«الأيام الرياضي» تستطلع أوضاع نادي الاتحاد الرياضي بمديرية الوضيع - أبين ..رئيس النادي:نعاني من ضعف الجانب المالي وبناء مقر للنادي وقف عائقاً أمام مسألة الاعتراف الرسمي

> «الأيام الرياضي» علي حيدره محروق:

> نادي الاتحاد الرياضي بمديرية الوضيع أحد أندية محافظة أبين الريفية يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة وحضوراً لابأس به في المسابقات والمشاركات الناجحة والمتميزة ويزخر بكوكبة من النجوم المتألقة، ويؤدي أنشطته حسب الإمكانيات المتاحة ويطمح أبناؤه في المزيد للوصول إلى مراتب متقدمة إلا أنه نادٍ ريفي لابد أن تواجهه وتقف أمامه العديد من الصعوبات والعراقيل رغم امتلاكهم مجلس إدارة متميز يسوده الولاء والحب الكبير للنادي، الأمر الذي جعلهم يواجهون تلك الصعاب والمعوقات بصبر وطموح جامح.

صحيفة «الأيام الرياضي» وكعادتها في تحقيق الأسبقية اقتحمت أسوار نادي الاتحاد وطافت بأرجائه، وهناك التقت بالأخ عبدالعزيز صالح حيدره المحوري، رئيس النادي الذي كشف عن تاريخ وإنجازات وهموم ومشاكل وطموحات النادي لنعرضها في سياق الحوار الآتي:

> في البداية أخ عبدالعزيز نود أن تعطينا نبذه مختصرة عن ناديكم؟

- أولاً: أشكر صحيفة «الأيام الرياضي» على هذا الحوار الذي سوف نكشف من خلاله ما يعانيه نادي الاتحاد الذي يعتبر ثاني نادٍ في مديرية الوضيع بعد نادي (شباب الوضيع)، ونادينا يقع في منطقة آل محوري والمناطق المجاوره لها .. تأسس في عام 2002م بهيئة عمومية مؤلفة من 300 عضواً ويصل عدد الأعضاء حالياً إلى أكثر من (400) عضواً، وتمارس في هذا النادي العديد من الألعاب منها: كرة القدم، الطائرة، الشطرنج، ألعاب القوى وغيرها، ويوجد للنادي فريق كرة قدم متكامل، لكنه يعاني من نقص المشاركات الخارجية، بسبب الظروف المالية الصعبة، ويحتفل النادي سنوياً بذكرى التأسيس، وقد تعاقبت على هذا النادي وجوه مختلفة عملت وتعمل لما من شأنه مصلحة النادي.

< أين هو موقع النادي حالياً على الساحة الرياضية؟

- لم يصل بعد إلى الموقع الذي ينبغي أن يكون فيه بسبب ما نعانيه من صعوبات.

< هل تستفيدون من الفرق الشعبية التابعة للنادي؟

- نعم نستفيد منها في إقامة العديد من الأنشطة وكذا مشاركتها في أي دوري يقيمه النادي، ولكن نقول بأن المشاركات الخارجية للنادي نادرة، وتكاد تكون معدومة.

< يمتلك هذا النادي لاعبين على مستوى عالٍ، لكن تنقصهم الرعاية والتشجيع، خصوصاً أن بعضهم أبدع عندما لعب لأندية أبين وحضرموت وعدن.. فهل لأنهم لم يجدوا الرعاية والاهتمام من قبلكم؟

- قد يكون نقص الدعم وقلة المشاركات الخارجية من أسباب خروج بعض اللاعبين والتحاقهم بأندية أخرى، لكن في النهاية هم أبناء النادي وسيعودون متى ما اقتضت الحاجة لذلك.

< طيب من هي الشخصيات التي دعمت مسيرة النادي؟

- الشخصيات التي ندين لها بالفضل في دعم النادي يقف في مقدمتهم الفريق عبدربه منصور هادي، نائب رئيس الجمهورية، وفريد مجور، محافظ أبين السابق، وحسين عرب، عضو مجلس الشورى، والشيخ فهيم قشاش، الذي نأمل منه مواصلة دعمنا، وكذلك الشيخ سالم علي محوري، رئيس جمعية المستقبل الخيرية، الذي تنازل رسمياً عن قطعة أرض تابعة له لإقامة ملعب، وبناء مقر للنادي عليها..وهؤلاء لهم منا كل الشكر.

فريق الاتحاد الرياضي لكرة القدم
فريق الاتحاد الرياضي لكرة القدم
< إلى أين وصلتم في مسألة الاعتراف الرسمي بالنادي؟

- نسعى لنيل الاعتراف،ولكن وقفنا أمام بعض متطلبات مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة الخاصة بنيل الاعتراف منها: بناء مقر رسمي للنادي،وذلك لم يتم لوجود بعض الصعوبات.

< كيف تجاوزتم الظروف المالية الصعبة التي تركتها الإدارة السابقة؟

- تجاوزناها بفضل الله، ثم بتكاتف أعضاء الهيئة الإدارية، وكذا الدعم البسيط من قبل الجمعيات الخيرية بالمنطقة، ولكن لازالت ظروف النادي المالية صعبة.

< يعاني النادي أوضاعاً صعبة في مختلف المجالات تقريباً فكيف تعملون على حلها؟

- بتكثيف الجهود على أعضاء الهيئة الإدارية نحاول حل جميع الصعوبات التي تعيق سير أنشطة النادي.

< ما أهم الإنجازات التي حققتموها منذ توليكم الإدارة، وماهي الصعوبات التي تواجهكم وتعترض عملكم الرياضي المتواضع؟

- أقمنا العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية المختلفة، وقمنا بفتح حساب بنكي للنادي لدى البنك الأهلي فرع زارة بلودر برقم حساب (302) ونسعى للحصول على الاعتراف الرسمي، أما الصعوبات فأغلبها تتركز في الجانب المالي، حيث لم يحصل النادي على دعم يذكر من أي مؤسسة اجتماعية أو حكومية أوشخصية خيرية، ماعدا مؤسسة قشاش التجارية الرائدة في دعم الأندية الريفية وغير الريفية، ولا يزال النادي يفتقر لأبسط مقومات الأنشطة الرياضية نتيجة ضعف الجانب المالي الذي رمى بثقله على الأنشطة.

< تقيمون العديد من الأنشطة فهل بالإمكان ذكر الفعاليات الرياضية والثقافية التي تقيمونها؟

- أقمنا في السنة الماضية دورياً كبيراً في كرة القدم شاركت فيه جميع الفرق بالنادي، وكذلك أقمنا دورياً للفئات العمرية في مختلف الألعاب التي تمارس في النادي، ومسابقة للشطرنج..ومسابقات ثقافية وفكرية في شهر رمضان وتوزيع الجوائز على المتسابقين.

< ولكن أصبح نشاطكم شبه موسمي وفي شهر رمضان.. لماذا ذلك؟

- إذا كان نشاطنا أكثر في شهر رمضان، فذلك يعود إلى نقص أبسط المقومات التي تحتاجها الأنشطة الرياضية لأننا لانجد الدعم اللازم لها من أي جهة والنشاط في شهر رمضان أفضل بكثير.

< إذاً كيف تسيرون نشاطكم في ظل ضعف الموارد المالية كما ذكرتم؟

- نسيرها بمنتهى الصعوبة، حيث نفرض دائماً رسوما إضافية على أعضاء الهيئة الإدارية لإقامة أي نشاط رياضي أوثقافي..إضافة إلى اشتراكات الأعضاء التي نسخرها في إقامة أنشطتنا.

< تبين من مجمل حديثكم أن السبب الرئيسي لجمود نشاطكم عدم توفر المال فلماذا لا تتحركون لإيجاد الدعم لأنه لايمكن أن يأتي دعم دون نشاط وحركة؟

- نحن نواصل أنشطتنا بحسب اشتراكات الأعضاء، كما قلت سابقاً والدعم البسيط الذي لا يذكر وأنشطتنا ليست مجمدة، إنما هي متباينة، وبالنسبة للدعم لازلنا نتابع الجهات الرياضية وبعض المسؤولين والتجار لإيجاد الدعم الكافي لتسيير نشاطنا بالصورة الإيجابية.

< جماهيركم تقول بأنكم لم تعملوا أي نشاط رياضي يذكر.. فبماذا ترد عليها؟

- عملنا ما في وسعنا في ظل الموارد المالية المحدودة لكن الجماهير دائماً تنتظر ما هو أكبر.

< لماذا لا تقدموا استقالتكم إذا كنتم لا تستطيعون إدارة النادي في ظل عدم توفر الدعم حتى لا ترميكم الجماهير بسوء؟

- إذا كنت ترمي بسؤالك إلى إدارة جديدة للنادي فلا مانع عندنا إطلاقاً بشرط أن تزكى من قبل هيئة النادي العمومية، لكن إن كنت ترمي إلى الاستقالة ففي ظل هذه الظروف أخشى أن تكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير .

< هل صحيح أنكم لم تعقدوا أي اجتماع لما يزيد عن عشرة أشهر تقريباً؟

- في ظل عدم وجود مقر للنادي لا تقام الاجتماعات الدورية بشكل مستمر، وأذكر أن آخر اجتماع كان في شهر مايو 2008م، حيث أقيم في منزل الأمين العام للنادي، وهنا أشكر جمعية المستقبل الخيرية على تحملها لنا ولعبء اجتماعاتنا التي غالباً ما تنعقد في مقرها بعد تهالك المبنى الشعبي للنادي.

المدير العام السابق للمديرية لدى حضوره  إحدى مناسبات نادي الاتحاد الرياضي
المدير العام السابق للمديرية لدى حضوره إحدى مناسبات نادي الاتحاد الرياضي
< يقال بأن أعضاء الهيئة الإدارية غير متفاهمين ومتعاونين والدليل أنهم - غالبيتهم - لا يحضرون بعض الاجتماعات المهمة مع علمهم بذلك؟

- لا هذا غير صحيح .. فجميع أعضاء الهيئة الإدارية منسجمين فيما بينهم ومتفهمين لكافة الظروف والمشاكل التي يمر بها النادي، والانقطاع المتكرر عن الاجتماعات ليس بسبب عدم التفاهم لكن نتيجة أسباب أوضحتها مسبقاً.

< سمعنا بأنه كانت هناك بعض المشاكل داخل أروقة النادي قبل فترة كيف واجهتم ذلك؟

- واجهناها بالصبر وحسن الظن وتفهمنا لبعضنا البعض.

< أرى أن الأمور في النادي تسير في الاتجاه المعاكس وإلى الهاوية .. بماذا تفسرون ذلك؟

- أنا لا أرى أنها تسير إلى الهاوية، ولكن تكاد تكون جامدة بسبب قلة الدعم وانعدام الموارد المالية.

< هل لديكم خطة مستقبلية تنظم عملكم، وماهي المشاريع التي تسعون إلى تحقيقها؟

- نعم لدينا خطة لتسيير أمور النادي وتنظيم عمله ونتمنى أن تتم على أكمل وجه.. أما بالنسبة للمشاريع فليس هناك أي مشروع نتمنى تحقيقه الآن أكثر من بناء مقر خاص بالنادي.

< هل ترى بأن النادي مظلوم إعلامياً؟

- تقريباً كل الأندية الريفية بعيدة عن الاهتمام الإعلامي، ونادينا أحد هذه الأندية باستثناء صحيفة «الأيام الرياضي» بدون مجاملة - التي تعمل على الاقتراب من هذه الأندية لمعرفة ما تعانيه وما يجري فيها.

< بالتأكيد أخ عبدالعزيز ترغبون في ختام حوارنا هذا في قول شيء فما هي طبيعة الكلمة التي تريدون قولها؟

- أشكركم وانتهز الفرصة لأبعث رسالة مناشدة إلى جميع المؤسسات الحكومية والاجتماعية، وكذا الشخصيات الخيرية لمساندتنا ودعمنا لأجل بناء مقر مستقل للنادي الذي أصبح الحلم الذي يتمناه كل أبناء المنطقة..وختاماً أشكر صحيفة «الأيام الرياضي» على وقوفها الإعلامي إلى جانب الأندية الريفية وإظهارها على الساحة الرياضية، وهذا ما عودتنا عليه دائماً، فلها مني وبإسم جميع أعضاء ومنتسبي هذا النادي كل الشكر على هذا اللقاء الذي يعتبر الأول منذ تأسيس النادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى