«الأيام» تواصل تقصي الأضرار في مديريات ميفعة ورضوم والروضة.. تقرير ميداني لفريق مكتب الزراعة بشبوة يحصي الأضرار في المديريات الثلاث

> «الأيام» محمد عبدالعليم:

>
اسفلت العين
اسفلت العين
تواصل «الأيام» استعراضها أضرار السيول التي حصلت في مديريات الروضة ورضوم وميفعة محافظة شبوة، وفق التقرير الميداني لفريق مكتب الزراعة والري بشبوة برئاسة المهندس أحمد النشيل، الذي اشتمل على قراءة ميدانية بالصورة والكلمة لحجم الأضرار من السيول، وتنقلها «الأيام» كما هي للجهات المختصة، وليطلع عليها القارئ الكريم:

أولا : مديرية ميفعة:

تم النزول إلى مديرية ميفعة بتاريخ 2008/10/26م من قبل الفريق المكلف من المحافظة، وبمشاركة الأخ أحمد سالم باحتيلي مشرف الإرشاد الزراعي بميفعة للقاء بالمزارعين، حيث تم النزول إلى المناطق التالية:

وادي عمقين: من جسر عزان إلى منطقة جول الشيخ مروراً بمناطق (عزان، العطف، الرقة، باعرام، الريدة، السلامة، الظاهرة، ميفعة القديمة، باطن الوادي)، حيث تم الاطلاع وتحديد الأضرار في قنوات الري بالسيول والدفاعات، والجرف الذي تعرضت له الأراضي الزراعية، وأية أضرار أخرى نجمت عن تدفق السيول، وكانت على النحو التالي:

- أضرار السيول: تضررت جراء السيول نحو 76 قناة ري، حيث تركز الضرر في انهيار وجرف مداخل القنوات، وكان الجرف يتراوح مابين -150 600 متر.. ومن خلال النزول فإن الجرف تركز في مناطق (العطف - باعرام - الريدة - ميفعة القديمة - السلامة - بايحيى) وتم مشاهدة أراض زراعية مجروفة في تلك المناطق، ومن خلال المعلومات من مشرف الزراعة بميفعة فقد بلغت الأراضي المجروفة في المديرية 47 فدانا، منها 20 فدانا في منطقة العطف.

أضرار في الدفاعات (ترابية - وجابيونات)

من خلال الاطلاع على الأضرار التي حلت بالدفاعات فإن غالبية الدفاعات الترابية انهارت وجرفت بالكامل، بالإضافة إلى 30 دفاعا من الجابيونات التي تضررت من تدفق السيول، وخاصة في المناطق الزراعية، فقد تضررت العديد من المحاصيل الزراعية جراء السيول، ولم تسجل أية أضرار في ذلك، وتم الإفادة من مدير الإرشاد الزراعي بميفعة وفق البلاغات من المزارعين بتضرر وتلف 11 فدانا من محاصيل السمسم والطماطم في جول عقيل والظاهرة، لكل من (الفقيش) 4 فدادين طماطم و(محسن الصولة) 4 فدادين وفدانان سمسم.

- الآبار المتضررة: لم تسجل آبار تضررت من السيول خلال النزول سوى بلاغ واحد من أحد المزارعين بدفن بئر واحدة في منطقة قفيزة، وتوجد آبار زراعية ومشاريع مياه مهددة بالسيول التي تم مشاهدتها أثناء النزول، منها مشروع الماء للمزارع أبو آدم.

- أضرار الثروة الحيوانية: لم تشاهد أية أضرار في الثروة الحيونية، وقد سجلت أضرار لـ 35 خلية نحل لعلي سعيد الجريري في منطقة الرحبة في الحوطة التي أبلغ بها مشرف الإرشاد الزراعي بميفعة، ولم تسجل أية أضرار أو نفوق أخرى في الثروة الحيوانية في المديرية.

- أضرار الطرقات: لم تسجل أية أضرار في الطرقات المعبدة في المديرية.

أضرار في المنازل: لم تشاهد أية أضرار في المنازل في التقرير، وأثناء النزول تم التبليغ عن 5 منازل تضررت في منطقة الحوطة.

- الأماكن التي هطلت عليها الأمطار: هطلت الأمطار على مناطق (الحوطة - عزان - ميفعة وضواحيها) خلال يومي 2008/10/24-23م.

الأودية التي تدفقت منها السيول: تدفقت السيول من عدة أودية ويختلف تدفق السيول من واد إلى آخر، وكانت معظم السيول الجارفة من وادي عمقين يومي الخميس والجمعة، أما وادي حبان هدى فكان التدفق فيه أقل وتدفقت السيول من وادي امباركة، وهو تفرع يصب في وادي ميفعة.

- الأراضي الزراعية المروية: من خلال النزول والمشاهدة تم ملاحظة انهيار معظم قنوات الري في معظم مناطق مديرية ميفعة، وكانت المساحات المروية قليلة مقارنة بالأراضي الصالحة للزراعة، حيث بلغت المساحات المروية 1623 فدانا، وكانت أغلب الأراضي زرعت بمحصول الطهف، بالإضافة إلى زراعة الأعلاف والذرة الرفيعة.

ثانيا: مديرية رضوم:

تم النزول إلى مديرية رضوم بتاريخ 2008/10/27م بمشاركة الأخوة أحمد سالم باحتيلي مشرف الإرشاد الزراعي بميفعة، وسعيد محمد العاطفي مدير الزراعة بالمديرية، وأحمد عبدالله بامعبد عضو المجلس المحلي للمديرية، ومحمد علي بامعبد عضو المجلس المحلي في عين بامعبد، وتم اللقاء بعدد من المزارعين والمواطنين، وتم النزول إلى المناطق التالية: (رضوم - هيثة - عين بامعبد)، حيث تم الاطلاع وتحديد الأضرار في قنوات الري بالسيول والدفاعات، والجرف الذي طال الأراضي الزراعية، وأية أضرار أخرى نجمت عن تدفق السيول، وكانت على النحو التالي:

- أضرار السيول: الأضرار في قنوات السيول والمعايين (الينابيع)، فقد وصل عدد قنوات السيول المجروفة إلى 220 قناة، والمعايين (الينابيع) المنجرفة والمدفونة 220 معيانا، وتركزت الأضرار في مناطق (هيثة - رضوم - الحامية - عرقة - حورة السفلى).. حيث تم مشاهدة بعض المعايين المتضررة في مناطق (هيثة ورضوم وعين بامعبد) أما بقية الأضرار فقد تم تسجيلها من قبل السلطة المحلية ومشرف الزراعة والري بالمديرية، على إثر بلاغات من المواطنين، حيث تم اللقاء بعدد من المواطنين في الحقل ومكتب الزراعة بالمديرية.

جرف الأراضي الزراعية: من خلال النزول إلى منطقة هيثة وهي إحدى المناطق المتضررة لوحظ جرف في الأراضي الزراعية التي تقدر بمساحة 5 فدادين، في حين وصلت الأراضي الزراعية المجروفة في المديرية 1700 فدان بموجب إحصائيات السلطة المحلية ومكتب الزراعة بالمديرية.

أضرار في الدفاعات (الترابية - الجابيونات - المضالع): من خلال نزولنا لم نشاهد أية أضرار في الدفاعات (الجابيون) وشوهدت أضرار في المضالع والحماية الترابية في مناطق (هيثة وعين بامعبد ورضوم)، حيث تم تسجيل 50 مضلعة (منشآت تقليدية لحماية النخيل)، وفق إحصائيات السلطة المحلية ومكتب الزراعة في المديرية.

- المحاصيل المتضررة من السيول: خلال تدفق السيول غمرت مساحات كبيرة من المحاصيل الزراعية وخاصة محصول الطماطم، ووصلت المحاصيل التي أتلفت 50 فدانا، أغلبها (طماطم)، وقد شوهد أثناء نزولنا غمر 10 فدانات من محصول الطماطم في منطقة هيثة عند أهل ملاقي، ووصل النخيل المنجرف إلى 150 نخلة وفق إحصائيات المجلس المحلي ومكتب الزراعة بالمديرية.

- الآبار الزراعية ومشاريع المياه المتضررة: تضررت كثير من الآبار الزراعية ومنشآتها (مكائن ومضخات)، حيث بلغت الآبار المتضررة 25 بئرا، والمكائن 30 ماكنة ماء، ومشروعين للماء في المديرية حسب إحصائيات السلطة المحلية ومكتب الزراعة بالمديرية، وأثناء النزول شوهدت 3 آبار زراعية متضررة في هيثة ومشروع ماء في عين بامعبد.

- أضرار الثروة الحيوانية: تم نفوق عدد من المواشي أثناء تدفق السيول، فقد وصل عدد الأغنام النافقة 122 رأسا وعدد الإبل 5 رؤوس، وعدد خلاياء النحل 1544 خلية وفق إحصائيات السلطة المحلية ومكتب الزراعة في المديرية

- أضرار الطرقات: أثناء النزول تم ملاحظة موقعين تأثرا من تدفق السيول منها واحد في طريق رضوم (جسر أرضي) جرف الطبقة الأسفلتية باتجاه الأكتاف إلى طبقات ما تحت الأساس لمسافات متقطعة بإجمالي لا يقل عن 15 مترا تقريبا، وتعرض مدرج الماء لعملية الهدم لمسافة لا تقل عن 6 أمتار.

والثاني في خط عدن - المكلا بالقرب من عين بامعبد، وكان أشد أضرار من السابق، وبلغ حجم الأضرار فيه ما يقارب 600 متر تقريبا مع هدم وجرف طبقات الأسفلت إلى طبقات ما تحت الأساس بعمق 1.5 متر تقريبا، وبلغ عمق الهدم من أكتاف الطريق إلى نحو متر واحد تقريبا باتجاه وسط مع جرف الحواجز.

- أضرار في المنازل: ومن خلال النزول تم مشاهدة 5 منازل متضررة في رضوم، 3 منازل في عين بامعبد، وكان الضرر من الأمطار وتدفق السيول.

- المناطق التي هطلت عليها الأمطار: هطلت الأمطار على معظم مناطق المديرية خلال يومي -23 24 / 10/ 2008، وخاصة:(رضوم - الحامية - حورة السفلى - عرقة - عين بامعبد - الجويري - جلعة - بئر علي).

- الأودية التي تدفقت منها السيول: تدفقت السيول من عدة أودية، ويختلف تدفق السيول من واد إلى آخر، وكان معظم السيول الجارفة من وادي مرة حورة - وادي الديات - وبعض التفرعات الصغيرة الأخرى يومي الخميس والجمعة

- الأراضي الزراعية المروية: بلغت المساحات المروية في المديرية 600 فدان، وكانت أغلب الأراضي بمحصول الطهف بالإضافة إلى زراعة الأعلاف والذرة الرفيعة.

مدينة الروضة
مدينة الروضة
ثالثا: مديرية الروضة:

تم النزول إلى مديرية الروضة بتاريخ 28-29 /10 /2008 م من قبل الفريق المكلف وبمشاركة الأخ أحمد سالم سعد مشرف الإرشاد الزراعي الروضة.

والتقى الفريق مع الأخ محمد سعيد باعوضة مشرف الزراعة والري في المديرية والأخ بن الحجري الأمين العام للمجلس المحلي للمديرية ومع عدد من المزارعين، حيث تم النزول إلى المناطق التالية: (الروضة - الرحية - سر - العطفة - عميقين - ريمة - الحنكة - الشعيب - الجنح ثرة)،

حيث تم الاطلاع وتحديد الأضرار في قنوات الري بالسيول والدفاعات وجرف الأراضي الزراعية، وأضرار أخرى نجمت عن تدفق السيول وكانت على النحو التالي:

‌- أضرار في قنوات السيول:

وصل عدد قنوات السيول المتضررة إلى 126 قناة، حيث تركز الضرر في انهيار وجرف مدخل القنوات، وكذا جرف بداخل القناة، وكان الجرف يتراوح ما بين 15 - 600 متر طولي.

- جرف الأراضي الزراعية: من خلال النزول ومعاينة انجرافات التربة، فإن جرف الأراضي كان كبيرا، وخاصة الأراضي التي تقع على محاذاة الوادي، فقد وصل الجرف إلى 69 فدانا تركز في مناطق الجرف في:(بدوع الروضة - الرحبة - سر - بدوع سر- عمقين - الجنح - ثرة).

- أضرار الدفاعات (ترابية - وجابيونات): من خلال الاطلاع على الأضرار في الدفاعات، فإن غالبية الدفاعات الترابية انهارت وجرفت، بالإضافة إلى 35 دفاعا من الجابيونات التي تضررت من تدفق السيول، وخاصة مناطق الروضة والرحبة وسر والعطفة وعميقين والجنح وثرة والحنكة والشعيب.

- المحاصيل المتضررة من السيول: لم يسجل أية أضرار خلال النزول، حيث إن غالبية الأراضي الزراعية يتم ريها من السيول.

- الآبار الزراعية المتضررة: لم تسجل أية آبار تضررت من السيول خلال النزول، وتوجد آبار لمشاريع مياه مهددة بالسيول التي تم مشاهدتها أثناء النزول في الروضة، وتم مشاهدة جرف أنابيب المياه الموجودة في بطن الوادي لعدد 4 مشاريع مياه منها 2 في الروضة و2 في الرحبة عند أهل محسن بن علي، وعند أهل الدويل، فقد وصل عدد الأنابيب المجروفة إلى 880 أنبوبا ما بين 2 هنش و1.5 هنش.

- أضرار الثروة الحيوانية: لم تشاهد أية أضرار في الثروة الحيوانية، وقد سجلت أضرار لـ 200 خلية نحل.

- الأودية التي تدفقت منها السيول: تدفقت السيول من عدة أودية، وتختلف السيول من واد إلى آخر، وكان معظم السيول الجارفة من الحنكة والشعيب ويشكلان وادي الملجي، بينما رهوان وغر وثرة سيول متوسطة وجميعها تصب في وادي عمقين، أما وادي حبان فقد كان التدفق منه قليلا، وتدفقت السيول خلال يومي الخميس والجمعة.

- الأراضي الزراعية المروية: من خلال النزول والمشاهدة تم ملاحظة انهيار معظم ا قنوات الري في مناطق مديرية الروضة، إلا أن كبر تدفق السيول وارتفاعها فوق الأراضي الزراعية تم ري أغلبها، فقد وصلت الأراضي الزراعية المروية إلى 2071 فدان.

وكانت أغلب الأراضي جاهزة لتزرع بمحصول القمح والطهف، بالإضافة إلى زراعة الأعلاف والذرة الرفيعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى