فرصة مواتية أمام الأهلي لبلوغ نهائي أبطال إفريقيا

> القاهرة «الأيام الرياضي» أ.ف.ب :

>
تبدو الفرصة مواتية أمام الأهلي وصيف بطل الموسم الماضي لبلوغ الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم عندما يستضيف انييمبا النيجيري السبت المقبل في القاهرة في إياب الدور نصف النهائي.

وكان الأهلي حامل اللقب 5 مرات آخرها عامي 2005 و2006 انتزع تعادلاً ثميناً من انييمبا 0-0 ذهاباً في مدينة ابا، وبالتالي فهو يعوّل على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز بأي نتيجة لضمان التأهل إلى الدور النهائي.

وتسعى كتيبة الأهلي إلى حسم الموقف أمام انييمبا بأسلوب الصدمة والترويع واستغلال حمى البداية وحماس الجماهير التي ستملأ ملعب القاهرة، وإذا نجح الأهلي في هز شباك ضيوفه فلن يستطيع لم شتات أوراقه وسيبقى جامحاً نحو التعويض مما سيفتح خطوطه أمام مهاجمي الأهلي للتعزيز. كما أن نتائج انييمبا خارج قواعده تزيد من حظوظ الأهلي في تحقيق الفوز لأن الفريق النيجيري خسر مبارياته الثلاث خارج قواعده في الدور ربع النهائي أمام الهلال السوداني ومازيمبي من الكونغو الديموقراطية، وكوتونسبور الكاميروني.

وسبق للفريقين أن التقيا في الدور ربع النهائي عام 2005، وفاز الأهلي 1-0 ذهاباً في ابا، و2-1 إياباً في القاهرة.

واستعد الأهلي جيداً للقاء ورفض الجهاز الفني للأهلى إقامة معسكرات مغلقة واكتفى بأداء التدريبات اليومية بعد مباراةٍ وديةٍ مع بترول أسيوط 3-2.

ويعود إلى صفوف الأهلي لاعبوه الدوليون محمد ابو تريكة وأحمد حسن وأحمد السيد وأمير عبد الحميد ووائل جمعه بعد التزامهم في المعسكر التدريبي لمنتخب بلادهم استعداداً لمباراة جيبوتي 4-0، حيث حجز الفراعنة بطاقتهم إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا وكأس العالم عام 2010 في أنغولا وجنوب إفريقيا على التوالي. كما عاد للسبب ذاته الأنغوليان فلافيو أمادو وجيلبرتو بعد المشاركه في المباراة أمام النيجر 3-1، علماً بأنه رغم الفوز خرجت أنغولا من مشوار التصفيات بعد أن مثلت إفريقيا في كأس العالم بألمانيا عام 2006 للمرة الأولى في تاريخها.

ومن المنتظر أيضاً عودة محمد بركات إلى التدريبات الجماعية بعد ثماثله للشفاء من الشد في العضلة الخلفية.

وركز الأهلي في تدريباته على الضغط بقوة وعلى الكرات الثابتة.

وأكد المدير الفني للأهلي البرتغالي مانويل جوزيه أن مواجهة الغد لن تكون سهلة مطالباً لاعبيه بعدم الاستهانة بالخصم وحسم نتيجة المباراة في وقت مبكر.

وقال جوزيه: "صحيح أننا نلعب على أرضنا وأمام جماهيرنا لكن ذلك لا يعني أن الفوز سيكون من نصيبنا. يجب أن نبذل كل ما في وسعنا من أجل تحقيقه، وبالتالي لا يجب التخاذل أمام النيجيريين الذين ليس لديهم شيء ليخسروه وسيسعون إلى تفجير المفاجأة".

وتابع: "الاستعدادات تمت في ظروف جيدة ومعنويات اللاعبين عالية، سنحاول التركيز عليها لانتزاع الفوز وبلوغ الدور النهائي" للمرة الثانية عشرة في مسيرته الإفريقية (نال اللقب خلالها 9 مرات في مختلف المسابقات).

ويسعى الأهلي إلى الظفر بلقب مسابقة دوري أبطال إفريقيا للمرة السادسة في تاريخه، وبالتالي الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة والذي يتقاسمه مع مواطنه الزمالك.

يذكر أن الأهلي هو أكثر الأندية الإفريقية إحرازا للألقاب القارية، حيث توج بلقب مسابقة دوري الأبطال 5 مرات أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006، وكأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993، والكأس السوبر الإفريقية 3 مرات أعوام 2002 و2006.

أما انييمبا فنال لقب مسابقة دوري أبطال إفريقيا عامي 2003 و2004.

إنيمبا يرفض خدمات الأهلي

رفضت بعثة إنيمبا النيجيري استقلال الأتوبيس الذي خصصه لهم النادي الأهلي عقب وصولهم إلى القاهرة كما رفضوا دخول الفندق المخصص لإقامتهم دون إبداء أسباب.

وقال ماهر عبد العزيز إداري الأهلي والمرافق لبعثة إنيمبا لـFilGoal.com إن بعثة إنيمبا رفضت إستقلال الأتوبيس أو النزول في الفندق المخصص لهم وطالبوا بتغييره بالاستعانة بالسفارة النيجيرية بالقاهرة.

وأضاف عبد العزيز أن الأهلي أبلغ مراقب المباراة بالأمر حتى لا يتعرض لعقوبة من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وقامت السفارة النيجيرية بحجز فندق آخر للفريق النيجيري للإقامة حتى موعد المباراة المرتقبة يوم السبت.

الأهلي يتسلم خطابا من الاتحاد الدولي للإحصاء بشأن جائزة أبو تريكة لعام 2007

تسلم الأهلي خطابا من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء يطلب تحديد موعدا يتسلم فيه نجم المنتخب المصري محمد أبو تريكة جائزة أكثر لاعبي العالم شعبية عن عام 2007.

وقال محرم الراغب مدير عام الأهلي إن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء طلب أن يكون الموعد قبل إعلان صاحب الجائزة عن العام الجاري.

ويتنافس محمد أبو تريكة هذا العام على اللقب مع زميله في المنتخب حسني عبد ربه، ضمن قائمة من 100 لاعب يمثلون 58 دولة.

وكان أبو تريكة قد حصد اللقب ذاته في استفتاء العام الماضي 2007، وحل السعودي ياسر القحطاني في المركز الثاني، والعراقي يونس محمود في المركز الثالث.

ويتم التصويت من قبل جماهير كرة القدم في العالم عبر الموقع الرسمي للاتحاد حتى الثالث من شهر يناير المقبل.

وضمت القائمة أسماء ثمانية لاعبين عرب هم المغربي هشام بوشروان والسوداني فيصل العجب والسعودي ياسر القحطاني والكويتي أحمد سعد عجب والتونسي أمين الشرميطي والجزائري جيديات لاموري بالإضافة لأبو تريكة وعبد ربه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى