بطولة إسبانيا .. فالنسيا يستعيد الصدارة ومباراة «مجنونة» بين فياريال وأتلتيكو مدريد

> مدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
استعاد فالنسيا الصدارة من برشلونة رغم تعثره أمام مضيفه ريكرياتيفو هويلفا بالتعادل معه 1-1 أمس الاحد في المرحلة الثامنة من الدوري الاسباني لكرة القدم التي شهدت مباراة «مجنونة» بين فياريال وضيفه أتلتيكو مدريد انتهت بالتعادل 4-4.

وكان برشلونة تربع على الصدارة أمس الأول السبت بفوزه الساحق على الميريا 5/صفر، لكن هداف كأس أوروبا دافيد فيا أعاد فالنسيا الى الصدارة بفارق نقطة واحدة بعدما أدرك التعادل لفريقه في الدقيقة 63 عندما تابع رأسية زميله خوان ماتا التي صدها الحارس اسيير رييسغو، وذلك بعدما افتتح خافيير كاموناس التسجيل لصاحب الارض في الدقيقة 47 اثر عرضية من خافيير غيريرو.

وعزز فيا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 9 أهداف وأبقى على سجل فريقه الخالي من الهزائم هذا الموسم وهو ما لم يتمكن من تحقيقه اشبيلية الذي تلقى أمس الهزيمة الاولى بعد سقوطه على ملعبه «رامون سانشيز بيزخوان» أمام ضيفه ملقة بهدف لأدريان لوبيز الفاريز (18).

ولعب اشبيلية بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 67 بعد طرد أدريانو كوريرا..وعلى ملعب «ال مادريغال» فرط فياريال بفرصة اللحاق بفالنسيا الى الصدارة بعدما كان متقدما على ضيفه أتلتيكو مدريد 2-4 حتى الدقائق السبع الاخيرة في مباراة مثيرة تخلف خلالها بهدفين نظيفين قبل أن يلعب فريق العاصمة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 38.

وكان أتلتيكو مدريد في طريقه للعودة من ملعب «ال مادريغال» بنقاط المباراة الثلاث بعدما تقدم بهدفين نظيفين للبرتغالي سيماو سابروسا (2) ولاعب فياريال السابق الاوروغوياني دييغو فورلان (22)، قبل أن يتعرض لضربة بطرد الارجنتيني ايفير بانيغا لحصوله على انذارين.

وسمح النقص العددي لصاحب الارض باستعادة زمام المبادرة وتحويل تأخره الى تقدم بفضل أربعة أهداف تناوب على تسجيلها في الشوط الثاني ماركوس سينا (48) وخوسيبا ليورنتي (51) والارجنتيني خافيير غونزالو رودريغيز (58) والايطالي جوزيبي روسي (67).

وعندما اعتقد الجميع ان فياريال قد حسم المواجهة أنقذ سيماو وراؤول غارسيا رأس مدربهم المكسيكي خافيير اغويري وجنبا فريقهما الهزيمة الرابعة على التوالي عندما قلص الاول الفارق في الدقيقة 83 وعادل الثاني النتيجة بعد دقيقتين.

وسمح سقوط اشبيلية وتعادل فياريال لريال مدريد حامل اللقب بأن يصبح ثالثا بفارق الاهداف عن غريمه برشلونة الثاني وذلك بعدما فاز على ضيفه أتلتيك بلباو 2-3 في مباراة تألق فيها الارجنتيني غونزالو هيغوين.

واستعاد النادي الملكي توازنه بعد سقوط الثلاثاء الماضي أمام يوفنتوس الايطالي 2-1 في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وهو افتتح التسجيل عبر الهولندي ويسلي سنايدر الذي سجل هدفه الاول هذا الموسم بعدما كسر مصيدة التسلل اثر تمريرة من الارجنتيني غابرييل هاينتزه (12)، ثم اضاف هيغوين الهدف الثاني بتسديدة من حدود المنطقة بعد تمريرة خلفية مميزة جدا من الهولندي رافايل فان در فارت (29).

ونجح القائد خوسيبا ايتشيباريا في تقليص الفارق في الدقيقة 35 بعدما تلقى تمريرة من فرانسيسكو يستي فتوغل على الجهة اليمنى قبل ان يسدد في الزاوية اليمنى الارضية للحارس ايكر كاسياس.

وعندما كان الشوط الاول يلفظ أنفاسه الاخيرة احتسب الحكم ايزكييردو ركلة جزاء غير واضحة تماما بعدما اعتبر أن هاينتزه منع فرناندو ليورنتي من الارتقاء لكرة عرضية فانبرى لها اندوني ايراولا بنجاح معيدا المباراة الى نقطة الصفر (45).

وفي الشوط الثاني حصل ريال على فرصتين ثمينتين لاستعادة التقدم لكن العارضة وقفت في وجه تسديدتي هيغوين وهاينتزه (50 و51)، قبل أن ينجح الاول في تسجيل الهدف الثالث للفريق الملكي والثاني له عندما استفاد الارجنتيني الآخر فرناندو غاغو من خطأ ييستي فخطف الكرة ومررها إلى مواطنه الذي أطلقها قوية على يمين الحارس غروكا إيرايزوس مورينو (59)، مسجلا هدفه الخامس هذا الموسم.

وتلقى أتلتيك بلباو ضربة قبل 12 دقيقة على النهاية عندما طرد فرناندو اموريبييتا بعد خطأ قاس على هيغوين، لكن ذلك لم يمنعه من تهديد مرمى كاسياس وكاد ليورنتي أن يدرك التعادل مجددا لكن القائم وقف في وجه تسديدته (84) لتنتهي المباراة على هذه النتيجة.

واكد ريال تفوقه على أتلتيك بلباو الذي لم يذق طعم الفوز على النادي الملكي منذ 19 فبراير 2005 عندما تغلب عليه 2/صفر في «سانتياغو برنابيو» وهو خسر جميع المباريات الثماني التي جمعته به، ثم تلقى أمس الهزيمة التاسعة على التوالي.

وتغلب خيتافي على ضيفه بلد الوليد بهدف سجله الارجنتيني دانيال دياز (31)، فيما سحق مايوركا ضيفه اسبانيول بثلاثية سجلها اريتز ادوريز (49 و60) وفرناندو فاريلا (76)، وهي النتيجة ذاتها التي انتهى عليها لقاء خيخون مع مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا وسجلها دافيد بارال (22 من ركلة جزاء) وكارميلو غونزاليز (26) ودييغو كاسترو (84).

ولعب ديبورتيفو بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 42 بعد طرد دييغو كولوتو.

وحقق نومانسيا فوزه الثاني هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه راسينغ سانتاندر بهدفين لخوسيه خافيير باركيرو (26) وسيسما دومينغو (90)، مقابل هدف للبلجيكي محمد تشيتيه (90).

- ترتيب فرق الصدارة:

-1 فالنسيا 20 من 8 -2 برشلونة 19 من 8 -3 ريال مدريد 19 من 8 -4 فياريال 18 من 8 -5 اشبيلية 17 من 8 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى