اوباما يلقى دعم كولن باول ويجمع المزيد من المال في حملته

> واشنطن «الأيام» الان جان روبير :

>
قبل 16 يوما من الانتخابات الرئاسية الاميركية تلقى المرشح الديموقراطي باراك اوباما دعما ثمينا من وزير الخارجية السابق في ادارة الجمهوري جورج بوش، كولن باول، بالموازاة مع اعلان حملته عن جمع 150 مليون دولار في ايلول/سبتمبر.

واثار الحدثان حماس الديموقراطيين في المرحلة الاخيرة من الحملة الرئاسية فيما افادت استطلاعات الرأي تقدما وسطيا من 5 نقاط لصالح اوباما على مستوى البلاد.

واشاد باول رئيس الاركان السابق واحد ابطال حرب الخليج الاولى عبر قناة ان بي سي "بالطابع الاصلاحي" للمرشح الديموقراطي وحملته "عبر اميركا".

واعتبر ان رئاسة اوباما "ستثير حماس البلاد والعالم اجمع".

واضاف ان "اوباما اثبت حزما وسعة افق ولديه طريقة في ادارة الشؤون ستكون مفيدة لنا".

واتى دعمه في وقت مناسب جدا لاوباما فيما تتهمه حملة منافسه الجمهوري جون ماكين بالوقوف في اقسى اليسار السياسي الاميركي وتشكك في قدرته على جمع الاميركيين من خارج معسكره.

وقال ماكين "لطالما اعجبت بالجنرال باول واحترمته. نحن اصدقاء منذ زمن طويل.. الامر ليس مفاجئا".

وتحدث في المقابلة نفسها عن احتمال خسارته.

وقال "انظروا، لقد عشت حياة رائعة. استطيع العودة الى اريزونا لتمثيل من انتخبني في مجلس النواب".

وباول هو اول مسؤول من العيار الثقيل في ادارة بوش يعلن رسميا دعمه للمرشح الديموقراطي.

واعلنت حملة اوباما انه اتصل بباول لشكره على دعمه. وقال المدير الاعلامي في حملة سيناتور ايلينوي روبرت غيبس "اوباما يتوق لتلقي نصائحه (باول) في الاسبوعين المقبلين واذا امكن في السنوات الاربع المقبلة".

وشغل باول منصب وزير الخارجية في الولاية الاولى للرئيس الاميركي جورج بوش (2001-2005)، ودافع عن الحرب في العراق في الامم المتحدة قبل ان يدين "الاكاذيب" التي ساقت بلاده الى الحرب، لكنه ظل ينأى بنفسه عن الادارة الجمهورية بلا حرق الجسور تماما مع خلفيته السياسية.

باول الجمهوري، سيبقى جمهوريا. وهو من اصدقاء جون ماكين ولديه علاقات مع شخصيات كثيرة من ولاية جورج بوش الاب، وعلى الاخص مع وزير الدفاع آنذاك ونائب الرئيس الحالي ديك تشيني.

شغل باول (71 عاما) في حياته المهنية الطويلة منصب مستشار الامن القومي للرئيس الاسبق رونالد ريغان. كما تولى هذا الجندي السابق في فيتنام رئاسة اركان الجيوش الاميركية بين عامي 1989 و1993 وذاع صيته بشكل خاص ابان عملية "عاصفة الصحراء" بعد اجتياح العراق للكويت عام 1991.

في 1996 طرحت لبرهة فكرة ترشحه الى الرئاسة في مواجهة الديموقراطي بيل كلينتون.

وكانت حملة اوباما اعلنت قبيل كلمة باول عن جمع 150 مليون دولار في ايلول/سبتمبر، وهو مبلغ قياسي لاوباما في شهر واحد.

وجمع اوباما منذ انطلاق حملته 605 ملايين دولار.

ويتيح هذا التدفق المالي للمرشح الديموقراطي شن حملة دينامية في عدة ولايات اساسية وعلى الاخص تلك التي تعتبر معاقل للجمهوريين مثل فيرجينا وكارولاينا الجنوبية.

ووافق ماكين على تلقي اموال عامة ولديه سقف انفاق من 84 مليون دولار قبل 4 تشرين الثاني/نوفمبر. غير انه يستطيع اللجوء الى مساعدة الحزب الجمهوري الذي جمع 66 مليون دولار في ايلول/سبتمبر. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى