إيران تجري تدريبات دفاعية وتهدد بإغلاق مضيق هرمز

> طهران «الأيام» رويترز :

> أجرت ميليشيا إيرانية تدريبات دفاعية ميدانية أمس الأحد تحسبا لاي ضربة جوية عدائية وقال الجيش الايراني إنه قد يغلق ممرا بحريا مهما لامدادات النفط العالمية إذا تعرضت إيران لهجوم.

وأجريت التدريبات التي نظمها طلبة أعضاء في ميليشيا (باسيج) في مئات المدارس في أنحاء إيران وتضمنت نقل مصابين وإخماد حرائق بعد قصف متخيل تشنه طائرات العدو.

وأشارت الولايات المتحدة وإسرائيل إلى إمكانية شن عمل عسكري إذا مضت إيران قدما في برنامجها النووي الذي تعتقدان أنه يستهدف تصنيع قنابل ذرية.

وتؤكد إيران أن برنامجها أغراضه سلمية وتقول إنها سترد إذا تعرضت لاي ضربة.

وبث التلفزيون الحكومي الايراني لقطات لسيارات إسعاف تطلق صافرات إنذار وتهرع باتجاه مكان انفجار متخيل بينما يرقد أشخاص على الارض وتكسو الدماء وجوههم.

وأكد مسؤولون أيضا أن إيران مستعدة للرد على أي هجوم أمريكي عليها بإغلاق مضيق هرمز وهو طريق بحري يقع عند فوهة الخليج وتمر منه 40 في المئة من تجارة النفط في العالم.

وقال الاميرال حبيب الله سياري قائد القوه البحرية الايرانية إن القوات الايرانية تراقب عن كثب القوات الاجنبية في المنطقة وإن إيران لن تسمح لاي سفينة أجنبية بدخول مياهها.

وقال سياري لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "نستطيع إغلاق مضيق هرمز."

وقال رسول سانايراد وهو مسؤول سياسي كبير في ميليشيا باسيج إن المضيق يوفر فرصة استثنائية للدفاع عن إيران.

ويقول خبراء عسكريون إن القوات المسلحة الايرانية لا يمكن أن تضاهي التكنولوجيا العسكرية الامريكية لكنها لا تزال قادرة على إلحاق أضرار بطرق الشحن خاصة باستخدام طائرات صغيرة لشن هجمات سريعة.

وقالت الاذاعة الرسمية إن البحرية الايرانية ستجري تدريبات في ديسمبر كانون الاول تتضمن سفنا حربية مزودة بالصواريخ وقوات خاصة للغوص.

وميليشيا باسيج قوة أمنية يعتقد أن عدد أفرادها يصل إلى مليوني شخص يؤمنون بالقيم الثورية الاسلامية. وساهمت الميليشيا بالكثير من الجنود في جبهة القتال أثناء الحرب العراقية الايرانية في الثمانينيات من القرن العشرين.

وفي أوقات السلام تساعد القوة على فرض الزي الاسلامي في إيران وأمور أخلاقية أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى