بينهم الذين انضموا إلى صفوف الأندية هذا الموسم ..أبرز اللاعبين البرازيليين في الدوري الانجليزي

> «الأيام الرياضي» متابعات :

> دوي هائل هز الدوري الممتاز الانجليزي بعد أن وصل المهاجم البرازيلي روبينيو إلى مانشستر سيتي الذي كان متوقعاً أن ينضم إلى تشلسي في الصيف، لكنه وقع عقده مع مانشستر سيتي بعد ساعات من شراء النادي من قبل عائلة آل نهيان.

ويبدو أن نجم ريال مدريد السابق كأنه كان نموذجاً ذكياً في الأعمال التجارية، حتى بعد تسجيله الرقم القياسي الانجليزي الجديد لشرائه بـ 32 مليون جنيه استرليني..وبعد وصوله برزت إلى الأذهان صورة عن أفضل اللاعبين البرازيليين الذين انضموا إلى الكرة الانجليزية، رغم أنه من السابق لأوانه الحكم على روبينيو وجو وهيليريو غوميز لوصولهم هذا الصيف.

وبطبيعة الحال لا يوجد مكان لاختيار مثل كليبرسون وجارديل وروكي جونيور لعدم ظهورهم بمستوى جيد..ولكن ما لا تظهره هذه القائمة هو عدم قدرة أندية الدوري الممتاز، بغض النظر عن روبينيو، من جذب المواهب البرازيلية..إذاً من هم أفضل اللاعبين البرازيليين الذين لعبوا للأندية الانجليزية؟

كانت للمهاجم السابق لبرشلونة جيوفياني عادة هي إزعاج الأندية الكبيرة. بعد أن وقع لمانشستر سيتي في العام الماضي، حيث سجل هدف الفوز لناديه في مرمى جاره مانشستر يونايتد..ورغم انتقاله إلى هال هذا الصيف، إلا أنه أثبت مرة أخرى قيمته الرائعة عندما صدم آرسنال بتسجيله هدف الفوز على ملعب الإمارات.

أما أول برازيلي وصل إلى انجلترا، وحتى قبل وصول لاعبين أجانب بأعداد كبيرة إليها، هو المهاجم ميراندلينيو الذي اشتراه نيوكاسل من نادي بالميراس بـ575 ألف جنيه استرليتني في عام 1987 (وكان مبلغاً ضخماً آنذاك)، ولعب إلى جانب نجم انجلترا في وقت لاحق بول غاسكوين، حيث ساعدهم على احتلال المركز الثامن، لكن نجمه تلاشى عندما هبط نيوكاسل إلى دوري الدرجة الثانية آنذاك.

أما لاعب وسط ليفربول لوكاس، الذي لم يستطع لحد الآن أن يكون لاعباً أساسياً في «أنفيلد»، ولكن هناك مؤشرات بأنه سيزدهر في المستقبل القريب، فهو يواجه منافسة قوية من زملائه، ولكن مديره الفني رافاييل بينيتز الذي اشتراه بثمانية ملايين جنيه استرليني يعتقد أن لوكاس سيتألق في منطقة الوسط.

وكان يتوقع لألفونسو ألفيس بأن يصبح واحداً من أحسن اللاعبين في أندية الدوري الممتاز، إلا أنه بدأ يكسب بهدوء سمعة رائعة في ميدلزبره مسجلاً 13 هدفاً منذ يناير الماضي عندما اشتراه النادي بمبلغ 12 مليون استرليني..وستتوقف قدرته على أدائه خلال أشهر الشتاء الباردة.

حواجب العيون ارتفعت تعجباً عندما فشل آرسنال في شراء لاعبي خط الوسط ليحلا محل ماثيو فلاميني وجيلبرتو في الصيف، ولكن النادي لم يتردد في ترقية دينلسون إلى الفريق الأول الذي اشتراه بمبلغ 3.4 ملايين استرليني، ولم يخيّب ظنهم اللاعب البالغ 20 عاماً بعد أن قدم عروضاً رائعة في منطقة الوسط منذ أن شارك في كل المباريات في هذا الموسم.

أما إيلانو فوقع عقده في الأيام الضبابية الأولى للمدير الفني السابق لمانشستر سيتي سفن غوران أريكسون بمبلغ 7 ملايين استرليني، واستطاع لاعب خط الوسط أن يبرز منذ أيامه الأولى في النادي بتسجيله أهدافاً رائعة، ولكنه تراجع أداءه بعض الشيء بعد ذلك، إلا أنه يتوقع له أن يبرز مرة ثانية تحت إدارة مارك هيوز.

بول سكولز قد يكون في خريف أيامه، ولكن لدى مانشستر يونايتد بديل له هو أندرسون، لاعب صارم وله لياقة بدنية عالية الذي كلف «الشياطين الحمر» 14 مليون جنيه استرليني، ومن المؤكد أنه سيكون واحداً من أفضل نجوم النادي في المستقبل القريب.

على الرغم من البداية البطيئة لإيدو مع آرسنال، اللاعب الذي كلف 6 ملايين استرليني إلا أنه سرعان ما أصبح لاعباً رئيسياً في محاولة للحصول على البطولات..وقد ساعد لاعب خط الوسط ناديه للحصول على بطولة دوري الممتاز مرتين وثلاث مرات لكأس الاتحاد في السنوات الأربع التي قضاها مع النادي، وفي نهاية المطاف اختار الانضمام إلى فالنسيا من دون مقابل.

وتجدر الإشارة إلى أن آرسنال لم يفز بأي بطولة منذ رحيله.

مشجعو آرسنال ودعوا لاعبهم جيلبرتو سيلفا في احتفال رائع هذا الصيف. وكان قد انضم إلى النادي اللندني بعد أن ساعد البرازيل في الفوز بكأس العالم عام 2002، واستطاع في وقت لاحق ملء الفراغ الذي تركه لاعب الوسط الفرنسي باتريك فييرا. وكان جيلبرتو لاعب خط وسط قويا ومتمكنا وله ثقة كبيرة بنفسه، وكان يساعد خط الدفاع في الحالات الاضطرارية.

ولكن يمكن القول إن أفضل لاعب برازيلي وصل إلى انجلترا عندما صعد ميدلزبره إلى الدوري الممتاز عام 1995 ووقع عقداً مع لاعب معروف بإسم جونينيو،وأصبح اللاعب الصغير على مر السنين أسطورة النادي في كل الأوقات نظراً إلى العروض الباهرة التي قدمها. وكان النادي قد اشترى بعض اللاعبين البرازيليين، ولكن جونينيو، الذي عاد مرتين إلى النادي في أوقات متفاوتة، لا يمكن أن ينسى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى