الرئيس الاميركي يوقع خطة انقاذ المصارف بعد اقرارها في مجلس النواب

> واشنطن «الأيام» فيرجيني مونتيه :

>
وقع الرئيس الاميركي جورج بوش ونشر قانون خطة انقاذ النظام المالي التي اقرها مجلس النواب أمس الجمعة، في خطوة مصيرية كانت تترقبها كل البورصات العالمية التي انتعشت قليلا.

ووافق مجلس النواب على خطة وزير الخزانة هنري بولسن لانقاذ النظام المالي التي تبلغ كلفتها 700 مليار دولار بغالبية 263 صوتا مقابل 171، بعد ان كان رفضها الاثنين.

وتسبب رفضه الخطة بفارق 13 صوتا (228 مقابل 205) بانهيار مؤشر داو جونز والبورصات العالمية.

وصوت النواب أمس الجمعة على صيغة جديدة معدلة بعد مرورها في مجلس الشيوخ اضيف اليها حوالى 150 مليار دولار كقروض على الضرائب ومساعدات اخرى. وكان عدد من النواب اعلنوا أمس الأول انهم سيغيرون تصويتهم ما ساهم في تنفيس الاحتقان في اسواق المال,وكان مجلس الشيوخ الاميركي اقر الخطة الاربعاء.

وبعد وقت قصير من اقرار الخطة في مجلس النواب، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي وقع ونشر "قانون دعم الاستقرار الاقتصادي العاجل 2008" الذي اصبح بالتالي نافذا.

وكان بوش رحب فور انتهاء التصويت باقرار مجلس النواب الخطة، واعدا بنشر القانون في اسرع وقت ممكن وواصفا اياه بالحيوي "لمساعدة الاقتصاد الاميركي على تجاوز العاصفة المالية".

ويستغرق الاجراء الروتيني المتمثل بانتقال مشروع القانون من الكونغرس الى البيت الابيض عادة بضعة ايام. الا المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو قال بعد انتهاء التصويت في مجلس النواب "اعلم ان مكتب الكونغرس سيعمل على وصوله الى هنا في اسرع وقت ممكن".

ووعد وزير الخزانة هنري بولسون بدوره بالتحرك "بسرعة" لتطبيق خطة الانقاذ المالي التي اقرها الكونغرس.

وقال بولسون للصحافيين بعيد اقرار مجلس النواب خطته المعدلة "انا ممتن جدا لاقرار هذا القانون اليوم. انه بالفعل امر جيد جدا"، مضيفا "سنعمل بسرعة من اجل وضعه موضع التنفيذ".

واضاف ان "هذا التصويت كان مهما جدا. انه يحمي الاميركيين، ويحمي وظائفهم ورفاهيتهم. كما يحمي الشركات الصغيرة والمدخرات. كان تصويتا مصيريا".

وفي بيان صادر عن مكتبه، اوضح بولسون ان الوزارة، وان كانت ستعمل بسرعة، الا انها ستعمل ايضا "بمنهجية".

وكانت بورصة وول ستريت فتحت أمس الجمعة على ارتفاع، وقد حافظت عليه بعد اقرار الخطة. وسجل مؤشر داو جونز الساعة 30،17 ت غ ارتفاعا بنسبة 27،1%، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 26،1%.

وحافظت بورصة نيويورك على شيء من الانتعاش مع اعلان مصرف فيلز فارغو شراء مصرف فاكوفيا المنافس، في نموذج جديد على اعادة هيكلة القطاع المصرفي الاميركي بدأ العمل بها منذ بضعة اسابيع.

وسيشتري فيلز فارغو مجمل المصرف فاكوفيا بحوالى 1،15 مليار دولار من الاسهم، بعد عرض سابق كانت تقدمت به مجموعة "سيتي غروب" لشراء بعض من انشطة المصرف.

واقفلت البورصات الاوروبية على ارتفاع بعد تفاؤلها بعملية التصويت في مجلس النواب الاميركي. وارتفعت بورصة باريس 96،2% لتعود الى تجاوز الاربعة الاف نقطة وتصل الى 75،4080. وارتفعت بورصة فرانكفورت بنسبة 41،2% لتصل الى 03،5797 نقطة.

وتحسن مؤشر "فوتسي-100" في بورصة لندن بنسبة 26،2% ليصل الى 4980 نقطة.

وكان رئيس المجموعة الاوروبية جان كلود يونكر توقع ان تسهم الخطة الاميركية "بالتأكيد في تهدئة الاسواق".

وتعقد السبت قمة مصغرة لرؤساء دول وحكومات اربع دول اوروبية من مجموعة الثماني (المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا) في باريس للبحث في انعكاسات الازمة المالية الاميركية,ويشارك فيها رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيسا المجموعة الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي.

في هذا الوقت، تابعت المصارف المركزية ضخ الاموال في الاسواق.

فقد اعلن البنك المركزي الياباني أمس الجمعة انه ضخ 800 مليار ين (5،5 مليارات يورو) في النظام المصرفي الياباني بهدف تأمين تغذية كافية بالسيولة لمواجهة الازمة العالمية,ويتدخل البنك المركزي الياباني في السوق لليوم الثالث عشر على التوالي.

على الصعيد الاقتصادي العام، لا يزال خطر التباطوء الاقتصادي قائما في الولايات المتحدة.

واعلنت وزارة العمل الاميركية ان نسبة البطالة في الولايات المتحدة ظلت في ايلول/سبتمبر في حدود 1،6%، اي في اعلى نسبة لها منذ خمس سنوات، بينما خسر اقتصاد البلاد 159 الف فرصة عمل اضافية ناتجة عن عمليات صرف متواصلة للشهر التاسع على التوالي.

وتمنح خطة الانقاذ المالي التي اقرها الكونغرس الدولة وسائل غير مسبوقة للتدخل في القطاع الخاص. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى