بحضور الأخ محسن النقيب محافظ لحج.. المقطري: «الأيام» صنعت مني كاتبا

> عدن «الأيام» خاص:

> بحضور الأخ محسن النقيب محافظ لحج (نصير المبدعين وملهم الإبداع) نظم فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في لحج بالاشتراك مع منتدى (الباهيصمي) الثقافي في مقر الفرع بالحوطة المحروسة مساء الإثنين الماضي فعالية خاصة للاحتفاء بالروائي والقاص الزميل مختار مقطري، وكان في مقدمة الحضور الأخ علي حسن القاضي رئيس الفرع رئيس منتدى (تبن) الثقافي، الأخ خالد الفقيه مدير الأراضي بالمحافظة، الأخ عادل مبروك مدير الإذاعة المحلية، محمد سالم باهيصمي رئيس المنتدى، الأخ محمد أحمد عباد نائب رئيس منتدى الوهط الثقافي، الأديب والناقد عبدالله قيسان، الشاعر جمال أحمد سالم، الشاعر القدير عبدالرحمن إبراهيم، وأعضاء فرقة (نسائم عدن) التابعة للمنتدى وعدد غير قليل من الأدباء والشعراء والفنانين.

وفي كلمته تطرق الزميل مختار مقطري إلى تجربته الإبداعية، مؤكدا أن مراحل الدراسة الابتدائية والإعدادية والثانوية قد شكلت تكوينه الإبداعي وربطته بمجالات عدة من الإبداع حين كان عضوا في فرقة التمثيل بالمدرسة وربطته علاقة وثيقة بفرقة (الأنوار) الموسيقية، وكتب الشعر الغنائي في السبعينات، وغنى من كلماته حينها الفنان القدير نجيب سعيد ثابت، ثم تطرق إلى تجربته في كتابة القصة القصيرة وكيف نشر بواكيرها في مجلة «الحكمة» منذ العام 1987 وإلى تجربته في التأليف المسرحي منذ العام 1990، وعرضت له حتى اليوم أربع مسرحيات على خشبة المسرح آخرها مسرحية (إضراب في بيتي) في مهرجان (ليالي عدن المسرحية) في العام الماضي، ثم كيف مارس الكتابة الفنية في صحيفة «الأيام» الغراء التي أكد أنها صنعت منه كاتبا مشهورا منذ أن تولى فيها تحرير صفحتي (فن وفنانون) و (أنت تكتب ونحن ننشر).

وفي كلمته أضاف الشاعر عبدالرحمن إبراهيم تجربة الزميل المقطري في مجال الرواية، حيث بشرت روايته الأولى (الحرام في الجنة) بميلاد روائي مقتدر.

وفي كلمته تحدث الأخ عبدالله قيسان عن علاقة النقد والإبداع، مؤكدا أنه كان يأمل لو ذكر المقطري أين يجد نفسه من كتّاب القصة القصيرة من مجايليه.

وقال الأخ محمد أحمد عباد في كلمته: «الأستاذ مختار مقطري، قاص وشاعر وكاتب صحفي وناقد فني نادر ما نجد إنسانا جمع كل هذا الخصال»، وتساءل:«هل حان الوقت لتكريم هذا الأديب والشاعر والناقد والصحفي وكاتب القصة الأستاذ مختار مقطري من قبل وزارة الثقافة وقيادة محافظة عدن واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين والمنتديات الثقافية بعدن ولحج وأبين.. إضافة إلى جمع نتاجاته وإصدارها؟».

وفي اتصال هاتفي عبر الباحث والفنان د. نزار غانم رئيس المركز الثقافي الطبي بصنعاء عن شكره الجزيل لفرع الاتحاد والمنتدى على هذه الفعالية الاحتفائية بالأستاذ مختار مقطري، فهو:«الكاتب والأديب المتميز في كل كتاباته المتنوعة، وقلمه يمزج بين كل الأجناس الأدبية والفنية، وهو الإعلامي الذي يرصد الأحداث الفنية ويكبر ويكبر معه الحراك الفني في عدن ولحج وأبين وغيرها» مضيفاً أن المقطري له لغته الخاصة التي تثير الدهشة في نفس القارئ، فهو حتى في التغطيات التي يكتبها والحوارات التي يجريها مع المبدعين يقول للقارئ (أنا هنا.. أنا موجود)، مؤكداً أنه يحرص بشغف على قراءة كل ما يكتبه المقطري في كل المجالات لأن روحه موجودة في كل كتاباته.

أما الأستاذ محسن النقيب، محافظ لحج فقد عبر عن سعادته البالغة بلقاء المبدعين في مقر فرع الاتحاد والذي أكد ويؤكد وجوده وحضوره في كل المجالات مؤكداً شعوره بالسعادة بشكل خاص لحضوره فعالية الاحتفاء بالمقطري الذي تربطه به علاقة شخصية حميمية.. داعياً فرع الاتحاد إلى تنظيم فعالية كبيرة لتكريم الزميل مختار مقطري، واعداً أن قيادة المحافظة سيكون لها إسهام داعم لنجاح فعالية التكريم، مشيراً إلى أن لحج ينتظرها نمو تنموي في الفترة القادمة، فهناك اعتماد استثنائي بستة مليار ريال لاستقبال (خليجي 20) وهناك عشرة مليون دولار من البنك الإسلامي ومبالغ رصدت لحل مشكلة المياه بالحوطة وسفلتة طرقها.

وعن قطع الأراضي التي ستمنح لأعضاء فرع الاتحاد بناء على توجيهات الأخ رئيس الجمهورية قال الأخ خالد الفقيه إن فرع الهيئة عمل بصورة استثنائية على إعداد المخططات تنفيذاً لتوجيهات المحافظ وفضلت أن تجمع الأدباء في مكان واحد أو في مجاميع متفرقة تسهيلاً لهم، وأن التأخير كان بسبب العشوائي والملكيات الخاصة مؤكد أن صرف العقود سيبدأ بعد عيد الفطر المبارك إن شاء الله.

وقد شارك عدد من الشعراء بقراءة قصائد جميلة وشارك الزميل أحمد السعيد بقراءة أقصوصته المشهورة جداً (خمسون ريال) وغنى عدد من الفنانين أغنيات جميلة وكان بينهم موهبتان واعدتان بمستقبل فني واعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى