يخت صدام حسين لا يجد مشترين

> باريس «الأيام» رويترز :

>
قالت شركة قانونية تشرف على عملية بيع يخت فاخر كان مملوكا للرئيس العراقي الراحل صدام حسين ان اليخت الذي كان يرسو حتى فترة قريبة قبالة سواحل فرنسا لم يجذب اهتمام المشترين المحتملين.

وقالت الحكومة العراقية يوم الأحد الماضي إنها تعتزم بيع اليخت نسيم المحيط وان من المرجح بيع اليخت في غضون أسابيع.

وجاء التأكيد بعد أن نشرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية تقريرا قال إن اليخت الذي يبلغ طوله 270 قدما (حوالي 82 مترا) وتوجد به حمامات بها صنابير مياه من الذهب كما يوجد به مهبط لطائرة هليكوبتر وممر سري يقود إلى غواصة صغيرة للهروب عند الضرورة سيصل سعره إلى 30 مليون دولار.

وقالت الشركة القانونية التي تشرف على عملية البيع إن العملية بدأت ولكنها لم تجذب بعد قدرا كبيرا من الاهتمام.

وقال مسؤول تنفيذي بالشركة مشيرا إلى الصمت المطبق من قبل مشترين محتملين "نظرا للمناخ الاقتصادي الحالي لم يتدافع المشترون (لشراء اليخت)."

وقالت مصادر قضائية إن اليخت كان محل نزاع قضائي طويل مع الأردن الذي ادعى ملكيته لليخت قبل تسليمه للحكومة العراقية العام الماضي.

وقال مسؤول عراقي كبير يوم الأحد إن محكمة فرنسية حسمت الخلاف على ملكية اليخت.

وغادر اليخت نسيم المحيط قبل أسابيع قليلة إلى اليونان بعد أن ظل لأشهر راسيا قبالة ساحل مدينة نيس الفرنسية وأماكن أخرى في فرنسا كي يعاد تجديده استعدادا لعرضه للبيع.

وعرف عن الرئيس العراقي الراحل عيشه حياة مترفة قبل أن ينهي غزو قادته الولايات المتحدة في عام 2003 حكمه للعراق الذي استمر عقودا من الزمن. وشنق صدام في عام 2006 لادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

ودمرت صواريخ وقنابل أمريكية يخت "المنصور" الفاخر الذي كان ملكا لصدام أيضا في جنوب العراق عام 2003.

وبينما كان نسيم المحيط عظيما وقت صناعته في عام 1981 إلا أنه يبدو الآن متواضعا أمام يخوت عملاقة صنعت لحساب موجة جديد من اثرياء العالم مثل الملياردير رومان أبراموفيتش الذي يمتلك يختا تكلف 300 مليون دولار طوله 115 مترا وبه مهبطان لطائرات الهليكوبتر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى