خليجي 19.. قرعة متوازنة وورقة بيضاء بدلا من الكويت

> مسقط «الأيام» أ.ف.ب:

>
جاءت قرعة دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي سحبت أمس في مسقط متوازنة، شهدت توزيع سبعة منتخبات على مجموعتين، بعد استبعاد الكويت من المشاركة بقرار من الاتحاد الدولي.

ضمت المجموعة الأولى عمان والبحرين والعراق فضلا عن ورقة بيضاء بدلا من الكويت المجمدة عضويتها من قبل الفيفا، والثانية الإمارات حاملة اللقب والسعودية وقطر واليمن.

وكان الاجتماع الفني لممثلي الدول المشاركة أقر في وقت سابق أمس عدم وضع اسم الكويت ضمن القرعة بعد الرد الذي تسلمة الاتحاد العماني من الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم جواز مشاركة الكويت في منافسات البطولة والسماح لها بالحضور كضيف شرف في مراسم القرعة.

وتم الاتفاق على وضع ورقة بيضاء بدلا من اسم منتخب الكويت الذي سيشارك في المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات في حال رفع الإيقاف عنه، وفي هذه الحالة سيكون في المجموعة الأولى.

وحافظت البطولة على نظام المجموعتين، فوضعت عمان على رأس المجموعة الأولى لكونها المضيفة، والإمارات على رأس الثانية باعتبارها حاملة اللقب، ووزعت المنتخبات الأخرى على ثلاثة مستويات، السعودية والبحرين في المستوى الأول، والعراق وقطر في الثاني، والكويت واليمن في الثالث، استنادا إلى التصنيف الأخير للفيفا.

وتغير نظام البطولة بعد عودة العراق إلى المشاركة فيها، وانضمام اليمن إليها فأقيمت النسختان الماضيتان بنظام المجموعتين على أن يتأهل الأول والثاني إلى نصف النهائي، والفائزان إلى المباراة النهائية.

وكانت قطر توجت بطلة في (خليجي 17) والإمارات بطلة في (خليجي 18) بفوزهما على عمان بالذات في المباراة النهائية.

حضر القرعة ممثلون عن اتحادات الدول المشاركة، فضلا عن عدد من النجوم السابقين ومنهم محمد عمر (الإمارات) وخميس عيد (البحرين) وفهد الكواري (قطر) وجاسم الهويدي (الكويت) وجياب باشافعي (اليمن) ومحسن صالح (عمان). كما حضر المدربون الفرنسيون برونو ميتسو (قطر) ودومينيك باتنيه (الإمارات) وكلود لوروا (عمان)، فضلا عن محمد الجوهر (السعودية).

ورحب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم خالد البوسعيدي بالحضور قائلا «نرحب بكم في كأس الخليج، هذه البطولة الأمتع والأهم»، مؤكدا «إننا سنعمل كل ما هو ممكن لإنجاح هذا العرس الخليجي، فطموحنا الفوز ورفع الكأس، ولكن يبقى الطموح حقا مشروعا للجميع».

حمد بن خليفة «مجموعتنا جيدة» ولن نقلل من شأن اليمن

اعتبر رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني أن المجموعة التي وقع فيها المنتخب القطري في كأس الخليج التاسعة عشرة جيدة إلى جانب الإمارات والسعودية واليمن.

وأكد أن «النظام الجديد للقرعة أسفر عن مجموعتين متساويتين، وبالتالي فكل المنتخبات حظوظها متساوية، وكلها ستنافس على اللقب».وأضاف «ننظر في كل مشاركة ببطولة كأس الخليج إلى المنافسة على اللقب مثل أي منتخب آخر، وأعتقد بأن المنتخب القطري حظوظه جيدة مثل باقي المنتخبات». ورفض الشيخ حمد التقليل من شأن المنتخب اليمني واعتباره أضعف منتخبات المجموعة الثانية بقوله «البعض ينظر لليمن على أنه منتخب سهل وضعيف، وهذا غير صحيح، فمستوى الفريق اليمني تطور، وحظوظ جميع المنتخبات متساوية، خاصة أن المنتخب الإماراتي هو حامل اللقب والمنتخب السعودي منافس دائم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى