تصفيات مونديال 2010 .. اختبارات صعبة لإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا تسعى لمواصلة تألقها

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف. ب:

>
تخوض منتخبات ايطاليا حاملة اللقب وفرنسا وصيفتها وألمانيا صاحبة المركز الثالث في النسخة السابقة اختبارات صعبة في الجولة الثالثة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010.

في المجموعة الثامنة، يحل المنتخب الايطالي ضيفا على نظيره البلغاري في صوفيا في ما يعتبر أول امتحان جدي لرجال المدرب مارتشيلو ليبي الذين لم يقدموا حتى الآن أداء مقنعا يليق بأبطال العالم بعدما حققوا فوزين بشق النفس على قبرص (2-1) بهدف سجله انطونيو دي ناتالي في الوقت بدل الضائع، وجورجيا (2-صفر) بفضل هدفين من جوزبيبي دي روسي.

واستدعى ليبي 4 لاعبين جدد لمواجهة بلغاريا اليوم السبت ومونتينيغرو الاربعاء المقبل في ليتشي وهم المدافع فابيانو سانتاكروتشي ولاعب الوسط كريستيان ماجيو (نابولي) والمهاجمان جوزيبي روسي (فياريال الاسباني) وسيموني بيبي (اودينيزي).

وانسحب من المنتخب حارس يوفنتوس جانلويجي بوفون وزميله في فريق «السيدة العجوز» ماورو كامورانيزي بسبب الاصابة ما يعقد من مهمة منتخب بلادهما خصوصا في ظل غياب الاخير الذي يعتبر أحد افضل لاعبي المنتخب.

في المقابل، سيعول مدرب المنتخب البلغاري بلامين ماركوف على جناح مانشستر سيتي الانجليزي مارتن بتروف بعد تعافيه من الاصابة التي أبعدته عن المباراة الاولى أمام مونتينيغرو (2-2)، فيما سيغيب زميله في الفريق الانجليزي فاليري بوجينوف بسبب الاصابة التي ستبعده ايضا عن مباراة جورجيا الاربعاء المقبل.

وفي المجموعة ذاتها، تعود جورجيا الى العاصمة تبليسي لمواجهة ضيفتها قبرص بعدما حصلت على الضوء الاخضر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لأن الاخير يرى حاليا بأن الوضع الأمني لا يهدد سلامة اللاعبين.

وفي المجموعة الرابعة، يخوض المنتخب الالماني وصيف بطل أوروبا أقوى مباريات هذه الجولة عندما يستضيف نظيره الروسي على ملعب «سيغنال ايدونا بارك» في دورتموند في أول مواجهة رسمية بين الطرفين (بعد تفكك الاتحاد السوفياتي) منذ نهائيات كأس أوروبا 1996، عندما فاز «مانشافت» حينها 3-صفر في الدور الاول في طريقه للفوز باللقب على حساب تشيكيا بهدف ذهبي سجله مدير المنتخب حاليا أوليفر بيرهوف..وعاد صانع ألعاب تشلسي الانجليزي وقائد المنتخب ميكايل بالاك ولاعب وسط فيردر بريمن تورستن فرينغز الى تشكيلة لوف التي ستواجه أيضا ويلز في مونشنغلادباخ الاربعاء المقبل،في المقابل، سيفتقد لوف خدمات حارسه الاساسي روبرت انكه (هانوفر) بعد تعرضه لإصابة في يده.

وفي الجهة المقابلة، سيغيب عن منتخب المدرب الهولندي غوس هيدينك مهاجم توتنهام الانجليزي رومان بافليوشنكو بسبب الاصابة، لكن بإمكانه التعويل على اندري أرشافين وبافل بوغربنياك الذي سجل في الجولة السابقة عودة موفقة من الاصابة التي أبعدته عن نهائيات كأس أوروبا، بقيادة منتخب بلاده للفوز على ضيفه الويلزي (2-1) بتسجيله الهدف الثاني في الدقائق الاخيرة.

وتتصدر ألمانيا المجموعة برصيد 4 نقاط أمام ويلز (3) التي تلعب مع ليشتنشتاين (نقطة)، وروسيا (3) وفنلندا (نقطة) التي تواجه أذربيجان (نقطة).

وفي المجموعة السابعة، يحل المنتخب الفرنسي ضيفا على نظيره الروماني في كونتسانتا، في مباراة يأمل من خلالها الاول أن يواصل صحوته التي بدأها في الجولة السابقة أمام صربيا (2-1) وذلك بعد أن كان خسر في الجولة الاولى أمام النمسا بثلاثية نظيفة.

واستعاد منتخب «الديوك» الذي يواجه تونس الاربعاء في مباراة ودية، خدمات لاعبي وسط انتر ميلان الايطالي باتريك فييرا وبايرن ميونيخ الالماني فرانك ريبيري.

أما ريبيري فهو ابتعد عن الملاعب وفريقه بايرن ميونيخ منذ تعرضه لإصابة في كاحله الايسر خلال مباراة بلاده الاخيرة في كأس أوروبا مع إيطاليا (صفر-2) والتي ودع على اثرها «الديوك» البطولة القارية من دورها الاول، وتضمنت تشكيلة دومينيك ، لاعب وسط مرسيليا حاتم بن عرفة ومهاجم تشلسي الانجليزي نيكولا أنيلكا إلا أن مشاركتهما غير أكيدة بسبب الاصابة كما هي حال مدافع آرسنال الانجليزي وليام غالاس.

كما ضم دومينيك مهاجم أتلتيكو مدريد الاسباني فلوران سيناما-بونغول الذي لعب في مناسبة واحدة مع المنتخب وكان مع التشكيلة الرديفة أمام مالي في مارس الماضي، ولن تكون مهمة فرنسا سهلة على الإطلاق خصوصا أن رومانيا تسعى الى تلميع الصورة الباهتة التي ظهرت بها في الجولتين الاوليين عندما سقطت سقوطا مذلا أمام مفاجأة التصفيات ليتوانيا (صفر-3) التي تحل بدورها ضيفة على صربيا، قبل ان تسجل فوزا هزيلا على منتخب جزر فارو المتواضع (1-صفر) وتعود مجددا الى خط المنافسة على التأهل الى النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها (أفضل نتيجة لها وصولها الى ربع النهائي عام 1994).

وفي المجموعة ذاتها، تخوض النمسا الثانية خلف ليتوانيا المتصدرة برصيد 6 نقاط، اختبارا سهلا بقيادة مدربها التشيكي كارل بروكنر في ضيافة جزر فارو.

وفي المجموعة الخامسة، سيكون المنتخب الاسباني بطل أوروبا مرشحا لمواصلة تألقه عندما يحل ضيفا على استونيا في تالين.

وكان منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي سحق في الجولة السابقة ضيفه الأرميني ودك شباكه بأربعة نظيفة، مسجلا فوزه الثاني بعد الاول على البوسنة (1-صفر) التي كانت المباراة الاولى لأبطال القارة العجوز بإشراف دل بوسكي الذي حل مكان لويس أراغونيس المنتقل الى تدريب فنربغشه التركي.

وعاد الى تشكيلة اسبانيا التي تواجه بلجيكا الاربعاء المقبل، مهاجم ليفربول الانجليزي فرناندو توريس مقابل استبعاد مهاجم برشلونة الشاب بويان كركيتش.

وكان توريس غاب عن مباراتي البوسنة وأرمينيا بسبب تعرضه لتمزق في عضلات الفخذ.

وتتصدر اسبانيا الترتيب بست نقاط، بفارق نقطتين أمام كل من تركيا التي تواجه البوسنة، وبلجيكا التي تلعب مع أرمينيا متذيلة الترتيب.

وفي المجموعة الاولى، يسعى المنتخب البرتغالي إلى تعويض سقوطه في الجولة السابقة أمام ضيفه الدنماركي 2-3، وذلك عندما يخوض مواجهة صعبة للغاية في ضيافة السويد في سولنا.

وسيفتقد المنتخب البرتغالي الذي مني في الجولة السابقة بهزيمته الاولى في تصفيات المونديال منذ سقوطه أمام أوكرانيا في اكتوبر عام 1996، جهود ديكو ومانيش خلال هذه المباراة وتلك التي ستقام الاربعاء مع ألبانيا وذلك بسبب الاصابة.

في المقابل سيعود الى التشكيلة لاعبا الوسط في مانشستر يونايتد الانجليزي وإنتر ميلان الايطالي كريستيانو رونالدو وريكاردو كواريسما.

وبدورها تستقبل الدنمارك مالطا في مباراة سهلة، فيما تلعب ألبانيا، المتصدرة بفارق الاهداف عن الدنمارك والسويد، في ضيافة المجر.

وفي المجموعة التاسعة، يستقبل المنتخب الهولندي ضيفه الايسلندي في روتردام وهو ناقص الصفوف لأنه سيفتقد جهود نجم آرسنال الانجليزي روبن فان بيرسي لكن الاخير سيكون حاضرا للمشاركة في مباراة الاربعاء المقبل أمام النرويج.

ووضع فان بيرسي لا ينطبق على جناحي ريال مدريد الاسباني اريين روبن وويسلي سنايدر اللذين سيغيبان عن المباراتين للإصابة التي اضطرت المدرب الجديد بيرت فان مارفييك الذي حل بدلا من ماركو فان باستن بعد كأس أوروبا 2008، إلى الاستعانة مجددا بخدمات الحارس المخضرم إدوين فان در سار بسبب تعرض الحارس الاساسي مارتن ستكلنبورغ للإصابة والشكوك حول مشاركة بديله هنك تيمر.

وكان المنتخب الهولندي بدأ مشواره الرسمي مع فان مارفييك بفوز هزيل على نظيره المقدوني 2-1 في سكوبي.

وتتصدر هولندا الترتيب بفارق الاهداف أمام مقدونيا واسكتلندا التي تستقبل النرويج الرابعة برصيد نقطة واحدة فقط.

وفي المجموعة السادسة، سيكون المنتخب الانجليزي مرشحا لمواصلة عروضه القوية عندما يستقبل كازاخستان في أول مواجهة بين الطرفين على الصعيد الرسمي والودي، وذلك بعد أن كان سجل في الجولة السابقة ثأره على مضيفه الكرواتي وألحق به هزيمة ثقيلة قوامها 4-1.

وكانت كرواتيا تغلبت على انجلترا 2-صفر و3-2 ذهابا وإيابا وحرمتها من المشاركة في نهائيات كأس أوروبا 2008 التي أقيمت في سويسرا والنمسا، وأدت الخسارة الثانية إلى إقالة المدرب ستيف ماكلارين وتعيين الايطالي القدير فابيو كابيللو الذي يسافر مع رجاله الاربعاء إلى مينسك لمواجهة بيلاروسيا، وكانت انجلترا هزمت أندورا في مباراتها الاولى 2-صفر، في حين تغلبت كرواتيا على كازاخستان 3-صفر..وتتصدر انجلترا المجموعة بفارق الاهداف عن أوكرانيا التي تستقبل كرواتيا في مباراة قوية، فيما تحتل بيلاروسيا المركز الثالث برصيد 3 نقاط وبفارق الاهداف عن كرواتيا وكازاخستان، في الوقت الذي تقبع فيه اندورا في ذيل الترتيب دون نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى