إيران تختبر إطلاق صاروخ جديد يمكن أن يصل لإسرائيل

> طهران «الأيام» زهرة حسينيان :

>
قالت إيران إنها اختبرت إطلاق جيل جديد من الصواريخ أرض/أرض أمس الأربعاء وإن الجمهورية الإسلامية مستعدة للدفاع عن نفسها ضد أي مهاجم.

وتأتي أحدث تجربة إطلاق صاروخ إيراني في أعقاب تكهنات مستمرة في الشهور الأخيرة بضربات أمريكية أو إسرائيلية محتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية التي يشتبه الغرب في أنها جزء من برنامج سري للأسلحة,وتنفي طهران هذه المزاعم.

ولم يستبعد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما مثله مثل الرئيس الأمريكي جورج بوش اتخاذ إجراء عسكري غير أنه انتقد إدارة بوش لعدم السعي لمزيد من الدبلوماسية والحوار مع طهران.

وقالت واشنطن إن الاختبار يشير إلى الحاجة إلى نظام دفاع صاروخي تعتزم تركيبه في بولندا وجمهورية التشيك لمجابهة التهديدات من جانب ما تسميها " الدول المارقة".

وقال وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار إن الصاروخ أرض/أرض إيراني الصنع الذي يحمل اسم سجيل "له قدرات عالية جدا" مضيفا أنه يهدف لأغراض دفاعية فقط.

وتابع أن الصاروخ مداه يقترب من ألفي كيلومتر أي تقريبا نفس مدى صاروخ إيراني آخر هو الصاروخ شهاب 3 . وهذا سيمكنه من الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأمريكية في الخليج.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن نجار قوله " اختبار إطلاق الصاروخ يأتي في إطار استراتيجية إيران الدفاعية الرادعة" مضيفا أن ليس له صلة بالأحداث الدولية الأخيرة.

واستطرد "سيسقط فقط على رؤوس هؤلاء الأعداء... الذين يريدون القيام بعدوان وغزو الجمهورية الإسلامية" إلا أنه لم يذكر أي دولة بالاسم.

وذكرت قناة (برس تي.في) التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالإنجليزية أن الصاروخ سجيل يعمل في مرحلتين وهو نوع من الصواريخ التي تستخدم الوقود الصلب والمركب.

وعرضت لقطات للصاروخ وهو يطلق من منصة في منطقة أشبه بالصحراء.

وجاءت التجربة بعد يوم من تقارير وسائل إعلام إيرانية تفيد بأن الحرس الثوري اختبر صاروخا جديدا بالقرب من الحدود العراقية.

وقال تيم ريبلي المحلل بمجلة جينز ديفنس ويكلي "يجرونها (تجارب الاطلاق) طول الوقت. إنه استعراض إيراني للقوة."

وأضاف ريبلي أن حقيقة أن الصاروخ يعمل في مرحلتين يمكن أن تزيد مداه مشيرا إلى أن إيران استعانت في الماضي بتكنولوجيا من كوريا الشمالية بالرغم من أنه قال إن لا يمكنه ذكر ما إذا كان ذلك حدث هذه المرة.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي لتصنيع قنابل نووية,وتقول إيران إنها تهدف فقط إلى توليد الكهرباء.

وتقول إيران إنها سترد على أي هجوم تتعرض له باستهداف المصالح الأمريكية وإسرائيل حليف واشنطن كما ستغلق مضيق هرمز وهو ممر حيوي لإمدادات النفط العالمية.

وتعتزم الولايات المتحدة نشر نظام الدرع الصاروخية الدفاعي في وسط أوروبا في مواجهة الصواريخ التي تقول إن دولا مثل إيران يمكن أن تطلقها.

وقال برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "لقد أشرنا على الدوام إلى أن البرنامج الصاروخي الإيراني يثير القلق وهذا الاختبار تذكير آخر بأهمية إقامة موقع للدفاع الصاروخي في
بولندا وجمهورية التشيك للدفاع عن الولايات المتحدة وأوروبا ضد تهديد يتنامى في إيران."

ورفضت موسكو أمس الأربعاء المقترحات الأمريكية التي تهدف إلى تهدئة المخاوف الروسية من النظام الأمريكي.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون بارزون من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا في باريس اليوم الخميس لمناقشة خطواتهم التالية في المواجهة النووية مع إيران.

وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في اجتماع حاشد إن إيران ستتغلب على خصومها.

وتابع في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة "تدافع الأمة الإيرانية عن شرفها وأي قوة تريد أن تقف في وجه حركة الأمة الإيرانية ستسحقها الأمة تحت قدميها وتلطمها."

وكان الجيش الإيراني قال الأسبوع الماضي إن طائرات هليكوبتر أمريكية رصدت تحلق بالقرب من الحدود الإيرانية مضيفا أنه سيرد على أي انتهاك وهي رسالة أشار محللون إلى انها كانت موجهة فيما يبدو لأوباما أكثر منها للقوات الأمريكية في العراق.

وجاء ذلك بعد غارة عبر الحدود إلى سوريا قامت بها القوات الأمريكية في أكتوبر تشرين الأول مما أثار إدانة من دمشق وطهران.

(شارك في التغطية إدموند بلير) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى