الشرطة في آخر لحظة ولاسباب امنية بالغاء تجمع دعت اليه حركة "من اجل كولونيا" ظهر أمس السبت في المدينة القديمة تحت شعار "اوقفوا الاسلام".

وتم حشد نحو ثلاثة الاف شرطي في المكان تخوفا من مواجهات بين المشاركين في هذا التجمع وبين انصار لليسار المتطرف.

وتعرض عناصر الشرطة منذ الصباح للرشق بالحجارة حتى ان بعض المتظاهرين حاولوا انتزاع اسلحتهم فواجهوهم بالهراوات وبخراطيم المياه لتفريقهم. وخوفا من تدهور الوضع قررت الشرطة منع تجمع حركة "من اجل كولونيا" لان "سلامة الكولونيين لها الاولوية المطلقة".

وصاح احد انصار الحركة اليمينية المتطرفة قائلا "انه قرار ديكتاتوري" في حين وصف النائب الاوروبي اندرياس مولزر العضو في حركة يمينية متطرفة نمساوية قرار المنع بانه "فضيحة مناهضة للديموقراطية".

وكانت حركة "من اجل كولونيا" تراهن على حضور 1500 شخص للمشاركة في مؤتمرها من بينهم فيليب ديوينتر زعيم الحزب الفلامنكي فلامس بيلانغ، والنائب الاوروبي الايطالي ماريو بورغيزيو من حزب رابطة الشمال اضافة الى وفد من حزب "اف بي او" النمساوي اليميني المتطرف برئاسة امينه العام هاراد فيليمسكي.

وامام حركة الاعتراضات على عقد المؤتمر والتجمع لم يتمكن سوى خمسين مدعوا من الوصول الى مكان التجمع.

بالمقابل نزل سكان كولونيا بعشرات الالوف من عائلات وطلاب ونقابيين ومناهضين للعنصرية الى الشارع حاملين شعارات مثل "لا للعنصرية" و"معا ضد العنف".

ولم يتردد عمدة المدينة فريتز شراما من الحزب المسيحي الديموقراطي في الدعوة الى التظاهر ضد اليمين المتطرف.

والقى كلمة امام الحشود أمس السبت ندد فيها بحركة "من اجل كولونيا" وب"العنصريين" الذين يختبئون وراء حركة يقولون انها "حركة مواطنين".

وتمكنت حركة "من اجل كولونيا" من ايصال خمسة اعضاء الى المجلس البلدي للمدينة.

وعلقت نحو 150 حانة في المدينة لافتات على مداخلها جاء فيها "لا بيرة للنازيين"، كما رفض الكثير من سائقي سيارة الاجرة نقل المشاركين في هذا المؤتمر حتى ان احد الفنادق الغى حجوزات لعدد من المشاركين في المؤتمر اليميني المتطرف معتبرا ان وجودهم في فندقه غير مرغوب فيه. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى