دوري أبطال أوروبا:مباريات حاسمة للكبار من أجل ضمان تأهلهم

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

> تحمل الجولة الخامسة قبل الأخيرة في الدور الاول من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، مباريات حاسمة لعدد من الفرق الكبيرة من أجل حسم تأهلها إلى الدور ثمن النهائي، ولعل أبرز هذه الفرق هي مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب ومواطنه آرسنال وريال مدريد بطل إسبانيا وبايرن ميونيخ بطل ألمانيا.

في المجموعة الخامسة، تبدو الأمور واضحة بشكل كبير وخصوصا بعد ابتعاد مانشستر يونايتد ومضيفه فياريال الاسباني في الصدارة برصيد 8 نقاط لكل منهما مقابل نقطتين فقط لكل من البورغ الدنماركي وسلتيك الأسكتلندي.

ويمكن القول أن مانشستر وفياريال ضمنا تأهلهما «نظريا» في الجولة الماضية، وهما يلتقيان على ملعب «ال مادريغال» من أجل تأكيد الأمر رسميا، والأهم التصارع على المركز الأول وبالتالي تفادي مقابلة خصم قوي في الدور المقبل.

ويريد فريق «الشياطين الحمر» أن يكون أول من يسقط فياريال على ملعبه في دوري الأبطال، إذ لم يخسر الفريق الاسباني أي مباراة على أرضه في مشاركتيه في هذه المسابقة، لكن هذا الأمر قد يحصل اليوم وخصوصا بعد التعثر الكبير أمام بلد الوليد صفر/3 على الملعب عينه السبت في الدوري المحلي..ويكفي التعادل السلبي على غرار مباراة الذهاب بين الفريقين من أجل تأمين عبورهما بسلام إلى دور ال16، لكن يبقى الهدف لكل منهما صدارة المجموعة وهذا ما أكده مدرب مانشستر السير أليكس فيرجسون ونظيره في فياريال التشيلي مانويل بيلليغريني.

وإذ لا يملك فريق ستيوا بوخارست أي أمل في التأهل إلى الدور المقبل، فإنه سيقاتل من أجل الفوز الذي قد يضعه في كأس الاتحاد الاوروبي مع نهاية الدور الأول، علما أن رابع الدوري الروماني حاليا لم يتمكن من الفوز في أي من رحلاته الست الاخيرة إلى ألمانيا. ويضع آرسنال هدفا مزدوجا عندما يستقبل دينامو كييف الأوكراني على «ستاد الامارات» في المجموعة السابعة.

ويمر الفريق اللندني بفترة حرجة جدا، وقد كانت الصدمة كبيرة على جمهوره عندما سقط بثلاثية نظيفة أمام مانشستر سيتي السبت، لذا فإن الفوز سيعيده إلى الحياة ويبعث به نحو الدور ثمن النهائي في المسابقة القارية.

ويملك آرسنال 8 نقاط مقابل 6 لبورتو البرتغالي و5 لدينامو كييف و 2 لفنربغشه التركي.

واعترف مدرب آرسنال الفرنسي آرسين فينجر أن وضع فريقه لا يحتمل خسارة أخرى: «مع فريق قوي في ناد قوي، تمر أحيانا بفترة كهذه..لكن الأهم كيفية التعاطي مع الوضع لتحديد مستقبلك..لنسعى إلى الفوز ونرى أين سنذهب بعد ذلك».

بدوره، يصل دينامو كييف إلى العاصمة الانجليزية وهو يدرك أنه سيخرج من المنافسة في حال خسارته وفوز بورتو على مضيفه فنربغشه، وهذا أمر مرشح للحصول وخصوصا بعد ظهور الاخير بصورة سيئة منذ انطلاق المسابقة.

ويحل ريال مدريد ضيفا على باتي بوريسوف البيلاروسي في المجموعة الثامنة، في مباراة كان يفترض أن تكون نزهة للضيوف لولا المشكلات الطارئة التي عصفت بصفوفهم.

وكان يوفنتوس الايطالي (10 نقاط) حسم البطاقة الاولى عن هذه المجموعة، بينما يحتل ريال المركز الثاني ب6 نقاط، أمام زينيت سان بطرسبورغ الروسي ب4 وباتي بنقطتين.

ويخوض ريال مباراة اليوم وهو متخبط بلعنة الاصابات التي لحقت بأبرز لاعبيه آخرهم هداف الفريق هذا الموسم غونزالو هيغوين الذي تعرض لالتواء في كاحل قدمه أمام ريكرياتيفو هويلفا (1/صفر) السبت.

وانضم هيغوين بالتالي إلى الهداف الآخر الهولندي رود فان نيستلروي الذي سيبتعد حتى نهاية الموسم، كما أن مواطن الاخير اريين روبن لا يزال يتعافى، بينما أضيفت ضربة دفاعية جديدة عبر إصابة الايطالي فابيو كانافارو، وهو سيغيب عن اللقاء تماما مثل الدولي روبن دي لاريد الذي ابتعد منذ سقط مغشيا عليه في أواخر شهر اكتوبر الماضي.

وقد تكون الفرصة متاحة أمام عودة الارجنتيني الآخر خافيير سافيولا للعب أساسيا من جديد، كما أن الشاب البرت بوينو (20 عاما) سجل بداية جيدة في نهاية الاسبوع.

ويرصد زينيت فوزا ثمينا أمام ضيفه يوفنتوس للإبقاء على حظوظه في التأهل وبالتالي مواجهة ريال على البطاقة الثانية في الجولة الاخيرة.

وتحضر زينيت بشكل جيد للموقعة فائزا على سبارتاك موسكو 1-3 في الدوري المحلي، لكنه يعرف أن مواجهة فريق «السيدة العجوز» لن يكون أمرا سهلا رغم تأهل الاخير الذي خسر أمام إنتر ميلان صفر/1 في قمة الدوري الايطالي.

ويعول زينيت مجددا على نجميه الدوليين اندري ارشافين وبافل بوغريبنياك لانتشاله، بينما يستعيد يوفنتوس خدمات جناحه ماورو كامورانيزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى