لكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> مواصلة الإجابة عن أسئلة .. نبيل عبد فارع مهدي ..يجيب عنها عبدالناصر النخعي.. السؤال الثاني: لماذا حذفت الياء من كلمة (إبراهيم) في سورة البقرة، وأثبتت في بقية المصحف.

الإجابة:

جاءت لفظة (إبراهيم) في آيات البقرة 133.132.130.126 برسم الكلمة (إبراهيم)، وقد قيل إن حذف (الياء) في آيات البقرة فيه إشارة إلى بعض القراءات التي قُرئت بها كلمة (إبراهيم)، فقد جاء في زاد المسير أن (إبراهيم) لفظ أعجمي، فيه ست لغات، هي:

(1) إبراهيم.. بالياء الصريحة

(2) إبراهُم.. بحذف الياء وضم الهاء.

(3) إبراهَم.. بحذف الياء وفتح الهاء.

(4) إبراهِم.. بحذف الياء وكسر الهاء

(5) إبراهام.. بقلب الياء ألفاً.

(6) إبرهم.. بحذف الياء وحذف الألف قبلها.

السؤال الثالث:

متى تحذف (ياء) كلمة (ربي) ومتى تثبت؟.

الإجابة:

هناك قاعدة عامة تقتضي بأن خط المصحف لايقاس عليه، لذلك نرى مثلاً أن هناك رسماً لخط المصحف يختلف عن رسمنا الإملائي، كقوله (لكيلا) فنحن نرسمها لكي لا.

وهذا الاختلاف يدل على تعدد قراءات القرآن. أما كلمة (ربي) وكلمة (ربِّ) فإن الأصل في هذه (الياء) أن تثبت كقولك: ياربي، ياقومي، إذا أردت إضافة المنادى إليك.

وقد كثر في القرآن حذف (الياء) من المنادى المضاف إلى (ياء) المتكلم نحو: يارب، ياقوم، وقد عُلل ذلك بأن النداء باب واسع للحذف؛ ألا ترى أنك تحذف فيه التنوين عند نداء الاسم المفرد، وتحذف فيه بعض أحرف الاسم عند الترخيم. وهذا باب واسع عند العرب في إسقاط بعض أحرف الكلمة. والله أعلم.

خطأ وصواب

خطأ

(1) ما شأ الله (إثبات الهمزة فوق ألف (شاء).

(2) كافة تقنية الإسنان.

(3) النموء السكاني

(4) رفع منديلاً أبيضاً

صواب

(1) ما شاء الله (الهمزة على السطر)

(2) تقنية الأسنان كافة

(3) النمو (من غير همزة)

(4) رفع منديلاً أبيض (لاتنون كلمة أبيض لأنها ممنوعة من الصرف، على وزن (أفعل).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى