مواطنون في شبام حضرموت يستنكرون تصريحات مسئولين قللوا من حجم الأضرار بالمدينة

> «الأيام» علوي بن سميط/ عبدالله بن حازب/ صلاح العماري/ قيس الدوعني

>
منازل منهارة في القطن
منازل منهارة في القطن
أثنى مواطنو مديريات وادي حضرموت على جهود الإغاثة الإماراتية خصوصا إقامة المخيم الطبي الذي تنظمه القوات المسلحة، الذي يستمر لمدة ستة أشهر، ويضم تخصصات عديدة وأطباء واستشاريين ومعدات حديثة، نقلتها أكثر من 18 طائرة كبيرة حتى أمس الأول الخميس، إلى جانب مواد إغاثية وإيوائية للمتضررين، واستمر حتى أمس الأول وصول المعونات والإغاثات الغذائية والمؤن، إذ وصلت أول طائرة تتبع القوى الجوية الكويتية تحمل عددا من الاحتياجات.

من اضرار السيول بمنازل مديرية القطن
من اضرار السيول بمنازل مديرية القطن
وكان في استقبالها معالي نائب السفير الكويتي بصنعاء السيد سعود الحربي الذي أفاد «الأيام» بقوله: «هذه الدفعة الأولى من المساعدات الكويتية التي تقدم إلى اليمن بناء على توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- حفظه الله- الذي تتمثل في طائرة محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية والمواد والخيم التي ستساهم إن شاء الله في تخفيف المعاناة على المواطنين الذين تضرروا من كارثة السيول، وهي حقيقة تدعم الجهود اليمنية التي تقدمها الحكومة اليمنية لتخفيف المعاناة، هذه الدفعة الكويتية الأولى التي ستتبعها دفعات عديدة جوا وبرا».

وتفيد معلومات «الأيام» بأن 132 رحلة جوية داخلية وعربية وصلت إلى مطار سيئون تحمل مختلف أنواع المعونات من بينها 18 طائرة من الإمارات العربية المتحدة وعمان والسودان والأردن والكويت، كما وصل فريق من الإغاثة المشتركة بدولة الكويت وفريق من الهلال الأحمر الإماراتي.

من المتضررين بمنطقة يبحر البدوية
من المتضررين بمنطقة يبحر البدوية
إلى ذلك أنهى الفريق الفني من سلطنة عمان زيارته التقييمية لحجم الأضرار التي لحقت بالمهرة وحضرموت، فيما فريق الأمم المتحدة لتقييم الأضرار والسيول يواصل زيارته الميدانية إلى المناطق المتضررة ويضم مختلف المؤسسات والهيئات التابعة للأمم المتحدة.

وفي تصريح لـ «الأيام» أمس الأول الخميس قال السيد مؤيد حميدي رئيس فريق الأمم المتحدة: «بدأ فريق الأمم المتحدة لتقييم الأضرار زيارته لمحافظة حضرموت من الإثنين الماضي، أولا قمنا بزيارة مدينة المكلا والتقينا بالإخوة المسئولين ثم زيارة الأماكن المتضررة فتحركنا بعدئذ إلى سيئون، وبدأنا فورا التحرك والالتقاء بالمسئولين على رأسهم السيد المحافظ، وقمنا بزيارات ميدانية للمناطق المتأثرة بالفيضانات من شبام والقطن، ونكمل اليوم (الخميس) الزيارات إلى ساه وعدم».

وأضاف المسئول الدولي: «بدأت وكالات الأمم المتحدة المختلفة بتقديم المساعدات العاجلة من مواد غذائية وغير غذائية منها الأدوية، وإن شاء الله سنواصل تقديم ما يمكن تقديمه لمساعدة المتضررين».

كما قام سعادة علي محمد الحمدان سفير السعودية في اليمن بزيارة إلى مناطق دوعن المتضررة والقطن وشبام ويرافقه الشيخ عبدالله بقشان للاطلاع على حجم الأضرار، كما اطلع معالي السفير الكويتي أمس الجمعة على حجم الأضرار في مديرية ساه التي هي أكثر ضررا بمناطق حضرموت عموما.

حجم الأضرار يتزايد في شبام

وفي مدينة شبام يرتفع حجم الأضرار، خصوصا التشققات في المدينة القديمة التاريخية، وينتظر المتضررون في ضاحية السحيل المزيد من الإعانات، وكانت الجمعيات الخيرية كالجمعية الإسلامية الخيرية وجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية قد قدمتا مختلف أنواع الإغاثات السريعة.

وأمس الأول انهارت سقوف بعض منازل شبام القديمة، والحمدلله لم يصب أحد بضرر.

وتقدم إلى «الأيام» عدد من مواطني المدينة باستنكارهم واستهجانهم لعدد من المسئولين في صنعاء الذين قللوا من حجم الأضرار بالمدينة، ولا يعلمون ماذا يقصدون بهذا، حيث تحدث أحدهم في تلفزيون (اليمن) مساء الأربعاء الماضي بقوله: «إن شبام لم يحصل بها سوى تضرر 4-5 بيوت»، وآخر قال:«لماذا الاهتمام بشبام؟!»، وأبدى العديد أسفهم من هذا الطرح، وهم في الأصل من أبناء المحافظة، بل لايعلمون أن مؤسسات دولية أشارت إلى أهمية الاهتمام بالمدينة، وتأكيد أن الأضرار فادحة، ويمكن الاطلاع على تقرير أولي للألمان وهيئة المدن التاريخية، الذي نشرنا جزءا منه في العدد قبل الماضي.

بدرة وبحران وشريوف وفضح وغيرها

تضررت مديرية حورة ووادي العين من الأمطار والسيول، وكانت مناطقها: بدرة، شريوف، ظاهر، قعوضة، بحران، الحوطة، القفل، القارة، الخشعة، الراكة، فضح الشرقي، فضح الغربي، الظاهرة، وغيرها من أكثر المناطق المتضررة، حيث أوضح الأخ سليمان كشميم مدير عام حورة ووادي العين لـ «الأيام» أمس: «في مناطق المديرية نحو أكثر من 600 منزل تضرر كليا وجزئيا، ووزعت حتى الآن لـ 519 أسرة إعانات من المواد الغذائية والإيوائية، وألف حالة من خيمة و2 فرش و4 بطانيات ومواد غذائية كالأرز والدقيق والسكر والزيت، واليوم (أمس الجمعة) وزعنا على الأطفال الحليب والبسكويت».

من جهة أخرى تواصلت إغاثة المناطق المنكوبة بوادي يبحر مديرية السوم ومناطق المديرية القريبة من محافظة المهرة، حيث رافقت «الأيام» لليوم الثاني عمليات الإغاثة بالمروحيات حتى الخميس، وستبدأ تقديم المعونات برا من سيئون إلى السوم بعد أن فتحت الطريق من تريم إلى هناك، وبذل الإخوة طاقم المروحية جهودا.

وعن انطباعاتهم قالوا: «بسبب غزارة الأمطار والسيول في الأيام الأولى تضررت المديرية، ومنذ السبت الماضي وحتى اليوم (الخميس) نقلنا مواد غذائية كالبطانيات والخيم والأدوية والفرق الطبية، وأنتم كما شاهدتم بأنفسكم فإن بالمديرية مناطق مقطوعة ومتناثرة، وصعدنا إلى المرتفعات وإلى أماكن مازالت وحلة لتقديم الإغاثة، وشاهدنا الحجم الكبير للأضرار، ومعاناة المواطنين في مسيلة الأحرار ويبحر وحلة وسنا وغطبوط وغيرها».

ونقلنا مباشرة من السوم إلى القطن وسيئون السبت والأحد حالات مرضية عاجلة، وقال الطيارون:«بالرغم من الرحلات التي تبدأ من السادسة صباحا وحتى السادسة مساء إلا أننا نشعر بالواجب نحو أهلنا».

طاقم المروحية التي تعمل منذ السبت الماضي في عمليات الإغاثة بالسوم
طاقم المروحية التي تعمل منذ السبت الماضي في عمليات الإغاثة بالسوم
وتفيد معلومات مؤكدة بأن الكهرباء قد أعيدت إلى مدينة تريم بعد انقطاع دام أسبوعا كاملا جراء الأمطار والسيول وخراب الطرقات، وماتزال الكهرباء مقطوعة عن عينات ويطالب الأهالي هناك بمزيد من خيام الإيواء.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأخ صلاح مسلم باتيس رئيس مؤسسة البادية عن جهودها في الإغاثة : «منذ بدء كوارث السيول وما لحق بأهلنا في هذه المناطق بلغ إجمالي ما أنفق من دعم متعدد في القطن 10 مليون ريال، وساحل حضرموت 5 ملايين.

وبدأت لجان نسائية تابعة للمؤسسة العمل على رفع تقييم احتياجات المرأة في المناطق المنكوبة، هذا وقد شكل مجلس تنسيق للجمعيات والمؤسسات الخيرية في حضرموت بلغت عشر هيئات ومؤسسات خيرية، بدأت العمل، وبالطبع مؤسسة البادية.

مواد غذائية مرسلة إلى منطقة حلة بالسوم
مواد غذائية مرسلة إلى منطقة حلة بالسوم
وعمل مجلس التنسيق على دعم المتضررين بمبالغ نقدية في مختلف المناطق بما قيمته 25 مليون ريال، وستوزع مواد إغاثية عاجلة تبلع قيمتها 25 مليون ريال، وهذا الدعم البالغ مليون ريال سعودي من الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض التي بادرت بدعم هذا المجلس التنسيقي الخيري».وأضاف باتيس: «تعمل المؤسسة الآن على إعداد دارسة للمساجد التي تضررت بوادي حضرموت لإعادة بنائها».

وبعد:

الناس قبل المتضررين يتساءلون بقوة «أين الخيم والمعونات المقدمة من الدول الشقيقة التي وصلت مطار سيئون؟! وأين المعونات الغذائية..؟! الناس لديها الحق وتريد الإعلان بالتفصيل عن كل المعونات التي تصل، وهل بالفعل يتسلمها المتضررون أم أن التقارير الرسمية فقط تستند إلى التصريحات من اللجان الحكومية؟!

طائرة إماراتية تفرغ شحنتها الطبية
طائرة إماراتية تفرغ شحنتها الطبية
متضررون يشكون من عدم وجود خيمة وبعض المواد.. أنصتوا إليهم عافكم الله.

بعد 8 أيام من الغيوم والأمطار والسيول:أشعة الشمس تشرق من جديد في المكلا والعملية التعليمية ماتزال متوقفة

بعد أيام عصيبة تعود الحياة تدريجيا إلى طبيعتها في عاصمة محافظة حضرموت المكلا التي شهدت أضرارا كبيرة في المنشآت العامة والخاصة جراء الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

وتتواصل الجهود لإعادة فتح الطرقات بشكلها الطبيعي، وظهر تحسن في خدمة التيار الكهربائي وتضاءلت ساعات الانقطاع في الكهرباء، ورغم ضخ القليل من المياه إلى بعض مناطق المدينة لكن أزمة الماء مازالت هي الطاغية، ولا حديث للمواطنين سوى عن الماء الضروري للحياة.

الطائرة الكويتية-القوى الجوية الكويتية- تنقل أول شحنة مساعدات لحضرموت
الطائرة الكويتية-القوى الجوية الكويتية- تنقل أول شحنة مساعدات لحضرموت
وأفاد «الأيام» الكثير من أهالي المكلا عن حاجتهم الماسة للماء، إذ لاتوجد قطرة ماء في منازلهم على حد تعبير الكثير منهم.

ورغم توفير الماء عبر البوز بجهود المجلس المحلي لمديرية المكلا وبعض المؤسسات والجمعيات الخيرية، إلا أن ذلك لايفي باحتياجات جميع الأهالي.

ولجأت الجهات المسئولة في المحافظة إلى إيواء الأسر التي تعرضت منازلها للسقوط أو الآيلة للسقوط إلى المدارس الأساسية والثانوية، وبهذا ماتزال العملية التعليمية متوقفة حتى كتابة الخبر في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وماتزال محطات الوقود داخل المدينة متوقفة بسبب ما لحق بها من أعطاب من جراء السيول، ويتزود المواطنون بالوقود من المحطات الواقعة باتجاه فوة.

ويتواصل العمل حاليا لإعادة تهيئة الطريق الواصل بين مفرق جول الشفاء إلى مؤسسة الكهرباء بعد انهيار حوالى نصفه بسبب السيول التي أعادتها الفتحات الصغيرة الموجودة في هذا الطريق، وبعد إعادة التأهيل بات من الضرورة النظر بعين الاعتبار لهذا الطريق وللطريق الرابط بين مفرق جول الشفاء وموقف الكتاب (باناعمة).

نظرا لعدم وجود ممرات كافية لمرور السيول الجارفة المتدفقة من واديي سقم بجول الشفاء والغليلة بمنطقة الغليلة.

متضرر من أطراف السوم يحتاج لمواد طبية
متضرر من أطراف السوم يحتاج لمواد طبية
ورغم وجود بعض الأضرار إلا أن طريق المكلا- الشحر باتت منذ الأسبوع الماضي صالحة للمرور من المكلا إلى مدن ومناطق ساحل حضرموت باتجاه الشرق والغرب، كما عادت الحياة لطريق المكلا- سيئون رغم وجود بعض الأضرار.

وغابت الغيوم وأشرقت الشمس بشكلها الطبيعي منذ الصباح الباكر ليوم أمس الأول الخميس في المكلا بعد 8 أيام كانت خلالها السماء ملبدة بالغيوم وشهدت حضرموت أمطارا تدفقت على أثرها سيول الأودية.

أسر تبحث بين الأنقاض عن ممتلكاتها في القطن
أسر تبحث بين الأنقاض عن ممتلكاتها في القطن
وأفادت تقارير الفرق الميدانية التابعة لغرفة العمليات بالجمعية الإسلامية الثقافية الخيرية الاجتماعية بالمكلا أن جميع منازل منطقتي فضح القبلي وفضح الشرقي التابعتين لمديرية حورة ووادي العين غير صالحة للسكن، حيث هدمت السيول أغلبها وماتبقى غير صالح للسكن.

فيما أوضحت التقارير أن 115 منزلا متضررا في منطقة (النويدرة) بمديرية ساه، و83 منزلا متضررا في منطقة (الضبيعة والكود) و132 منزلا في منطقة (البدو) و986 منزلا في منطقة الصقية و687 منزلا في منطقة البلاد.

الجمعية الإسلامية تقدم مواد إغاثة للمتضررين الذين هم في مدرسة سحيل شبام
الجمعية الإسلامية تقدم مواد إغاثة للمتضررين الذين هم في مدرسة سحيل شبام
وأفادت أخبار فرق الإغاثة المرسلة إلى مديريات حضرموت المنكوبة أن عدد الأسر المتضررة في وادي عدم بلغ 138 أسرة وإجمالي المتضررين 963 شخصا، وفي منطقة (الردود) وضواحيها بلغت الأسر المتضررة- وبحسب اللجان المرسلة- 67 أسرة و427 شخصا، وفي الديس الشرقية تم توزيع مواد غذائية على 20 أسرة مقطوعة، و15 خيمة للأسر المتضررة.

مواد إغاثة مرسلة إلى مديرية السوم المنكوبة
مواد إغاثة مرسلة إلى مديرية السوم المنكوبة
وفي الشحر تم توزيع مواد غذائية وبطانيات على 96 أسرة، وفي شحير والغيل تم دعم 64 أسرة بالمواد الغذائية، كما جرى إرسال 300 طن من المواد الغذائية كدفعة أولى إلى منطقة (بنقرة) بمديرية المسيلة محافظة المهرة عبر الطائرة المروحية، وحملة ثانية تضمنت 300 طن أخرى إلى منطقة (مغرات) بالمسيلة بمحافظة المهرة، وماتزال عملية إمداد المواطنين القاطنين حاليا في بعض مدارس المكلا مستمرة بالماء والمواد الغذائية والإغاثية.

الإغاثة في وادي يبحر
الإغاثة في وادي يبحر
وشكلت جمعية الحكمة اليمانية الخيرية بحضرموت لجانا رئيسية في المكلا وفرعية في تريم والقطن والشحر وشحير والغيل والديس الشرقية للمساهمة في حملة الإغاثة العاجلة لمنكوبي الأمطار والسيول في المحافظة عن طريق الإمداد بالماء والقوافل الغذائية والطبية بالتنسيق مع جمعيات ومؤسسات خيرية ورجال خير في الداخل والخارج.

بسبب شحة المياه الصالحة للشرب في ساه.. رصد 20 حالة مصابة بإسهالات معوية نتيجة الشرب من مياه السيول

كشف مصدر طبي بمديرية ساه محافظة حضرموت عن رصد عشرين حالة مصابة بإسهالات معوية، التي تأتي كنتيجة حتمية لشحة المياه الصالحة للشرب، مما اضطر بعض المواطنين إلى الشرب من مياه السيول التي تفوح منها روائح الجثث.

هضاب ووديان إلى الشرق من وادي حضرموت
هضاب ووديان إلى الشرق من وادي حضرموت
وكان وزير الصحة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيى راصع قد تفقد أمس المنشآت الصحية المتضررة جراء كارثة السيول بمديرية ساه، وخلال لقائه السلطة المحلية بالمديرية وعضو مجلس النواب الدكتور عوض سالم باوزير، والشيخ عوض سالم بن منيف رئيس مصلحة شؤون القبائل بالوادي.

عبر الأخ الوزير عن تعازيه الحارة لكل الذين فقدوا ذويهم أثناء الكارثة، وقال: «نحن متألمون لما حدث، ولم أتصور أن تكون الأضرار بهذا الحجم.. عليكم ضبط النفس والتعامل مع الأزمة بحكمة!».. مؤكدا أن وزارته ملتزمة بإعادة تأهيل وبناء المراكز الصحية المتضررة. وأضاف الأخ الوزير: «إن لدى وزارة الصحة خطة تم اعتمادها، تهدف إلى الحد من انتشار الأوبئة».

كما زار مديرية ساه أمس وفد مكون من سعادة السفير السعودي لدى بلادنا السيد علي بن محمد الحمدان، والشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان، وعمر عبدالرحمن باجرش رئيس غرفة تجارة وصناعة ساحل حضرموت، ووفد من لجنة حضرموت الأهلية بمعية الأخ سالم أحمد الخنبشي محافظ حضرموت، حيث اطلعوا على حجم الأضرار الناجمة عن الكارثة.. مقدمين تعازيهم لأسر الضحايا.

متصررون يبحثون بين أنقاض منازلهم عن ممتلكاتهم في القطن
متصررون يبحثون بين أنقاض منازلهم عن ممتلكاتهم في القطن
وقال الأخ محافظ حضرموت: «إن السلطة المحلية بالمحافظة تسعى جاهدة لإيصال المعونات إلى المناطق المتضررة».

كما اطلع المحافظ على سلسلة الإجراءات التي قامت بها السلطة المحلية بالمديرية في إعادة ربط شبكة الاتصالات وشبكات المياه في بعض المناطق، وسير العمل في إعادة ربط التيار الكهربائي.

وعلى صعيد المساعدات وصلت أمس مواد إغاثية من أبناء محافظتي عدن وعمران، ومن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حيث التقى الأخ محمد عمر الجابري مدير عام مديرية ساه الوفد الأممي الذي يضم السيدة آلين رومونجي، ضابط نقل وإمداد في برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

والأخ عدنان عبدالفتاح المدير الميداني لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في اليمن، وناقش معهم وضع الترتيبات لتوزيع هذه المعونات التي تشمل مواد إغاثية عاجلة على 330 أسرة من منكوبي كارثة الأمطار والسيول سيتم توزيعها بصورة عاجلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى