اعتقال 500 شخص خلال تظاهرة معارضة لمؤتمر مناهض للاسلام في المانيا

> كولونيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
ادت تظاهرات عنيفة نظمها نشطاء يساريون الى الغاء تجمع كان يمينيون متطرفون ينوون تنظيمه لمناهضة تاثير الاسلام في اوروبا مما ادى الى اعتقال 500 شخص، حسبما افادت السلطات الالمانية أمس الأحد.

وجاءت معارك الشوارع على هامش مؤتمر يستمر يومين نظمه متطرفون يمينيون لمناقشة ما وصفوه بالهيمنة المتزايدة للاقلية المسلمة في اوروبا وبناء واحد من اكبر المساجد في اوروبا في المانيا.

والقت الاشتباكات التي استمرت حتى ليل أمس الأول بظلالها على الاحتجاج السلمي لعشرات الاف الاشخاص المناهضين للمؤتمر "المناهض للاسلمة"، حسب ما صرح رئيس الشرطة كلاوس ستيفنهاغن للصحافيين.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "نحن كولونيا - تخلصوا من النازيين"، اثناء تجمعهم امام كاتدرائية شهيرة في المدينة لمعارضة المؤتمر الذي نظمته جماعة "من اجل كولونيا" اليمينية المتطرفة.

وقال منظمو الاحتجاج ان نحو 40 الف شخص شاركوا في التظاهرة الداعية الى التعايش بين المسلمين وغير المسلمين في اوروبا، بدعم من الحكومة والسلطات الالمانية في هذه المدينة الواقعة غرب البلاد.

من ناحية اخرى امتنعت نحو 150 حانة في كولونيا عن تقديم الخدمة لاعضاء جماعة "من اجل كولونيا" كما امتنع عدد من سائقي السيارات والحافلات عن نقلهم الى مكان المؤتمر.

كما الغى احد الفنادق حجوزات من وصفهم ب"غير المرغوب فيهم".

ورحب فولكر بيك الشخصية البارزة في حزب الخضر ب"انتصار المجتمع المدني ضد التطرف اليميني".

وبدأت جماعة "من اجل كولونيا" ندوات استمرت يومين الجمعة الماضية دان خلالها نحو 300 من المشاركين الذي جاءوا من انحاء مختلفة من اوروبا ما وصفوه ب"غزو المهاجرين" المسلمين للقارة الاوروبية.

ويوم أمس الأول حظرت الشرطة تجمعا نظمه متطرفون يمينيون في كولونيا قبل بدءه وذلك في اعقاب اشتباكات مع عدد من مناهضي ذلك التجمع.

وقال ستيفنهاغن ان المتطرفين اليساريين القوا بالقنابل الحارقة والحجارة والمفرقعات وهدموا حواجز امنية.

واضاف "لم يكن هذا احتجاجا ولكنه عنف خارج عن السيطرة ضد رجال الشرطة وضد من ارادوا التظاهر بشكل سلمي في كولونيا".

وجرى نشر نحو ثلاثة الاف من رجال الشرطة استخدموا الهراوات وخراطيم المياه لمواجهة النشطاء اليساريين "المناهضين للفاشية".

ويوجد خمسة نواب منتخبين في المجلس المحلي لكولونيا من جماعة "من اجل كولونيا" التي تسعى للحصول على مزيد من المناصب الرسمية في المنطقة.

وتشتهر كولونيا الواقعة على نهر الراين بكاتدرائيتها الكاثوليكية ذات البرجين والتي تعد من المواقع المدرجة على قائمة اليونيسكو للمعالم التراثية ونجت من غارات الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى